أحمد البشري ndash; الحدود السعودية اليمنية: هناك في الجنوب السحاب تستأذن الجبال كل يوم أن تمطر، وبدورها الجبال تكافئ السماء فتخفي مئات اليمنيين الفارين من شراك الحرب والجوع، وإذا ما سرت قليلاً بين الجبال فإن قليلاً من الشكوك قد تراودك فيما إذا كنت بالفعل قد تجاوزت الحدود، أم أنك ما زلت داخل الأراضي السعودية، وكلما إقتربت من الحدود فإن مئات الآخرين لا يمكنك تمييز موطنهم الأصلي، فالملابس الملونة التي يشترك بها أبناء المنطقتين، والوجوه التي يملؤها الشقاء، تربكك أكثر.

نصف ساعة فقط من محاولة التقرب إلى الناس، ستكسبك مهارة تمييز أبناء المنطقة عن غيرهم، وإذا ما أخفيت كاميرا التصوير، وتركت مقعدك في سيارتك، فإنك ستستطيع طرح الأسئلة وتَلَقِي الإجابات، دون أن تفزع المتسللين، الذين ربما ظنوك أحد مخبري سلاح الحدود ودوائر الجوازات المهتمة بترحيلهم أولاً بأول.

الإجابات كلها متشابهة، تشبهُ وجوه أصحباها، فاليمنيون الذين يحملون ملابسهم الرثة وأرغفة البر على ظهورهم، جميعهم فارّون من ضيق الحال في المدن اليمنية، التي تحتضن الجوع، وتحترف الصراخ بصوت الأعيرة النارية التي يتم سماعها على نحو متصل في الأراضي اليمينية، والتي تمتد حتى الحدود السعودية والتي لا يخفي أصحابها خوفهم من أصوات الإنفجارات المدوية، كما لا يخفي العديد من الجنود الذين إلتقتهم إيلاف عن إقتراب أنصار الحوثيين من الحدود السعودية غير مرة، وبأن الحدود السعودية تشهد حالات تأهب مستمرة منذ سنوات.

وإذا ما كان تشابه اليمنيين وأبناء القبائل السعودية في الجنوب، مربكاً للغرباء، فإن حضور أصحاب الملابس العسكرية المختلفة، من القطاعات العسكرية العديدة، التي تتمركز في المناطق الجبلية، بوصفها مناطق إستراتيجية على حد قول أحد الدوريات الذين تحدثت لهم quot;إيلافquot;، يزيدك إرتباكًا، يضعك بين شعورين متناقضين، فإما أن تشعر بالخوف لوجود هذه العدة والعتاد والجنود، وبأن الوضع في الجارة اليمن على وشك الانفجار، أو أن تشعر بالطمأنينة لوجودك بالقرب من الحراس والجنود.

الحال في اليمن، على حد وصف يمنيين تحدثوا لإيلاف، لا يخرج عن صورتين، الأولى يرسمها هرب الرجال في كل الإتجاهات، إما بقوة الفقر أو بقوة السلاح، فيما لا يتبقى سوى النساء والأطفال، الذين يمتهنون زراعة الأرض جنبًا إلى جنب مع زراعة الأمل والمقرون بعودة الرجال، الصورة الأخرى بطلتها الحروب، والنزاعات القبلية، والتي تحولت مؤخرًا إلى نزاعات على السلطة وعلى الأراضي الزراعية بين ابناء الأرض وغيرهم من أبناء المليشيات المسلحة.

ويسكن المتسللون الذين عبروا الجبال في المباني الطينية التاريخية، والتي تركها أهلها إما بسبب إنتقالهم إلى مبانٍ أخرى حديثة، أو لأنهم تركوا مهنة الزراعة، حيث يتواجد هذا النوع من المباني في المزارع القديمة، ويعيشون في وضع مأساوي، ويعتاشون على ما يقدمه لهم السكان المحليون من الطعام والملابس، وفرص العمل التي تنتهي بنهاية اليوم، والتي غالبًا ما تكون أعمال شاقة في الزراعة أو في ترميم بعض الجدران، وبأجور متدنية يقبلها اليمنيون على مضض.

مسعود يمني خمسيني جاء إلى السعودية للمرة الرابعة، عبر الحدود بطريقة غير نظامية كما المرات السابقة، يقول لـquot;إيلافquot;: الجوع يقودنا إلى هنا، ونعرف في كل مرة بأن السلطات السعودية ستعيدنا إلى اليمن، وما إن نصل حتى نبدأ في التخطيط للعودة من جديد، يواصل: quot;ما نكسبه هنا في أسبوع، وأسبوعين، أو شهر، وهي المدة التي قد نقضيها قبل أن يتم ترحيلنا إلى اليمن، تكفي أسرنا لأسابيعquot; .. الجميع هنا يتشابهون مع مسعود، فالأغلبية يعودون إلى الأراضي السعودية لمرات كثيرة بعد كل مرة يُرحلون إلى أوطانهم.

مصادر تحدثت لإيلاف من الحدود السعودية، تشير إلى تزايد اعداد المتسللين من الجانب اليمني، مع تزايد العنف في المناطق الحدودية بين الدولتين الجارتين اللتين تحظيان بحدود طويلة جدًا، وتضاريس معقدة، وتحديدًا في محافظة صعدة، حيث تشهد هذه الأيام حروب طاحنة بين الحوثيين والحكومة، ما اضطر السلطات اليمنية إلى تحريك الجيش اليمني والقوات الجوية لضرب أماكن المتمردين.

وإذا ما قبل بعض السكان المحليين وجود اليمنيين على أراضيهم، فإن آخرين لا يخفون ارتيابهم وقلقهم من وجود هذا العدد الكبير من المتسللين الذين لا يمكن ضبطهم، ويرى أحد سكان القرى الحدودية من خلال حديثه لإيلاف، بأن وجودهم يشكل خطر على الجميع، وعلى الممتلكات، فلا يمكن ضبط تصرفات الجائعين. فيما تظهر قصص أخرى من وقت لآخر عن جرائم سرقات وتخريب لبعض الممتلكات يرتكبها متسللون، وما يدعم هذه الروايات اختفاء هؤلاء اليمنيين إما بسبب انتقالهم إلى مناطق أخرى، أو بسبب قبض حراس الحدود عليهم.