quot;إيلافquot; ترصد التفاصيل من قلب quot;الفايس بوكquot;
مصر: تحركات حثيثة لوأد إضراب 6 ابريل المقبل

محمد حميدة من القاهرة: مع إقتراب العد التنازلي لموعد إضراب 6 أبريل/نيسان القادم ، إشتعلت حرب الشعارات على موقع quot;الفايس بوكquot; الشهير بين الداعيين إلى الإضراب والرافضين له .

وفي الوقت الذي رفع فيهالقائمون على الإضراب درجة الإستعداد القصوى تحت شعار quot;خلية نحل حتى يوم 6 ابريل quot; ، بدأت تظهر أصوات أخرى تهدف الى وأد الإضراب وإفشاله من خلال رفع شعارات ، تصف شباب 6 ابريل بالبلطجة والإرهاب والعمالة والخيانة، وتحذر المواطنين من الإنصياع لدعواتهم .

وبينما وصل عدد المؤيدين للإضراب على المجموعة الرئيسة ldquo; 6 ابريل .. إضراب عام لشعب مصرquot; الى حوالى 72 ألف و215 عضوًا، لا يتجاوز اعداد المجموعات المناهضة للإضراب المئات، ويحاول القائمون عليها كسب اكبر عدد من المؤيدين. وفي نظرة سريعة على تلك المجموعات، يلاحظ عدم تجاوز عدد أعضاء مجموعة quot;لا لإضراب 6 ابريل quot;- احد المجموعات الرئيسة لمناهضة الإضراب - 21 عضوًا. ويقول مؤسسها تحت عنوان quot; شباب بيحب مصر quot;.. quot;حنشتغل أكثر وحنبني مصر، مش حنحط إيدنا في إيد اللي عايزين يخربوها ، مش حنقاطع و مش حنأضرب quot; .

واحدث المجموعات التي ظهرت تدعى quot;بلطجة شباب 6 ابريل ووهم التغيير quot; ، ووصل عدد اعضائها إلى 69 عضوًا. ودعا مؤسسها quot;عمرو النادي quot; كل مواطن مصري يحب مصر ، ان يقول بصوت واحد ضد البلطجة ضد الإرهاب ضد بلطجية شباب 6ابريل ، قائلا : quot;شباب 6 ابريل يدعو للخراب والدمار يوهمون الشعب المصري أنهم بهذه الطريقة يتجهون نحو التغييرquot; .

وتابع قائلا : انهم بهذه الطرق يشوهون سمعة مصر فى الخارج ، لا توجد عندهم ثقافة الإضراب ولا معنى الإضراب quot;، وضرب مثالا بأحداث العام الماضي التى وقعت بمدينة المحلة، مشيرًا الى قيامهم بتحطيم المحال التجارية والمرافق العامة وسيارات الإسعاف ، واقتحام إحدى المدارس وسرقة أجهزة الكمبيوتر وبعض محلات الذهب وإتلاف أعمدة الإنارة والهواتف العامة واقتلاع الأشجار ، قائلا :quot;ها هو إضراب شباب 6ابريلquot;.

وقال quot;هيثم حامد quot;تحت عنوان quot;فليعلم من لا يعلم من شباب 6 ابريلquot; محذرًا :quot; اعلموا ان كل محاولات التخريب في مصر قبل و خلال حرب غزة و التي وقفت وراءها دول وحكومات وتنظيمات وباستخدام كل الأساليب التحريضية الإعلامية و تمويل جماعات التخريب في الداخل عسكريًا واقتصاديًا، كل هذا تمخض عن قتل سائحة فرنسية في حادث الحسين و خاب ظن المرجفين والمدلسين والمفسدين، و رد الله كيدهم في نحورهم ، اعلموا أيها الشباب ان هذه البلاد محفوظة بأمر الله ، و كل من سولت له نفسه للإفساد فيها. جر وراء ظهره أذيال الهزيمة و الخنوع و الانكسار ، و لن يكون شعب مصر رهنا لمن يدفع أكثر من أعداء هذا البلد ، احذروا انقلاب السحر على الساحرquot;.

وكتب آخر quot;هي دي ديمقراطيتكم...إلغاء الآخر وإستبعاده وعدم الاستعداد لمناقشته ، لا تتمنوا ان يستجيب احد لكم ، لأنكم ببساطة تنتهجون نفس المنهج الاستئصالي الذي يرفضه الجميع ، مع الفارق إنكم لا تملكون شيء تقدموه ، إلا التحريض على التخريب quot;.

ويلاحظ ثمة اقتحامات من قبل الطرفين لمجموعات الطرف الأخر ، ففي مجموعة quot; بلطجة شباب 6 ابريل ووهم التغييرquot; رد احد أعضاء الحركة قائلا quot; البلطجة والسحل أسلوب شهير للسياسة الحكيمة ، سياسة الرئيس الديمقراطي والحزب الديمقراطي ، وما قيل في هذا الجروب من استعداد الأمن والبلطجية ليس بغريب على نظام الرئيس مباركquot;.

وتنوعت أيضًا حالات التشويش فى المجموعات المؤيدة للإضراب من قبل الرافضين له ، ففي المجموعة الرئيسة quot;6 ابريل ..اضراب عام لشعب مصرquot; قال احدهم quot; اتقوا الله أنت بتلعبوا بشعب مصر واللهquot;. وقال أخر quot; مش هانسمع اللى عايزبن يخربوها. ومش هاتكون جنازه و نشبع فيها لطمquot;.

والغريب ان بعض أعضاء حركة 6 ابريل عمدوا الى نشر اخبار الإضراب على المجموعات الخاصة بالحزب الوطني.

واحدث المجموعات التي دشنت ايضا لإحباط الإضراب quot; لا للإضراب ..لا للتخريب .. بنحب مصرquot; ، وكتب مؤسسها انه يهدف الىquot; ايقاظ الناس اللي لاغيه عقولها و ماشيه ورا التخريب و عدم التفكير فيما يحدث حولها quot; على حد قوله، مضيفا :quot; هل الإضراب و الامتناع عن العمل ، والتخريب و قتل الأبرياء هو الحل. هل رجال الشرطة الذين يقومون بما تسمونه بوحشية ليسوا من الشعب الذي يعانى، و يعانون من مشاكل الشعب نفسهو من مشاكل الغلاء ، ماذا دفعهم لفعل هذا ، وحشيتنا وهمجيتناquot; .

ومجموعة quot;الحملة الوطنية للنهوض بالبلد بطريقة ايجابية quot; وشارك فيها 463 عضوًا وتدعو إلى الكف عن المظاهرات والدخول في إضرابات ورفض الظلم بطرق سلمية والمشاركة بأفكار تفيد البلد .

ومع تنامي المجموعات المناهضة للإضراب يمكن ملاحظة على الجانب الاخر جهود مكثفة من قبل شباب الحركة لنشر الاضراب ، ويتضح ذلك من خلال مدونة 6 ابريل التي تتابع الاضراب لحظة بلحظة من خلال شريط quot;تول بارquot; ، وتعرض المدونة صورًا لشعارات الاضراب والدعاية المكثفة له في الشوارع وعلى الجدران والبنايات.