وفد سوداني يشارك بفعالياته لاستلهام التجربة المصرية
مؤتمر الوطني الحاكم يشعل جدلاً حول خلافة مبارك

من المنتظر أن يتم انعقاد المؤتمر السنوي للحزب المصري الحاكم لبحث خلافة الرئيس الحالي حسني مبارك، وقد تحدثت الصحف المعارضة عن المؤتمر معتبرة انه يشكل محطة مهمّة على طريق توريث السلطة لنجل الرئيس جمال مبارك، إلا أنّ السلطة تنفي الأمر مؤكدة أن الدستور سوف يبت فيه.

جمال مبارك، هل يكون الرئيس المصري المقبل؟

القاهرة: مرة أخرى يجدد مؤتمر الحزب الوطني (الحاكم) في مصر الحديث حول خلافة الرئيس مبارك في الحكم، وربما أكثر من أي وقت مضى، غير أنه لن يتعرض لهذه القضية التي باتت إحدى أكثر القضايا إلحاحًا سواء في الشارع المصري وعامة الناس، أو حتى في أوساط النخبة السياسية والثقافية والاقتصادية. وتصف صحف المعارضة ووسائل الإعلام الخاصة هذا المؤتمر بأنه quot;يشكل محطة مهمّة على طريق توريث السلطة لنجل الرئيس جمال مباركquot;، وهو الأمر الذي ينفيه قادة الحزب بشدة، ويصفونه بأنه quot;مجرد أكذوبة أطلقها بعضهم لغرض ما، ويصرون على ترويجها وتصديقهاquot;، مؤكدين أن هناك قواعد دستورية راسخة تحكم مثل هذا الأمر، وأن مصر دولة مؤسسات ولن تتوقف عجلة الحياة فيها أمام أشخاص بعينهم .

وفي إطار التماهي السياسي بين الخبرة المصرية والسودانية على صعيد أداء الأحزاب التي تحتكر السلطة، فلم يتوقف الأمر أمام مجرد التشابه بين اسمي الحزبين الحاكمين في البلدين الجارتين، اللتين تربطهما أواصر عميقة، بل يمتد الأمر لما يمكن وصفه بإعادة استنساخ التجربة المصرية سودانيًا، وفي هذا الإطار يصل إلى القاهرة يوم الجمعة وفد سوداني للمشاركة في المؤتمر السادس للحزب الوطني (الحاكم) في مصر، والذي يبدأ يوم السبت ويستمر حتى يوم الاثنين المقبل .

ويضم الوفد السوداني - الذي يصل على متن طائرة خاصة - كلاً من نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني بالسودان ومصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني للشئون الخارجية، ومحمد الزبير أمين الإعلام بحزب المؤتمر الوطني (الحاكم) في السودان. وينضم إلى الوفد في القاهرة الفريق أول عبد الرحمن سر الختم، سفير السودان لدى مصر، وكمال حسن علي ممثل حزب المؤتمر الوطني في القاهرة، كما سيصل على متن الطائرة نفسها عدد من الشخصيات والكوادر السياسية السودانية .

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن يصل أيضًا السيد الصادق المهدي زعيم حزب quot;الأمةquot;، ورئيس الوزراء السوداني الأسبق، للمشاركة في فعاليات المؤتمر السنوي للحزب الوطني (الحاكم) في مصر، ويرافقه وفد من قيادات حزب الأمة .

كواليس المؤتمر

ويعقد المؤتمر السنوي للحزب الوطني (الحاكم) في مصر هذا العام تحت شعار (من أجلك أنت) غير أن مصادر حزبية رفيعة المستوى ترى أنه سوف يصب في اتجاه الدفع في اتجاه آخر وهو (قليل من المبادرات مقابل كثير من الإنجازات)، بمعنى أن التركيز سيكون من نصيب عدد محدد من المشاريع يأتي في صدارتها بحث تجربة اللامركزية التي تم تطبيقها بالفعل في عدد من المحافظات، والتي تولت فيها هذه المحافظات التحكم في نحو 30% من موازنتها دون الرجوع إلى الحكومة المركزية .

وحسب قيادات في الحزب مقربة من ترتيبات المؤتمر، فإنه من المقرر عقب استعراض التجارب السابقة أن يدعو المؤتمر إلى تعميم التجربة على عدد أكثر من المحافظات المصرية، وبالتالي يجري تعديل قانون الموازنة العامة بحيث تبدأ دورة الموازنة العامة من المحافظات والمحليات أولاً، وليس من الحكومة المركزية في القاهرة . ووفقًا للمصادر ذاتها،فإنه سيكون من المشاريع أبرز الأخرى التي ستلقى اهتمامًا خلال المؤتمر تجربة صندوق تطوير العشوائيات، والتي وصلت موارده إلى نحو 2، 5 مليار جنيه مصري، كما تقول مصادر الحزب وأوراقه المتداولة بين كبار أعضائه منذ أيام .

وعلى الرغم من المراقبين لا يتوقعون أن يشهد المؤتمر تغييرات جذرية في خارطة القيادات، إلا أن برنامجه الرسمي شهد حضورًا متواضعًا للقيادي البارز في الحزب حسام بدراوي، والذي تقلصت عدد الجلسات التي سيشارك بها إلى جلسة واحدة، وليس معروفًا ـ حتى الآن ـ ما إذا جمال مبارك سيشارك في هذه الجلسة أم لا، كما لاحظ المراقبون أيضًا اختفاء حسام عن كواليس الإعداد للمؤتمر مقارنة بالسنوات الماضية التي كان يتمتع فيها بحضور بارز وأكثر تأثيرًا .

وبعيدًا عن القضايا السياسية فمن المزمع أن يطلق المؤتمر مبادرة quot;الاهتمام بمكافحة الإدمانquot; والتي كشفت الدراسات التي أجراها الحزب تضاؤل الاستعداد الحكومي لمواجهة الظاهرة، ومن الأرقام المفزعة التي سيشهدها المؤتمر رقم خاص بعدد الأسرة المخصصة في المستشفيات الحكومية لعلاج الإدمان، فقد كشفت الدراسات عن انخفاض الرقم ليصل إلى 300 سرير فقط على مستوى الجمهورية وبالأحرى في القاهرة الكبرى، بينما تكاد تخلو بقية محافظات مصر من مستشفيات مؤهلة لعلاج الإدمان، ولذلك سيطلق المؤتمر في توصياته ضرورة إنشاء ستة مستشفيات على الأقل في المحافظات لعلاج الإدمان .