أسامة مهدي من لندن : اعلن ناشطون سياسيون واداريون حكوميون عراقيون اليوم اقليم الغرب العراقي من ثلاث محافظات سنية مؤكدين ان ذلك لايستهدف تقسيم العراق بينما يعود الوفد الكردي المفاوض الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان غدا لاطلاع القادة الاكراد على مسودة اتفاق مع قائمة التحالف العراقي الشيعي لتشكيل حكومة جديدة في وقت اعلنت قوات الحرس الوطني اعتقال منفذي ضرب على قصر المؤتمرات مكان انعقاد الجمعية الوطنية العراقية امس. وقال فصال الكعود محافظ الانبار في مؤتمر صحافي عقده في بغداد عن اكتمال الخطط اللازمة لاقامة اقليم المنطقة الغربية مؤكدا ان تشكيل هذا الاقليم سيكون حسبما جاء في قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية فيما يتعلق بصيغة الفدرالية. واوضح ان اقليم غرب العراق سيتكون من ثلاث محافظات سنية هي نينوى (الموصل) والانبار (الرمادي) وصلاح الدين (تكريت) مؤكدا ان هذا الاقايم لايستهدف مطلقا العمل على تقسيم العراق وانما تاكيد وحدته ضمن فيدراليات اخرى في الشمال والجنوب التي اعلنت الاسبوع الماضي على ان توافق عليها الجمعية الوطنية العراقية المنتخبة. واشارالى ان هذه المحافظات الثلاث قررت اعلان هذه الفيدرالية ضمن بنود قانون ادارة الدولة العراقية المؤقت الذي نض على اقامة عراق فيدرالي لتشابهها جغرافيا واقتصاديا وعشائريا ملمحين الى امكانية انضمام محافظات اخرى الى هذا الاقليم . وكانت هذه المحافظات الثلاث التي تسكنها اغلبية سنية وعادة ماتشهد اضطرابات مسلحة ينشط خلالها المسلحون ضد القوات الاميركية والعراقية قد قاطعت او شهدت اقبالا ضعيفا من قبل المقترعين خلال الانتخابات الاخيرة التي جرت في الثلاثين من كانون الثاني (يناير) الماضي وانتخبيت اعضاء الجمعية الوطنية البالغ عددهم 275 عضوا وفازت فيها قائمة الائتلاف العراقي الشيعية. وبذلك تكون هناك ثلاث اقاليم في العراق لحد الان شيعي في الجنوب وسني في الغرب وكردي في الشمال فيما يتوقع الاعلان قريبا عن اقليمي الفرات الاوسط والشرقي ليتكون العراق في النهاية من خمسة اقاليم فيدرالية اتحادية. المفاوضات الكردية الشيعية: وعلى صعيد المفاوضات الجارية بين قائمتي التحالف العراقي الشيعية والتحالف الكردستاني الكردية فان الوفد الكردي المفاوض قرر اثر اجتماع مشترك اليوم عرض مسودة اتفاق مقترح بين الطرفين على رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني في اربيل حيث سيغادرالوفد غدا الى هناك بعد اطلاع الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني الموجود في بغداد حاليا عليه.
وكشف عضو في وفد قائمة الائتلاف العراقي الشيعية المفاوض مع قائمة التحالف الكردي عن انجاز اتفاق بين الطرفين حول مشاكل كركوك والحصول على نصيب من ثرواتها النفطية ومصير البيشمركة المختلف عليها وقال ان ذلك يهيء المجال لتوقيع اتفاق بين الطرفين مطلع الاسبوع المقبل وتشكيل الحكومة نهاية الشهر الحالي .
وابلغ الدكتورعلي الدباغ وهو كذلك الخبير في شؤون المرجعية الشيعية "ايلاف" في وقت سابق ان وفدي الائتلافين العراقي والكردستاني اتفقا على تعديلات في بنود الاتفاق بينهما بعد دراسته خلال الايام القليلة الماضية في بغداد والسليمانية واشار الى انه تم اضافة فقرة تؤكد احترام الدين الاسلامي وبقية الاديان التي تكون الشعب العراقي وهي المسيحية والصابئية واليزيدية والتاكيد على تاخي القوميتين الرئيسيتين العربية والكردية ودون تمييز مع القوميات الاخرى التركمانية والكلدو اشورية والشبكية .. وكذلك اضافة التاكيد على الاسراع بمحاكمة مجرمي النظام السابق ضد الانسانية .. والعمل على تعزيز المكانة الخاصة لمجالس المحافظات المنتخبة .
وحول القضايا المختلف عليها بين الجانبين اوضح الدباغ انه بالنسبة لمشكلة كركوك تم الاتفاق على نص يقول بتفعيل هيئة تطبيع الاوضاع في المدينة باعادة المرحلين الاكراد والتركمان بالترافق مع انتهاء هيئة منازعات الملكية من عملها خلال شهر واحد من تشكيل الحكومة الجديدة المرشح لرئاستها ابراهيم الجعفري .
اما بالنسبة لقوات البيشمركة الكردية البالغ عددها مائة الف عنصر فقد تم الاتفاق على ادماجها في حرس الحدود والغابات والشرطة والحرس الوطني والامن الداخلي وبحسب حاجة وزارة الدفاع العراقية التي ستقوم بتحديد العدد الذي تحتاجه من هذه العناصر . وفيما يخص تقاسم ثروات النفط اشار الى اضافة فقرة تنص على تطوير وتعزيز ميزانيات المحافظات العراقية الثمان عشرة وزيادة صلاحياتها وعدم التمييز بين العراقيين في هذا المجال مع منح الجميع حرية التمتع بحق الاقامة والتنقل والملكية . . واكد ان معظم القضايا الخلافية قد حسمت الان متوقعا توقيع اتفاق خلال يومين اوثلاثة .
وكشف الدكتور الدباغ ان ورقة الاتفاق المنتظر التوقيع عليها تتكون من ثلاث صفحات باربعة بنود : الاول يتضمن مباديء اساسية من خلال 11 فقرة والثاني عن اعداد وكتابة الدستور الجديد ويتضمن فقرتين والثالث عن حقوق الافراد والجماعات والاقاليم والمحافظات وهو من فقرة واحدة اما الرابع والاخير فهو يتعلق بازالة اثار سياسيات النظام السابق ويضم ستة بنود .

اعتقال موجهي القذائف ضد الجمعية الوطنية
اكد اللواء مظهر المولى مساعد قائد فرقة بغداد القاء القبض على ارهابيين اثنين كانا قد اطلقا قذائف هاون من "مقبرة الغزالي" القريبة على المنطقة الخضراء ضد قصر المؤتمرات خلال احتضانه اجتماع الجلسة الافتتاحية للجمعية الوطنية امس . يذكر ان المنطقة الخضراء التي يقع فيها قصر المؤتمرات قد تعرضت امس الى عدة انفجارات لم تسفر عن اية خسائر بشرية .
وفي بيان لها اثنت الجمعية الوطنية "على كافة الجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والمتمثلة بالحرص الواضح على توفير الامن والاستقرار للعراق والعراقيين ، لاسيما ذلك الحضور المتميز اثناء الاستعدادات اللازمة لعقد الجلسة الافتتاحية للجمعية الوطنية والذي عكس مستوى التطور الواضح في اداء هذه القوات يوما بعد يوم لتصبح الدرع الواقي والملاذ الامين لابناء الشعب العراقي" .