سلطان القحطاني من الرياض: أعلن مصدر سعودي مسؤول في تصريح لـ"إيلاف" أن ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لن يشارك في أعمال القمة العربية المزمع انعقادها في 22 و23 اذار(مارس) الجاري في الجزائر ، نافياً ما تداولته وسائل إعلامية متفرقة حول مشاركة الأمير عبدالله وتوجهه للجزائر يوم غد.

وكانت "إيلاف" قد انفردت قبل أيام بنشر خبر عدم مشاركة الأمير عبد الله بن عبد العزيز في قمة الجزائر وأشارت الى أن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية هو الذي سيرأس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة.

ولم تتوافر معلومات مثبتة حول أسباب عدم مشاركة ولي العهد السعودي في الوقت الذي تحدث فيه دبلوماسيون عرب عن مقترح لتعديل مبادرة الأمير عبدالله التي أطلقها في قمة بيروت وتتعلق بحل سياسي للصراع العربي الإسرائيلي .

وتعتبر هذه المرة الثانية على التوالي التي يُحجم فيها ولي العهد السعودي عن المشاركة في أعمال قمة عربية إذ لم يشارك أيضا في القمة الأخيرة في تونس.

وشهدت آخر قمة عربية شارك فيها ولي العهد السعودي (قمة شرم الشيخ) تلاسناً بينه وبين الرئيس الليبي معمر القذافي ، كُشفت إثرها ملفات أعدت لعملية اغتيال الأمير عبدالله بمساعدة عناصر استخباراتية ليبية .

ويتغيب إضافة إلى الأمير عبد الله رئيس الجمهورية اللبنانية اميل لحود الذي لن يشارك في اعمال القمة العربية وفقاً لبيان رسمي صدر اليوم عن رئاسة الجمهورية اللبنانية .

كما سيتغيب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.