الكتائب وquot;القواتquot; لم يتفقا على كل المقاعد بعد... ولا بري وعون
لوائح تظهر تباعاً وأخرى تتعرقل ومفاجآت في لبنان !

إيلي الحاج من بيروت : تواصل ظهور اللوائح الإنتخابية تباعاً في لبنان قبل يومين من إنتهاء مهلة الترشيح منتصف ليل الإثنين المقبل ولم تخل الترشيحات التي بلغ عددها حتى اليوم 401 لـ 128 مقعداً من ألغام تشير إلى وجود خلافات مستمرة في المعسكرين السياسيين المتواجهين 14 و8 آذار/ مارس ، وبرزت في الوقت نفسه إحتمالات حصول أكثر من مفاجأة في تركيبات اللوائح . فقد أعلن رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع في احتفال بذكرى حل حزبه أسماء مرشحي quot;القواتquot; في مختلف الدوائر وهم تسعة : النواب ايلي كيروز وستريدا جعجع عن بشري وفريد حبيب عن الكورة وانطوان زهرا عن البترون وجورج عدوان عن الشوف، إلى جانب ادي ابي اللمع عن دائرة المتن الشمالي، ريشار قيومجيان عن بيروت الاولى، ميشال سلوم عن بعلبك-الهرمل، روبير خوري في دائرة الزهراني.

ويعني ترشيح أبي اللمع في المتن أن لا صحة لأخبار سربت إلى وسائل الإعلام عن اتفاق تم بين quot;القواتquot; وحزب الكتائب والنائب ميشال المر على لائحة تلك المنطقة ، يعطى جعجع بموجبه مقعدا لمرشح أرثوذكسي هو وزير العدل ابرهيم نجار . وبالتالي لا تزال القضية عالقة بين الحزبين ، وترتبط بها قضية ترشيح الكتائبي سامر جورج سعادة في قضاء البترون شمال لبنان، حيث يترشح للمقعد نفسه النائب quot;القواتيquot; زهرا في مواجهة مع صهر النائب الجنرال ميشال عون، الوزير جبران باسيل.

كما قد يكون ترشيح quot;القواتيquot; قيومجيان في بيروت الأولى ( الأشرفية) مؤشراً إلى عدم تفاهم على هذا الترشيح بين quot;القواتquot; وquot;تيار المستقبلquot; المعروف بأنه يتمسك بالنائب سيرج طورسركيسيان من حزب الرمغفار الأرمني الذي سارع إلى إعلان التمسك بترشيح نائبه.

وعلمت quot;إيلافquot; أن ثمة إحتمالاً -في إطار المفاجآت- أن يعطي النائب سعد الحريري أحد المسؤولين الكتائبيين ، الدكتور برنار جرباقة الذي كان عضواً للمجلس البلدي في بيروت، مقعداً على لائحةquot;المستقبلquot; النيابية في الدائرة الثالثة في بيروت المضمونة الفوز والولاء لـ quot;المستقبلquot;، وإذا تحقق ذلك فيكون على حساب أحد النائبين نبيل دو فريج وباسم الشاب. وبذلك يرضي الحريري الكتائب كي تتنازل لـ quot;القواتquot; في مكان آخر وتسهّل عملية ظهور اللوائح في المناطق المسيحية.

وفي الشوف أعلن رئيس quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب وليد جنبلاط لائحة قوى 14 آذار في الدائرة التي ستضمه والنائب مروان حمادة ورئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون ونائب رئيس حزب quot;القواتquot; جورج عدوان وعضو كتلة quot;المستقبلquot; محمد الحجار والنائبين علاء الدين ترو وايلي عون.

وأبدى جنبلاط أسفه لعدم تمكنه والنائب الحريري من إعطاءالمقعد الماروني في طرابلس للنائب السابق جان فريج. وسيكون المقعد على الأرجح ، بحسب معلومات quot;إيلافquot; للنائب سمير فرنجية. علماً أن لائحة طرابلس لا تزال تنتظر إكتمال الإئتلاف بين الحريري والرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي.

ولا تزال لائحة المتن الشمالي المشتركة بين quot;14 آذارquot; والوسطيين تنتظر التفاهم النهائي عليها بعدما توقفت عند إسم مرشح quot;القواتquot; . وهي تضم : النائب ميشال المر، الوزير نسيب لحود ، سامي أمين الجميل عن حزب الكتائب والرئيس السابق للحزب إيلي كرامة، الياس مخيبر، وبيار الاشقر أو سركيس سركيس إذا تم التفاهم على أبي اللمع ، على أن يبقى المقعد الارمني خال بالاتفاق ضمناً مع حزب quot;الطاشناقquot; الأرمني.

وفي الكورة حسم رئيس مجلس النواب فريد حسم مكاري‮ ‬أمر لائحة الغالبية الانتخابية مؤكداً أنها تضمه مع النائبين فريد حبيب ونقولا‮ ‬غصن،‮ ‬وموضحاً‮ ‬ان الاعلان الرسمي‮ ‬للائحة‮ ‬يفترض ان‮ ‬يحصل‮ ‬في‮ ‬احتفال قبل‮ ‬15‮ ‬نيسان / أبريل الجاري.

ولفت بين الترشيحات الجديدة ترشيح أحد أنصار الجنرال عون ، رمزي كنج، لأحد المقعدين الشيعيين في الضاحية الجنوبية، وهو مقعد يتمسك به الرئيس نبيه بري لمرشح حركة quot;أملquot; طلال حاطوم.

وبعد ظهر الاحد يعلن quot;تيار المستقبلquot; وثيقته الاساسية التي تتضمن رؤية سياسية واقتصادية. في مهرجان يقيمه في quot; البيالquot; يلقي في خلاله النائب سعد الحريري كلمة يحدد فيها الاطار العام للاستحقاق الانتخابي . وبين المهرجانات المتلاحقد تعقد مؤتمرات صحافية لمرشحين في عدد من المناطق ،على ان يقيم النائب ميشال المر مهرجانا الاثنين يعلن فيه رسمياً ترشيحه الى الانتخابات ومن المتوقع ان يعلن بعض خبايا لائحة المتن . أما على خط قوى 8 آذار/ مارس فيعلن quot;حزب اللهquot; برنامجه الانتخابي في مؤتمر صحافي يعقده رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد عصر الاثنين المقبل يذيع خلاله البرنامج الانتخابي لـلحزب .

وعلى صعيد المواقف السياسية، قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أن quot;الإستهداف لموقع رئاسة مجلس النواب ليس بالأمر الجديدquot;، مؤكداً أن quot;المسعى كان جدياً وصارماً عام 2005 للحؤول دون أن أكون رئيسا للمجلس النيابي، والأمر نفسه يتكرر اليوم حيث يجاهر الفريق الآخر بعدم التصويت بناءً على التعليمة التي وجهتها السفيرة الأميركية ميشال سيسون من أمام باب النائب ميشال المرquot;، وأضاف : quot;بالطبع أنا لست مرشحاً للكونغرس الأميركيquot;.

بونفى وجود خلاف بينه وبين النائب الجنرال ميشال عون، وقال:quot; في أمور كثيرة أسير في اتفاقات بعدما يكون هو قد وافق عليها، فمثلا اعتماد قانون الستين، أي مبدأ الإنتخاب على أساس الأقضية، quot;لولا الجنرال غير الله ما كان خلاني وافق عليهquot;، مضيفا quot;عون هو حليف حليفي، وهي عبارة سلمية جداً ومعبرة أطلقها عون، وهي عبارة كان يرددها الإمام علي بن أبي طالبquot;.

وعن العلاقة مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، قال بري أنها quot;دائماً كانت متوترة أو مقطوعة، إذ أن كثيراً من الأمور لا تزال عالقة ومنها مشاريع القوانين المرسلة من الحكومة غير الشرعيةquot;.

ودعت شخصيات سياسية إلى التمعن في تصريح للوزير السابق وئام وهاب، القريب من quot;حزب اللهquot; وسورية، جاء فيه إن المعارضة اتخذت قرارها بتسلم الحكم في لبنان، واعتبر وهاب ان الخطاب الأخير للأمين العام للحزب حسن نصر الله في الايام الماضية تضمن رسالة واضحة بذلك.