quot;إيلافquot; تستطلع آراء المقيمين في الإمارات
الشارع الايراني بين الخيار الثقافي والخيار النووي

مروة كريدية من أبو ظبي: لعل المناخ الانتخابي الذي ساد في ايران يُظهر بشكل واضح الرغبة العارمة لدى الشعب الايراني بالتغيير، وهو الذي يُعاني بشكل مستمر من ضغوطات حياتية اقتصادية وثقافية، ناهيك عن خيارات قياداته السياسية التي أودت بالبلاد الى دائرة العزل الدولي .

فسلطة الحرس الثوري الايراني التي تحكم قبضتها على الشارع بشكل quot; بوليسي quot; منذ اكثر من ثلاثين عامًا، كانت ومازالت تعيد انتاج الطبقة السياسية مردِّدَةً شعاراتٍ اقل ما يُقال فيها أنها quot; خشبية quot;، ولم تنتج إلامزيد من الازمات السياسية والعسكرية والاقتصادية منذ بزوغ quot; الثورة quot; وحتى والان .

لقد ضاق ذرع المواطن النخبويّ وحتى العاديّ البسيط بمبادئ الثورة نفسها التي عفا عليها الزمان والتي أصبحت مع مرور الوقت عبئًا على كثير من أصحابها ممن نظّروا لها وساعدوا على إنجاحها ، ولم تعد الحكومة quot;الاسلامية quot; وquot;ولاية الفقيه quot; حلم المفكر السياسي الحداثي بقدر ما أمست طروحات الهوية وما بعد العولمة هي الاشكاليات الحقيقية والتي تتطلب الانفتاح على العالم والحياة بالدرجة الأولى.

وفي وقتٍ يرى التيار الاصلاحي ان مصلحة ايران تكمن بالدرجة الاولى في هذا التوجه مازال تيار المحافظين من صقور العمائم السوداء يرى أن الصراع مع quot;الامبريالية quot; مازال أولى الأولويات، فيما تنظر شريحة كبيرة من ايرانيي الخارج والمنفى بحسرة كبيرة إلى ما آلت إليه أمة لعبت دورًا رياديًّا عبر العصور وقدمت للحضارة الانسانية الفنون الزاهية والآداب المميزة فانتهى المطاف بها الى quot;الاتشاح بالسوادquot; والتراث الكربلائي المأتمي !

أربعة مرشحين خرج منهم الرئيس أحمدي نجاد quot;منتصرًاquot;، فيما خرج المرشح الاصلاحي مير حسين موسوي مع انصاره بالأمس بالآلاف الى الشارع متحديًّا قرار منع التظاهر متمسكًا quot;بفوزهquot; أيضًا مطالبًا بفتح تحقيق حول الانتخابات ونزاهتها.

تخوّف أوروبي أميركي وصمت عربي

الاتحاد الاوروبي دعا الى فتح تحقيق حول ادعاءات التزويرحيث عبّرت بنيتا فيريرو فالدنر المفوضية الاوروبية للشؤون الخارجية عن أملها في quot;ان تدرس السلطات الايرانية كافة الشكاوىquot; فيما استدعت كلّ فرنسا وكندا والمانيا وغيرها من الدول الغربية سفراء ايران لديها للاعراب عن مخاوفها تجاه نتائج الانتخابات الايرانية .

فيما جدد البيت الأبيض quot; قلقه quot; من الاوضاع الايرانية معربًا عن مخاوفه تجاه اضطرابات الشارع عبر روبرت غيتس .

بطبيعة الحال فإن الدول العربية التي اكتفت بquot;الصمتquot; فيما أرسلت بعض الانظمة بطاقات quot;التهنئة quot; المعهودة بتجديد الولاية والبيعة ! كيف لا والانظمة العربية أعجز من أن تقدم quot;دروسًا بالديموقراطية quot; .... وكيف لها ان تدين فوز quot;نجادquot; بنسبة نجاح قاربت 60 بالمئة فيما هي تعيد انتاج نفسها باستفتاء الزعيم الواحد الفائز ب99 بالمئة! فيما الدول القبليّة مازال موضوع الانتخابات غير وارد ولو بالإسم في انظمتها السياسية!

وكيف لها ان تدين quot;التزوير والقمع quot; وهي التي لا يجرؤ أحد من رعاياها على التلميح بظلم وقع او ان تُساءل عن سرّ توريث الجمهوريات وتمليك العائلات الحاكمة من أول التاريخ الى أبد الآبدين !

وبعيدًا عن قلق الدول الكبرى التي لاتقلق في حقيقة الأمر إلا على quot;مصالحها quot; وأمنها ونفطها ، وبنظرة سريعة الى كافة المرشحين وسيرهم الذاتية والسياسية فإننا نستخلص انهم جميعًا من رحم الثورة quot;الخمينيةquot; خرجوا، و موسوي quot;الاصلاحيquot; الحالي هو الابن الشرعي للحرس الثوري quot;المحافظquot; ، والكل يدور في فلك quot;ولاية الفقيه وquot;عصمة الامام!

نجاد الذي عوّل على الأرياف وquot;حشمتهاquot;، وهو الذي وعدهم في الانتخابات السابقة بأن يرفع البؤس والفقر عن موائدهم، عاد ليطلق لهم شعارات quot;العداء لأميركاquot; ويطرح السياسة الخارجية والسلاح النووي كخيار استراتيجي quot;وجودي quot; وان كان على حساب الشعب الذي دفع ثمن خياراته الاستراتيجية أكثر مما يُطيق . فالسياسة quot;الخارجيةquot; مقدمة على quot;الاصلاح الداخلي عند المحافظين عملا بالقاعدة الفقهية quot; درئ المفاسد quot;الغربيةquot; مقدمٌ على جلب المصالح quot;الداخلية quot;!

الشارع الايراني منقسم إذن، بين خيار إصلاحيٍّ يَعد بالتخفيف من القيود quot;الثقافيةquot; ومنح المزيد من الحرية الشخصية، و يعد بسياسة اقتصادية تمنح الشعب مزيدا من البحبوحة وسياسة أكثر انفتاح على العالم، وآخر يكرس خيار quot; الهوية quot; والدفاع عنها عبر كل quot;الاسلحةquot; المتاحة مركزا على دور ايران الاقليمي كمحور quot; يقاومquot; الامبريالية .

الشباب الايراني في الامارات بين نجاد و موسوي :

وفي محاولة لرصد انعكاسات نتائج الانتخابات الايرانية استطلعت ايلاف آراء بعض الإيرانيين المقيمين منهم والزائرين لدولة الإمارات محاولة قدر الإمكان استشراف ذلك بحياد تام عبر سبر الآراء المتنوعة لفئة تعد الاكثر حيوية وهي شريحة الشباب .

موسوي أهونُ الشرين !

ف . قدسي حسناء ايرانية الاصل تحمل جوازًا بريطانيًَا تزور الامارات تقول : quot;انها لاترى في ايران اي صورة مشرقةquot; معتبرة ان الاصلاحيين والمحافظين كلهم في السُّوء سواء مالم تغير ايران وجهها quot;الاسلاميquot;...مؤكدة ان الدول المتخلفة كلها لاتعرف الديموقراطية... وانها تطمح لان ترى ايران علمانية متحررة وهذا ما لم ينادي به أحد بشكل جدِّي الى الان . مكتفية بالاشارة الى ان انتخاب quot;موسويquot; هو اهون الشرّين .

وفي دردشة معها علمنا ان عائلتها هجرت ايران مع أفول الشاه فيما روت لنا قصصا مأساوية عن خروج النخب الايرانية مع قيام الثورة حيث تولى quot;رجال الدين quot; امور الدنيا ووزعوا مفاتيح الجنان !

مؤيد للاصلاحيين والمحافظين معًا !

م. نجفي شاب مقيم في دبي مُعجب جدا بسياسة quot;نجادquot; الخارجية، أكد لايلاف تأييده المطلق للسياسة ايران المناوئة لأميركا واسرائيل معربًا بوضوح ان سبب تطرف بوش حيال ايران يحتاج لمواجهة شخص حازم كمحمود أحمدي نجاد، وان ايران قدمت للمجتمع الدولي دروسًا لا تنسى....
مفتخرا ان نجاد استطاع ان يُسمع قادة العالم ما عجز زعماء العرب مجتمعين عن quot;قولهquot; خلال 60 عام من الصراع العربي الإسرائيلي ...مبديًا أسفه حيال الأنظمة العربية كونها تتخذ من أرضها منصات لقواعد عسكرية أميركية لمواجهة بلاده

وردًَا على سؤالنا حول سياسة نجاد الداخلية والخيارات quot;الثقافية quot; قال : انا احب العيش الرغيد وانا لست ملتزمًا من الناحية الدينية و أؤمن بالحرية الشخصية لذلك فأنا اخترت العيش خارج النظام quot;الشيعي المتدينquot; ... ليتدارك بالقول :quot; انا مع الاصلاحيين في سياستهم الداخليةquot; ومع quot;المحافظين في سياستهم الخارجيةquot;!

على باب القنصلية الاميركية !

أفضل مكان ربما لترى فيه ايرانيًّا أو عربيًّا وتستطيع التكلم معه لوقت طويل هو باب السفارات، فللكرت الأخضر quot;سحر لا يقاومquot; وللفيزا الأميركية ألوان تنعش quot;الأفئدة quot; حتى عند أولئك الذين يناصبون هذه الدولة العداء!

عند السابعة صباحًا من كل يوم عمل يصطف طابور quot;طويلquot; بانتظام لم يألفوه، أمام كوخ بداخله غرفة صغيرة مرصوصة بالمقاعد خشبية تكون بمثابة اولى المحطات ومرحلة ما قبل البداية للتوجه بعدها نحو القنصلية الكائنة في مركز التجارة العالمي بدبي وفق إجراءات شديدة الصرامة تفقد العاقل صوابه !
هناك تتواجد جنسيات كثيرة الا ان الايرانيين أكثرهم حضورا بسبب عدم توفر سفارات لاميركا في ايران والامارات هي الجارة التي تؤمن خدمات quot;التواصل quot; مع العالم .

سلمت على امرأة تلبسquot;الشادورquot; محاولة ايجاد مدخل للحديث معها ، زينب . ف من منطقة تدعى أصفهان سألتها عن سبب زيارتها للولايات المتحدة فأجابت انها بقصد زيارة أقاربها ، وسألتها عن الانتخابات فأبدت فرحها الشديد بالنصر quot;الالهيquot; المؤزر لنجاد الذي لولاه لكانت ايران في خبر كان على حد تعبيرها مؤكدة انها تتحمل الفقر والحصار الاقتصادي وكل شيئ من أجل عيون quot;خامنئيquot; وان حرّية القرار السياسي الدولي أهم من رغد العيش الدنيوي الزائل ! وان ايران دولة قوية أصبحت في ظلّ نجاد يحسب لها بدل الحساب الواحد ألفًا !

قاطعت حديثنا شابة ايرانية ايضًا في العشرينيات من العمر لتقول quot;العيش في ايران لايطاق quot; نحن مجبورات على العيش بطريقة غير عادلة ومجبورات على quot;الحجابquot; ويمُنع علينا الرقص والغناء وكأنه كُتب علينا البكاء مدى الحياة ! لتختم حديثها بأن مشروع موسوي أكثر إشراقًا من كآبة نجاد!

توجهت فيما بعد الى زوج quot;زينبquot; لاستعلم رأيه في الموضوع فنظر إليّ بحذر شديد وسألني عن جنسيتي فقلت له اني quot;لبنانيةquot; فانفرجت أساريره كمن وجد صديقًا حميمًا متساءلا: هل انت ِ من الجنوب اللبناني؟ فاكتفيت بالابتسام ! فأجابني : كُتبَ علينا أن نعيش كل يومٍ كربلاء! والانتخابات فصلٌ من فصولها!