quot;الإخوان لم يوجهوا عن طريقنا أية رسائل للسلطاتquot;
كفتارو لإيلاف: الصوفيون لم ولن يذهبوا quot;للجهادquot; في العراق

بهية مارديني من دمشق: تسلم الشيخ صلاح الدين أحمد كفتارو نجل الشيخ أحمد كفتارو المفتي العام السابق لسوريا، إدارة مجمع الشيخ أحمد في نشاطاته وفعالياته الدعوية والتعليمية والخيرية المختلفة، وأصبح رئيس مجلس الادارة والمدير العام للمجمع منذ العام 1999، وتحدث لإيلاف في لقاء خاص حول الشباب الذين يتسللون بغية quot; الجهاد quot; في العراق، واعتبر ان الصوفيين لا يذهبون للجهاد الى اي مكان لعدة اسباب مهمة اوضحها في هذا اللقاء، كما تحدث للمرة الاولى عن تمرد بعض الشيوخ في المجمع وعن قضايا خلافية عائلية بالاضافة الى ملف القبيسيات والسماح لبعضهن بالتدريس في مساجد دمشق والعديد من القضايا. وكان لنا معه هذا اللقاء:

1.ما أسباب الخلافات بينك وبين بعض افراد العائلة؟
الخلافات بيني وبين أشقائي حسمتها وصية احمد كفتارو والتي شهد عليه شيوخ ودكاترة أفاضل والخلاف مجرد نزاع عائلي

2.يقال ان السلطات حجزت على اموالك واموال اسرتك مامدى صحة هذا؟
هذه ليست المرة الاولى التي يتردد فيها هذا الخبر، واحيانا يكون مصدر الخبر مصادر عائلية بكل اسف، و أحب ان اؤكد لك ان الامر برمته كيدي وغير صحيح على الاطلاق.

3.ما مدى كونك سببا في إغلاق مركز الدراسات الإسلامية ؟
إن عقار مركز الدراسات الإسلامية ملك لجمعية الأنصار الخيرية وهو ضمن نزاع قضائي بين الجمعية والدكتور محمد حبش عضو مجلس الشعب في سوريا.

4. ما معلوماتك عن اعتقال مهند علوش رئيس مجلس ادارة جمعية الانصار الخيرية التي تتبع المجمع ؟
اعتقال مهند علوش جاء على خلفية مديرية الاتصالات وليس على خلفية جمعية الأنصار، ومازال الموضوع ضمن اطار التحقيق وأنا قلتها مرارا إن اكتشفتْ السلطات المختصة اي شيء على علوش فسيتم اتخاذ التصرف المناسب بحقه في الجمعية.

5.ما حقيقة ما جرى داخل المجمع من خلافات؟
-بعض الدعاة الذين اعتبرهم متشددين انقلبوا على وصية الشيخ احمد كفتارو ومنهجه وبدأوا يقذفوننا ويتهمونا وهم لا يتعدوا الشخصين وهم من تركوا المجمع الا اننا لم نطردهم اذ اختلفنا معهم بوجهات النظر فقط، والغريب ان لهم سنوات داخل المجمع ولكنهم بدأوا بالهجوم الغريب والاستفزازي، وفي الحقيقة نحن صوفيون، ولسنا سلفيين، ولكننا اكتشفنا إن الصوفية تحتاج إلى ترميم مثل السلفية من خلال قواعد جنح بها أهل التصوف عن الصوفية الحقيقية التي نعتبرها جوهر الإسلام، والواقع انه لا يجب على الشيخ الصوفي ان يتحكم في تلامذته، والحقيقة إننا كلنا معرضون للأخطاء، ولا أحد معصوم عن الخطأ كما ان الشيخ موظف في المجمع، تصوري ان احد هؤلاء الشيوخ المنشقين (غ ج) فجأة ادعى انه منسوب لآل البيت.

ما يقوله هؤلاء الشيوخ إن quot;خطأ الشيخ خير من صواب المريد quot; بمعنى إنني إن كنت من تلاميذ الشيخ، فخطأ الشيخ هو الذي quot;يمشيquot; ويتم تطبيقه حتى ان كان رأيي صوابا.

وهناك مقولة ثانية يرددها هؤلاء الشيوخ على تلامذتهم quot; من قال لشيخه quot;لماquot; لا يفلح أبداquot;، وأنا أناشد الشباب ألا يتمquot; الضحكquot; عليهم وان يحاوروا ويناقشوا الأمر الذي لا يعجبهم من الدعاة وأساتذتكم ولا يجب أن يكون الموضوع على مبدأ تسلطي، استغرب ان يبكي الشيوخ والدعاة في حلقات الذكر ثم يضللوا الشباب ويمسحوا ذاكرتهمquot; ويمشونّهم كالبغال والبهائمquot; ثم يقذفوننا بالكذب يجب أن نعلم أن الله كرم بني ادم بالعقل، ولكن هؤلاء الشيوخ يطلبون من تلامذتهم أن يضعوا عقولهم خارج الجامع قبل دخولهم اليه، اليس هذا تضليل للشباب والعامة؟

يجب ان يكون هناك صحوة ايمانية وأخلاقية ونوقف هذه الامور الشاذة عن شريعة الله وقد دعونا هؤلاء الشيوخ للحوار الا انهم رفضوا وتمردوا على المجمع وفتحوا موقعا على الانترنت كمنبر للقذف والشتائم سموه كفترجي وهناك موقع ثاني للهجوم على المجمع وقد اكتشفنا ان تغذيته من اسرائيل والموضوع الان بيد السلطات المختصة وهي على اطلاع على مايحدث. ما اريد قوله انه يجب ان اختلفنا في الراي ان نعود الى وصية الشيخ احمد كفتارو التي وقعنا عليها ولكنهم انقلبوا على وصية الشيخ ونهجه رغم ان الشيخ احمد كفتارو رحمه الله كان شيخا ينظر الى كرامة الانسان دون النظر في عقيدته وملته بينما هم أصبحوا يدعون الى اسلمة العالم وهذا مخالف للقران quot;لو شاء ربك لجعل الناس امة واحدةquot;. تصوري انهم بعد وفاة الشيخ احمد حاولوا منع دخول رجال الدين المسيحيين الى المجمع..

6.ماذا تقول لهم عبر ايلاف ؟
أصلحوا سرائركم واتقوا الله في وطنكم ودينكم وتعالوا إلينا لنتحاور معكم، ان لفكرهم الدعوي استراتيجية معينة نحن نقول لهم انها وهم وسراب ولا اصل لها انما الواجب علينا من خلال المؤسسة ان نعمل من خلال المكاشفة والشفافية والحوار بينما هم يؤمنون بالتسلط ومازال لبعض هؤلاء الدعاة منابر في بعض الجوامع واخشى ان يضل الشباب لان بعض الدعاة لهم تلامذة وهم دعاة ايضا وهناك تخوف من مفرزات هذه الحلقات ان تجنح من التصوف نحو مآرب اخرى تودي بالوطن الى فتنة، فنقول تعالوا حاورونا افضل من التشهير

7.ماذا عن علاقتكم وزارة الاوقاف؟ نحن من خلال القرارات الصادرة في السنة والنصف الماضية؟

نشد على ايدي السيد الوزير ونعتبر ان هذه الوزارة اصبحت وزارة مؤسسات من خلال افتتاح المعهد السوري الدولي للدراسات الشرعية وتعليم اللغة العربية والمعهد المتوسط للعلوم الدينية، وهذا يؤكد نجاح الوزارة والقائمين عليها في قوننة الاكاديمية الدينية من خلال اعطائها شهادات من وزارة الاوقاف بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والقضية الثانية اننا نشهد لوزير الاوقاف نشاطه واخلاصه في العمل، ونؤكد اننا اجنحة لهذه الوزارة ونقدم كل طاقاتنا وامكانياتنا للوصول الى غاياتنا المنشودة
في الواقع أريد أن أقول انه لا بديل عن نهضة مجتمعاتنا واوطاننا وامتنا عن حكومات علمانية وطنية توفر حرية المعتقد وتنهض بالانسان وبالمجتمع الى الازدهار وان كانت حكومة اسلامية فلتكن مثل حكومة انقرة التي تؤمن بالديمقراطية لترقى بالمجتمع اجتماعيا وتجاريا والقضية الثانية التي أريد التعقيب عليها هي اننا نحتاج الى ثورة في فكرنا الاسلامي ضمن المتغيرات في الدين وليس الثوابت والتي تتعلق بالحياة وهذا يحتاج من النخب العلمانية والدعوية الى اعادة النظر في قضايا اجتماعية تخص الفرد والاسرة وتؤكد بان الاسلام يصلح لكل زمان ومكان من خلال جوهره واعتداله وانفتاحه على الاخر.

8.زار سوريا وفد عسكري أميركي وناقش مع المسؤولين السوريين الأوضاع الحالية في العراق باعتقادكم من هم الشباب الذين يسافرون quot;للجهاد quot; في العراق ؟
ان الصوفي لايذهب الى العراق وافغانستان...فالمدرسة الصوفية قامت على التربية مستمدة ذلك من غار حراء الذي دخله النبي قبل البعثة بثلاث سنوات لذلك يعتمد اعلام التصوف في ذرع محبة الله والانشغال بالاذكار والاوراد وتعزيز مكارم الاخلاق في الصدق والامانة والشفافية والحلم في نفوس اتباعهم وكل هؤلاء مقتنعون بان الجهاد لا يطلقه الا ولي الامر وهو حاكم البلاد بمقتضى احتلال اجزاء من الاوطان من العدو او الغازي.

الفكر السلفي هو الذي له جناح جهادي انطلق الى افغانستان ودعمته الادارة الاميركية انذاك ثم انتشر في الجزائر والشيشان.....ونحن لدينا قضية مركزية وحيدة هي فلسطين و لا يوجد اي تخوف من الصوفي مهما جنح العالم الصوفي بفكره لا يلجا الى اطلاق الجهاد والقناعة بأنه بيد ولي الامر من خلال الشريعة التي يؤمنون بها من خلال اقوال الفقهاء والنهل من دراستهم.

في الواقع كل وطن من أوطاننا له ولي أمر وهو حاكم البلاد وعندما نكون ملتفين حول قيادته بشفافية لا يتورط بعض هؤلاء الشباب من خلال فكر متشدد ذرعه في نفوسهم في الدهاليز المظلمة التي لا تصلها الشمس يجب على الحركات الاسلامية في كل مجتمعاتنا ان تعمل من فوق الطاولة وان تكون سند لحكوماتها الوطنية وان تسهم في بناء الانسان المسلم الذي يؤمن بالتجديد وبالاجتهاد وبان الاسلام كما دعانا الى العقيدة والدين دعانا ايضا الى اقامة المجتمع وصون الاوطان

9.هناك بعض الدعوات للاتجاه نحو الاسلام السياسي ماذا تقول؟
لا يجوز لاي احد ان يفصل بين قضيتين قال فيهما الدين كلمته انما اقول اننا في عصر التخصص للسياسة اهلها وللدين اهلها، وما اروع رسالة نبي الاسلام التي اطلقها، ونتمنى على الاسلاميين اليوم ان يجسدونها quot;انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاقquot;، ولم يقل انما بعثت لاقيم الدول والحكومات، وانا دائما اقول اعطوني شخصية كمحمد ابن عبد الله في رحمته وانسانيته وحلمه واحترامه للاخر لأقول له اتفضل وشكل لنا الدولة الاسلامية مع كل أسف هذا غير متوافر لدى الاسلاميين والذي يدعي انه ديمقراطي اسلامي هو يريد استغلال الشارع المتعاطف مع الدين ليصل به من خلال الديمقراطية الى عرش السلطة بعد ذلك سيلغي هذا المبدأ وسيكون متسلطا او مستبدا او ديكتاتوريا.

10.القبيسيات ماذا عنهن والحاجة منيرة القبيسية تعد بمثابة ابنة للشيخ احمد كفتارو
سوريا ممثلة بقياداتها لا تحارب ولا تقمع اي توجه ديني اصلاحي يؤكد على قيم العيش المشترك والتربية الفكرية الوسطية بل على العكس تشجع هذه التوجهات وتعطيها التراخيص اللازمة من خلال وزارة الاوقاف للتدريس بمساجد دمشق على صعيد الدعاة والداعيات وفيما يتعلق بالقبيسيات حصل في الفترة القريبة اعطاء عدد من الرخص لعدد من الداعيات (القبيسيات) للتدريس في مساجد دمشق وانا اقول بان هذا التوجه الديني اراه سليما وخاليا من شوائب قد تدفع البلاد الى فتنة قد يكون لدينا بعض التحفظات على منهج معين ضمن تجمع القبيسيات ومع ذلك انا اقول بان هناك تحفظات اضعها على منهج بعض الدعاة.