صقر الخليج وبصيرة رؤية المستقبل




الدكتور توفيق آلتونجي:دبي، ابو ظبي، الشارقة، راس الخيمة، عجمان، الفجيرة و ام القيوين مدن كانت بالنسبة لي قبل اكثر من اربعة عقود خلت ليست لا عناوين امارات تزين اجمل مجموعة من طوابع البريد التي كنت قد اقتنيتها عند "ابو سامي" رحمة الله عليه حيا او ميتا حيث كان يشغل محلا لبيع الطوابع البريدية لمحبي هواية جمع تلك الرقائق الملونة الجميلة في احد الشوارع الرئيسة لمدينة العذابات كركوك.

تلك الاسماء لمدن تفوح من جوانبها رائحة عبير رمال الصحراء ومن روح انسانها الاخلاص والمحبة والوفاء ومن جوف ثراها ينفجر النور الذي انار للعالم بنبراسه طريق التقدم والرخاء في المعمورة كمثيلتها واعني كركوك طبعا.
تلك المجاميع من الطوابع كانت تحمل صور للوحات عظماء الفن التشكيلي من لوحات رائعة بالوان جميلة لم يكن ليناهزها اي طابع من طوابع الدنيا كحديقة غناء وجنينة عامرة تدخل البهجة والسرور الى النفس الانسانية.


اتحاد الامارات:
تلك المدن اتحدت اثر ترك بريطانيا المنطقة معلنة في الثاني من سبتمبر من عام 1971 ولادة دولة الامارات العربية المتحدة. كان الاستعمار البريطاني بموجب الاتفاقيات والمعاهدات قد اطلق تسميات عديدة على الامارت "امارات ساحل عمان، الامارات المتصالحة، عمان المتصالح، الساحل المتصالح" خلال النصف الاول من القرن التاسع عشر.
كان الوضع السياسي للامارات عشية نهاية الحرب العالمية الاولى تتكون من الامارات الخمس (ابوظبي، دبي، شارقة، عجمان وام القيوين). اما من الناحية السياسية فقد كان المرحوم الشيخ زايد من اوائل الداعين الى وحدة تلك الامارات بحكمة وروية وبطريقة سلمية حيث الاخوة والتاريخ المشترك يربط ابناء تلك الحواظر وكان انتخابه اول رئيس لدولة الامارات تتويجا لجهوده الوطنية المخلصة و في فترات متتالية، مدة كل منها خمس سنوات، حيث يتم الانتخابات من قبل أعضاء المجلس الأعلى الذي يضم حكاما من الإمارات السبع.
بذلك سيقود رجل الدولة الحكيم المرحوم الشيخ زايد البلاد الى افاق عصر جديد يسوده التقدم والرقي في جميع مجالات الحياة حيث ينعم اليوم البلد وابناءة البررة في حياة مرفه وضمان اجتماعي سخي قل وجوده في معظم ارجاء الدنيا، تحية لروح هذا الانسان الصبور المكافح القائد الوفي الذي حقق بحاسته وبصيرته النيرة حلما راود اجداده البررة الاف من السنين.


الموقع والثروة الوطنية:
تقع دولة الامارات بين خطي العرض 26 شمالا و 22 جنوبا بمساحة قدرها 427 كم مربع حيث يبلغ عدد سكانها اليوم نحو 4.04 مليون نسمة حيث يمثل 85% منهم من الوافدين. ان معدل دخل الفرد الامارتي يتبوء القائمة الاعلى لمعدلات دخل الفرد في العالم. في دولة من اغنى دول العالم النفطية حيث تقدر الاحتياطي الاجمالي للنفط ب 98 مليارد برميل وتلك تساوي 9% من احتياطي النفط في العالم.

لمعرفة البصمات الخالدة لرجل الدولة الراحل الشيخ زايد علينا بالقاء نظرة على دولة الامارات صبيحة يوم اعلان ولادتها في سبتمبر من عام 1971 ومقارنتها مع ما هي عليه دولة الامارات اليوم ارضا وانسانا.

المعطيات الاحصائية عشية اعلان الاتحاد:
التطور في الزيادة السكانية تاخذ منحنى تصاعديا حيث عدد سكان الامارت السبع كان لا يتجاوز 126500 نسمة عام 1962 و179200 نسمة عام 1968ليصل الى 325 الف نسمة عام 1974
لاكتشاف أول بئر للبترول في أبو ظبي عام 1958، وبدأ الإنتاج التجاري للنفط عام 1962. وفي 9 أغسطس/ أب من عام 1966 تلتها
منذ اكتشاف النفط الى عشية اعلان الاتحاد نرى الزيادة من 5 مليون برميل عام 1962 الى ما يصل الى 385 مليون عام 1972 حسب الاستاذ نجيب عبد الله الشامسي مدير اول دائرة للبحوث والاحصاء.
اما التجارة والبنوك فقد وجدت في ميناء ابو ظبي ومنذ عام 1962 ساحة رحبة للتعامل التجاري وتبادل السلعات والاستثمار ونرى بان دبي استاثرت بمعظم التجارة الواردة لدولة الامارات وذلك لموقعها المتميز بالنسبة للامارات الاخرى.

اماني مستقبلية:
ان من الامور الاساسية في نجاح المغفور له في مشاريعه وخططه للوصول بالامارات الى مستوى من الرقي الاقتصادي والاجتماعي والعمراني يرجع بالدرجة الاولى الى بصيرته وحكمته في رؤية الامور وتوجيه دفة القيادة الى الامام بحكمة.
تتمنى النفس على راعي الامارت الجديد الشيخ خليفة السير بخطى والده المرحوم. وفقه الله في مسعاه لما هو خير للانسان الاماراتي الكريم المعطاء وخير وصلاح جالية الوافدين والامة الاسلامية اينما وجدوا. نرفع ايادينا في هذا اليوم الرمضاني المبارك ان يتغمد سبحانه وتعالى روح فقيد الامة وحكيمها الخالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالرحمة والمغفرة والغفران ودعواتنا بالصبر والسلوان لعائلته وابناء الامارات والامة الاسلامية وانا لله وانا اليه راجعون.


السويد