صحيح إن الظلم والاضطهاد في إيران في ظل نظام ولاية الفقيه قد عم الجميعlsquo; إلا أنه يختلف في مستواه ونوعه من فئة الى أخرى.
فعلى سبيل المثال أن الظلم الذي يعاني منه الفرس والشيعة عامة لا يمكن قياسه بالظلم الذي يعاني منه أهل السنة وغير الفرس. فالفرس مثلا لا يعانون من التمييز القومي كونهم يتمتعون بحقوقهم الثقافية والاجتماعية، بل أكثر من ذلك فان لغتهم وثقافتهم هي السائدة وتفرض بالقهر على الآخرين الذين يجبرون على تعلمها والتحدث بها، فهي اللسان الرسمي للدولة الإيرانية المتعددة اللغات والأعراق، و لا تعترف الدولة بلغة رسمية غيرها.


و إما الشيعة، فليس لديهم مشكلة من ناحية الحقوق المذهبية باعتبار أنهم يتعبدون بالمذهب الرسمي للدولة، غير إن هذا لم يشفع لهم في نيل حقوقهم القومية حيث بقي الاذاريون والعرب الشيعة يعانون من فقدان الحقوق القومية والتي من ابسطها حق التعلم والتحدث بلاغاتهم وممارسة عاداتهم وتقاليدهم وإبراز تراثهم القومي.


أما أهل السنة والذين اغلبهم من الأكراد و البلوش والعرب والتركمان، فهؤلاء يعانون من ظلم واضطهاد قومي ومذهبي مزدوج.
وتبدأ معانات أهل السنة مع ابسط المسائل الى أهمهاlsquo; وهذا المعانات بعضها ناتج عن إجراءات دستورية و قانونية، وبعضها الآخر ناجم عن ممارسات ذوقية لموظفين طائفيين في أجهزة الدولة. وهذه المعانات تكمن في خمسة دوائر، سياسية، اقتصادية،اجتماعية، ثقافية و دينية.


في الدائرة السياسية:lsquo; ينظر الى أهل السنة على أنهم جهة غير صديقة وليست صاحبة حقlsquo; ويعتبرون مواطنون من الدرجة الثانية، والدليل أن الدستور الإيراني يشترط أن يكون رئيس الجمهورية شيعي اثني عشري وهذا عمليا قد سلب من أهل السنة حق تولي هذا المنصب، في الوقت الذي اسم الدولة والنظام هو الجمهورية الإسلامية الإيرانية، و مصطلح الجمهورية يعني القيادة الشعبية التي تعني المساواة بين الجميع في الحقوق، و مصطلح إسلامي يعني مسلم ومتدين بدين الإسلام. وفي هذه العناوين والتفاسير لم ترد إشارة لمسألة السنة أو الشيعة، و لكن يتضح أن هناك ازدواجية مفاهيم قد حصلت لدى قادة النظام الإيراني، خصوصا وأنهم يتحدثون دائما عن القيادة الشعبية الدينية وليس القيادة الشعبية المذهبية.


وتعليقا على هذه النقطة يقول النشاط السياسي الكردي والعضو البرلماني الإيراني السابق الأستاذ quot; بهاء الدين أدب quot;، إذا كان مبدأ الديمقراطية ونظام القيادة الشعبية ( مردم سالاري ) قد أعطى المواطن المسلم quot; سواء سنيا كان أو شيعياquot; حق الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وبما أن اغلب الإيرانيون هم على المذهب الشيعي فمما الخوف أذاً ؟lsquo; ثم طالما أن النظام قد رفع شعار القيادة الشعبية فلا يمكن أن نعود ونصر على مذهب رئيس الجمهورية ودرج ذلك في الدستور.


ويؤكد الأستاذ quot; أدب quot; وجود العديد من القرارات السرية التي أتخذها مجلس الأمن القومي الإيراني و المجلس الخاص بتوفير الأمن لغرب البلاد، التي تنص على عدم أعطاء مسؤوليات عليا ومناصب حساسة لأهل السنة عامة و الشعب الكردي خاصة، وهذه بحد ذاتها مظلمة كبيرة بحق أهل السنة. هذا ناهيك عن القرارات والقوانين الكثيرة الأخرى الغير مدونة والتي تطبق بشكل فردي و مزاجي. وعلى سبيل المثال فان الرئيس السابق السيد محمد خاتمي الذي و على الرغم من حصوله على تأييد واسع من أهل السنة بسبب رفعه شعار الإصلاح والمساواة، إلا انه لم يعين وزيرا أو نائب وزير سني واحد طوال مدة حكمه التي دامت ثماني سنوات، كما أن منصب رئاسة مستشاريه لشؤون أهل السنة قد منحه لشخصية شيعية !lsquo; و لم يختصر حرمان أهل السنة على منصب مستشار رئيس الجمهورية أو وزير أو معاون وزيرlsquo; بل انه شمل حتى منصب محافظ أو قائد بدرجة أمير في الجيش أو الشرطة أيضا،كما إن وزارتي الأمن و الخارجية تخلوان من وجود أي موظف سني يشغل منصب و لو متواضعا فيهما، وإذا وجد بعض الموظفين الصغار في وزارة الخارجية ( وهم على شرف التقاعد) فهؤلاء من باقيا الموظفين الذي تم تعينهم في زمن النظام السابق.وهذا التمييز اغلبه ناتج عن وجود القوانين والقرارات الغير مكتوبة بخصوص التعامل مع أهل السنة. و هذا يتناقض مع المادة 19 من الدستور التي تقولlsquo; أن الإيرانيين من أي أصل أو قبيلة أو مذهب كانوا فهم متساوون في الحقوق، ولكن رغم مضي ثلاثة عقود على قيام الجمهورية الإيرانية إلا أن هذه المادة وغيرها من المواد المشابهة ما تزل معطلة.

الدائرة الاقتصادية:lsquo; المناطق الحدودية الإيرانية، في الشرق والغرب والشمال والجنوبlsquo; سكنها من القوميات غير الفارسية و اغلبهم من أهل السنة تحديدا،وهذه المناطق تعد من أفقر المناطق الإيرانية على الإطلاق، وعلى الرغم من شعار الدفاع عن المستضعفين الذي يردده القادة الإيرانيون في كل حينlsquo; إلا أنهم لم يتخذوا أي خطوة حقيقية نحو أعمار هذه المناطق لكي يعطوا مصداقية لشعارهم سالف الذكر حيث إن جميع الميزانيات الحكومية التي رصدت لخدمة مناطق أهل السنة طوال العقود الثلاثة الماضية لا تعادل ميزانية محافظة واحدة من المحافظات المركزية.


في الدائرة الاجتماعية : من المؤسف إن القوانين والإجراءات التمييزية المعمول بها كان لها تبعات و آثار سلبية و يوما بعد يوم تزيد من عمق الهوة بين الفرس وسائر القوميات من جهةlsquo; وبين السنة والشيعة من جهة أخرى.كما أنها تزيد أكثر وأكثر في ابتعاد غير الفرس و أهل السنة عن النظام الحاكم.


كما أن سياسة توزيع المخدرات في مناطق أهل السنة في شرق وغرب و جنوب البلادlsquo; و التي كانت دائما تعد من أكثر مناطق البلاد محافظة، وتحويلها الى أكثر المناطق تلوثا و إدمانا على المخدرات و أصبحت هذه الظاهرة تثير شكوك ابسط الناس وتطرح لديهم سؤالا عن من يقف وراء تسهيل إدخال وتوزيع المخدرات في مناطقهم، ويتساءلون كيف تستطيع السلطات الأمنية أن تكشف وتلقي القبض بأسرع وقت ممكن على اصغر مجموعة سياسة سرية تعمل في مناطق أهل السنة و لكنها تظهر العجز والتراخي في مواجهة مروجي المخدرات.


في الدائرة الثقافية : كما أسلفنا فان اغلب أهل السنة ينتمون الى أصول غير فارسية و أكثرهم من قوميات كردية و بلوشية وعربية وتركمانيةlsquo; ولهذه الشعوب ثقافات خاصة بها غير أنها محرومة من نيل حقوقها الثقافية، فالمادة 15 من الدستور التي أعطت لكل قومية في إيران حق التعلم بلغتها في المدارس الى جانب اللغة الفارسية ماتزال معطلة.


في الدائرة الدينية : على الرغم من وجود المادة 12 من الدستور الإيراني التي أعطت أتباع المذاهب الإسلامية ( الحنفي،الشافعي،المالكي، الحنبلي والزيدي ) حرية أداء مراسمهم في مسائل التعليم والتربية الدينية والأحوال الشخصية (الزواج والطلاق والإرث والوصية) وما يتعلق بها من دعاوى في المحاكم، إلا أن ذلك لم يمنع الحكومة من تدخل في الشؤون الدينية لأهل السنة، ومثلا على ذلك إغلاق المدارس الدينية المعتبرة وتعين أئمة الجماعة و عزل بعض رجال الدين البارزين الذين يحضون باحترام وتقدير في الوسط السني و التقليل من أهمية مشايخ السنة وأهانتهم من خلال دفع رواتب متدنية لهم وجعلهم يقفون في الطوابير لاستلام رواتبهم و التدخل في طريقة ومناهج التعليم في المدارس الدينية التي لها جذور في ثقافة مذهب أهل السنة وتأسيس مدارس دينية جديدة تعمل تحت إشراف المركز الإسلامي الكبير الذي هو عبارة مركز حكومي تأسس بإشراف وزارة الأمن ( الاطلاعات ). فكل هذه التدخلات أوجدت عدم رضا وانزعاج شديد من قبل أهل السنة لاسيما العلماء منهم. والملفت للنظر أيضا أن المركز الإسلامي الكبير الذي انشأ للإشراف ومتابعة شؤون أهل السنة وعلى الرغم من وجود علماء ومشايخ أفاضل من أهل السنة إلا أن جميع مدراء ومسؤولي هذا المركز من رجال الدين شيعة.


أضاف الى ذلك قلت المراكز الثقافية في المناطق السنية فيما أخذت السلطات تزيد من بناء الحسينيات والمراكز الثقافية الشيعية في المناطق ذات الأكثرية السنية فانها بالمقابل تمنع بناء مساجد للسنة في المناطق الشيعية، فعلى سبيل المثال تمنع بناء مسجدا لأهل السنة في طهران التي يوجد فيها أكثر من مليون ونصف المليون من السنة وهكذا في أصفهان والاحواز وغيرها.
ولإلقاء المزيد من الضوء على هذه النقطة ندرج أدناه رسالة من النواب السنة في البرلمان الإيراني أرسلوها في شهر شعبان الماضي و طالبوا فيها الرئيس احمدي نجاد بضرورة إعادة النظر في القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة بشأن التدخّل التام في شؤون المدارس الدينية لأهل السنةlsquo; هذا نصها.


( فخامة الدكتور أحمدي نجاد رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للثورة الثقافية
بعد التحية والاحترام
كما يعلم فخامتكم أن المجلس الأعلى للثورة الثقافية وفي جلسته رقم 613 التي عقدت بتاريخ 8/8/86 هـ.ش ( تاريخ إيراني ndash; الموافق لـ كانون الاول 2007م) كان قد اقر مشروع برنامج عمل اللجنة الحكومية المتشكلة برئاستكم و الخاصة بإدارة المدارس الدينية لأهل السنة و التخطيط لها.
وبغض النظر عن النوايا والمقاصد الخيرة للمصوتين على هذا القرار، فبما أنكم رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنفذا للدستور و مثلا للشعب الإيراني بأكمله وتتحملون المسئولية تجاه جميع المواطنين، فنحن أيضا بصفتنا نوابا منتخبين من قِبَل المواطنين السنة، قد ألقت علينا مهام صعبة وفوضت إلينا مسئوليات ضخمة توجب علينا الدفاع عنها من خلال خندق مجلس الشورى الإسلامي. ففي هذا الإطار وبعد ان تمت المصادقة على الخطة المذكورة و التي كان من المفترض ان تتم بحضور علماء من أهل السنة و خبرائهم أو على اقل تقدير بالتشاور مع النواب السنة في مجلس الشورىlsquo; و بما أن ذلك لم يجري فقد وصلت ألينا اعتراضات كتبية وشفوية عديدة من قبل علماء ومسئولي المدارس الدينية فرأينا من الواجب حسب اليمين التي أقسمنا بها، أن نعلن اعتراضنا مطالبين بإلغاء أو إعادة النظر بهذا القرار الذي غير قابلة للتطبيق عمليا.مستدلين على ذلك بالأسباب التالية والتي نسبقها بطرح بعض الأسئلة:
اولا: ما الذي جعل المسؤولين، وبعد مضي ثلاثين سنة من عمر الثورة، يفكرون الآن في التخطيط لإدارة هذه المدارس ؟.
ثانيا: ماهو النقص الموجود في المدارس الدينية لأهل السنة من النواحي التربوية و تخريج علماء الدين حتى يدفع المسؤولين الآن للقيام برفعه ؟.
ثالثا: ماهي البرامج المعادية للوحدة التي تطبق في هذه المدارس حتى باتت الحاجة الآن الى نشر ثقافة التقريب ؟ ثم هل ان هذا القرار مختص بمدارس أهل السنة فقط ام انه يشمل الحوزات الدينية الشيعية أيضا ؟.
رابعا: ما هي النواقص من النواحي الكيفية الموجودة حتى جعلت المصوتين على هذا القرار ينتبهون لها الآن، الم يكن تأسيس المراكز الإسلامي الكبر في quot; كردستان وتركمن صحرا quot; منذ بداية الثورة بهدف رفع النواقص ولكن بعد ثلاثين عاما لم يتم تحقيق أي اثر ايجابي.
خامسا: كان توقع أهل السنة في هذا العام الذي سمي بعام الاتحاد الوطني والوئام الإسلامي ان تتمحور الأعمال والنشاطات حول هذه الفكرة وهذا الشعار إلا انه من المؤسف ان خبر المصادقة على القرار المذكور قد كدر خواطر الكثير من المواطنين وشوش أذهانهم كما انه قلل كثيرا من فكرة و صبغة هذا الشعار.
لقد كنا ننتظر من فخامة رئيس الجمهورية المحترم الذي يهتف دائما بشعار العدالة والمحبة، ان يعمل على تهيئة الأرضية لتطبيق المادة الثانية عشر والخامسة عشر( من الدستور ) لا ان تجبر مدارسنا الدينية على تدريس مناهجها باللغة الفارسيةlsquo; فهذه الممارسات لا فائدة منها سوى استفزاز مشاعر الآخرين و إثارة عواطفهم و تبعث على النفور. و ندري كيف يمكن أن يرسم ويخطط لمدارس أهل السنة من قبل من ليس لهم معرفة أو دراية فكرية وفقهية و الأوضاع المادية والمعنوية لأهل السنةlsquo; فمثل هذه التدخلات التي تأتي في الوقت الذي يسعى فيه الأعداء لإشعال الفتنة والتفرقة بين المسلمين في المنطقة،لن تكون نافعة و لن تثمر نهائيا.
فنحن و بعد دراستنا التامة لجميع أبعاد هذا القرار وتسجيل مخالفة علماء أهل السنة عليه و تعارضه مع الدستور، فإننا نطلب من فخامة الرئيس إصدار أمر بإلغاء القرار المذكور وعدم تدخل الحكومة في إدارة المدارس الدينية لأهل السنة، أسوة بالحوزات الشيعة التي تتفاخر باستقلاليتها وعدم تدخل الحكومة في شؤونها. فهذا الأسلوب يحقق الاستقلال للمدارس الدينية لأهل السنة ويمتن من الوحدة الإسلامية ويظهر حسن نوايا فخامة الرئيس.- انتهى
التوقيع
تجمع النواب السنة )
هذه النماذج التي تظهر جزء يسير من المظلومية التي يعيشها أهل السنة في إيران لا تترك مجالا للشك ان الواقع اكبر وأمر مما يتخيله المطبلون للنظام الإيراني والذي يعتقدون ان المسالة يمكن حلها بمجرد رفع شعار عاطفي هنا أو هناك وقد اخذوا يبنون الآمال على هذه الشعارات التي لا مكان لتطبيقها على ارض الواقع.


صباح الموسوي
رئيس المكتب السياسي لحزب النهضة العربي الأحوازي