تجدد الإشتباكات المسلحة جنوب اليمن
أحزاب المعارضة تتهم السلطة بإستخدام العنف ضد المواطنين

علي عبدالجليل من صنعاء: في أول موقف لها مجتمعة أعربت أحزاب اللقـاء المشترك، وهي أحزاب المعارضة في اليمن عن quot;قلقهـا البالغ إزاء تطورات الأحداث في المحافظـات الجنوبيـة، ووصفتها بالمؤسفةquot;. وقالت في بيان صحافي أنها تدينquot;إستخدام السلطات الأمنية والعسكرية للقوة والعنف المفرط ضد المواطنينquot;.

وأكدت الأحزاب التي تضم تحالفا من كبار أحزاب المعارضة quot;إستنكارها لكل أحداث الشغب التي طالت الممتلكات الخاصة والعامةquot;. ودعت في البيان الذي تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه quot;السلطة إلى الكف عن اللجوء إلى العنف وأعمال القمع والملاحقات والإعتقالات وعسكرة الحياة المدنيةquot;وإلى quot; إزالة الإستحداثات العسكريةquot;، مشيرة إلى quot;أن ذلك لن يؤدي إلا إلى مفاقمة وتصعيد المشكلات، وخروجها عن السيطرةquot;. وطلبت من السلطة quot; التعاطي مع القضية في إطارها الوطني وعبر أساليب الحوار وحل مختلف جوانبها وأبعادها تحت سقف الوحدة والديمقراطيةquot;. وكانت قد تجددت الإشتباكات نهار الجمعة بين مسلحين تابعين لمعسكرات في محافظتي الضالع ولحج جنوب اليمن وبين مجاميع من المواطنين معترضين على تواجد هذه القوات.

وأدت حصيلة الاشتباكات إلى مقتل ثلاثة في أحداث متفرقة وجرح أربعة أشخاص. وذكرت مصادر صحافية quot; أن الاشتباكات تجددت منذ فجر أمس بين المواطنين والقطاع العسكري في الحبيلين، وأن المدفعية بقيت تطلق النار في ردفان حتى المساءquot;. وتبعا للمصادر الرسمية فإن quot;مجاميع مسلحة يبلغ عددها حوالي مائة شخص يحمل بعضهم بوازيك ومعدات بقيادة ناصر الخبجي قامت بالتمترس في رأس نقيل الربوة .. ومجاميع مسلحة أخرى تواجدت في سائلة الجدعاء نحو الحمراء غرب الحبيلينquot; وأن quot;تلك العناصر تقوم بالاعتداء على أفراد الأمن والجيش الذين تواجدوا في بعض المناطق في الطريق الممتد من ردفان إلى الضالع وذلك في إطار خطة لتأمين الطريقquot; واصفة هذه المجاميع quot; بالخارجة على الدستور والقانونquot;.

وكانت المصادر نفسها ذكرت أن هذه العناصر قد قامت في وقت سابق quot;بزرع عبوة ناسفة في طريق جحاف quot;المعبدquot; والذي يربط مديرية quot;جحافquot; بمدينة الضالع مما أدى إلى تعرض الإسفلت لعملية تخريبquot;. كما قامت بمهاجمة النقطة العسكرية الموجودة في منطقة quot;ثلاعبquot; بجحاف.

مواجهات جنوب اليمن تتصاعد وتثير جدلاً واسعًا في البلاد
إلى ذلك دانت السلطة المحلية بمحافظة لحج في بيان لها ما أسمته بأعمال quot;الشغب والتخريب والفوضى وقطع الطرقات وإقلاق الأمن والسكينة العامة التي قامت بها العناصر التخريبية الخارجة عن الدستور والقانون في المحافظة، والتي أضرت بمصلحة الوطن والمواطنين وأساءت إلى الديمقراطيةquot;. وقالت quot;إننا نستغرب ونأسف للمغالطات الواردة في البيان الصادر عن أحزاب اللقاء المشترك حول تلك الأعمال التخريبية في منطقة ردفان، والتي شوهت حقائق الأحداثquot;. ويشهد جنوب اليمن حراكا عبر المظاهرات والاحتجاجات التي تطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله بعد أن كانا الشطران قد توحدا في 22مايو 1990 وتبعها حرب في صيف 1994 أدت إلى خروج الحزب الاشتراكي اليمني من السلطة.