اليمن تدعم المنامة .. وإيران بلا اعتذار إلى الآن
البحرين تمنع دخول السفن التجارية الإيرانية إلى مياهها
سارة رفاعي من المنامة:
قالت مصادر بحرينية رفيعة تحدثت إلى quot;إيلافquot; عبر الهاتف إن توجيهات صدرت للجهات الأمنية المسؤولة عن الحدود البحرية البحرينية بمنع دخول أي سفينة تجارية إيرانية إلى المياه البحرينية حتى إشعار آخر، فيما نفى الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة في وزارة الداخلية ما تناقلته بعض وكالات الأنباء حول منع دخول حاملي الجنسية الإيرانية إلى مملكة البحرين ، مؤكدا أنه لا تأثير على دخول من يحمل تأشيرة دخول صالحة .
وأكدت المصادر ان القيادة الإيرانية مازالت تتملص من تصريحات مسؤوليها التي مست سيادة واستقلال البحرين، وإن قيادة البحرين لم تتلق أي اعتذار رسمي حتى اليوم من نظرائها في طهران.
وبينت quot; أن الإيرانيين صدموا بردود الفعل العربية والدولية العالمية وموقفهم الداعم لأمن واستقرار واستقلال وسيادة مملكة البحرينquot; مشيرة إلى أن اسطوانة المسؤولين الإيرانيين المتكررة بتأكيدهم احترام سيادة البحرين فاشلة ويعكس ذلك تكرار الإدعاءات ذاتها في كل مرة، مطالبة باعتذار صريح للبحرين وشعبها.
وكان الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شؤون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز بأن مملكة البحرين قررت تجميد مفاوضاتها بشأن استيراد الغاز الطبيعي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك في ضوء تطورات الأوضاع بشأن التصريحات اللامسؤولة التي صدرت عن عدد من المسؤولين الإيرانيين بشأن سيادة مملكة البحرين على أراضيها. وقال وزير شؤون النفط والغاز إنه طلب الأسبوع الماضي من الجانب البحريني في اللجنة الفنية البحرينية الإيرانية المشتركة لتصدير الغاز بتعليق المفاوضات الدورية والعودة فورا إلى المنامة ، وقال إنه لايمكن مواصلة هذه المباحثات في ظل وجود أصوات داخل إيران تشكك في سيادة مملكة البحرين على أراضيها وفي انتمائها العربي واستقلالها تحت قيادة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البحرين.

الرئيس اليمني كان آخر الداعمين لموقف البحرين حتى صباح اليوم حيث تلقى الملك حمد بن عيسى ال خليفة اتصالا من الرئيس علي عبد الله صالح عبر خلاله عن تضامن بلاده المطلق مع مملكة البحرين وشعبها وإدانتها للمزاعم غير المسؤولة التي صدرت عن بعض المسؤولين الإيرانيين والتي تضمنت مساسا بسيادة واستقلال البحرين.
كما عبر الرئيس عن وقوف الجمهورية اليمنية حكومة وشعبا بكل إمكانياتها إلى جانب شقيقتها مملكة البحرين في مواجهة أي أطماع، مؤكدا سيادة واستقلال مملكة البحرين كدولة عربية معربا عن رفضه التام لمثل هذه التصريحات غير المسؤولة.
وقد عبر الملك المفدى عن خالص شكره وتقديره للرئيس صالح على هذه المشاعر الأخوية الصادقة والتي ليست بغريبة على الأشقاء في الجمهورية
اليمنية الذين يقفون دائما إلى جانب أشقائهم العرب في كل الظروف،مؤكدا للرئيس اليمني ان هذه المواقف العربية الأصيلة الداعمة والمؤيدة لمملكة البحرين هي مصدر فخر واعتزاز للمملكة وشعبها.