من يرى هذا التسابق في محاصرة المسيحيين وإيذائهم في الكثير من بلدان العالم الإسلامي أو في قتلهم وتهجيرهم كما يحدث في العراق لا يسعه إلا أن يعتقد أن بابا المسيحيين قد أفتى بالجهاد ضد المسلمين،وأعلنه فعلاً وما على المسلمين سوى الرد أو بدء الجهاد الإسلامي الظافر لرد كيده إلى نحره وسيبلي أئمة المسلمين ومراجعهم العظام من السنة والشيعة في ذلك خير البلاء وستنطلق فتاواهم متحدثة عن فرض عين، وقرص أذن، ولي أنف،وغيرها من مصطلحاتهم الرنانة!!


لقد قسم بن لادن العالم إلى فسطاط الإسلام وفسطاط الكفر،وقال إن العالم ينبغي أن يكون كله فسطاط الإسلام،وإنه قد بدأ حرباً كونية تخير العالم كله كما في الدعوة الإسلامية الأولى بين ثلاث :الإسلام أو الجزية أو القتل!

في العراق يقتل اليوم الكثير من المسيحيين ويمثل بهم وتنتهك أعراضهم وممتلكاتهم ويضطرون للهجرة!

إنهم مع اليهود والمندائيين سكان العراق الأصليون،وقبل الفتح الإسلامي تلقوا مشاعل بناء حضارته من السومريين والأكديين والبابليين، لكنهم راحوا يتناقصون على مر العصور حتى أضحوا قبل عشر سنوات حوالي مليون ونصف مليونٍ،وبعد عمليات القتل والتهجير والإرهاب والتهديد التي طالتهم صاروا لا يتجاوزون اليوم النصف مليون يعيشون والمندائيون واليزيديون خائفين محاصرين منكفئين على أنفسهم لا يجدون طمأنينة في عمل أو تجوال في مدنهم، ولو أتيح سبيل مضمون للخروج من العراق لما بقي اليوم مسيحي أو مندائي أو يزيدي في العراق!

ورغم أن حال المسيحيين في العالم الإسلامي لم يصل إلى الحال الفظيع الذي هم عليه في العراق لكنهم جميعاً يعانون الكثير من الاضطهاد والتهميش والإقصاء،ولا يجدون راحة بال بين من يفترض أنهم أشقاءهم من المسلمين!

تتحدث القوانين والقيم الإنسانية أنه مهما اختلف الناس في أديانهم،أو داخل الدين الواحد،أو بين المتدينين وغير المتدينين،أو بين دعاة تسييس الدين، أو دعاة فصله عن الدولة والسياسة فإن هذه الخلافات يجب أن تلتقي عند حقيقة أساسية وهي حق الناس في المواطنة بكامل ما يترتب عليها من حقوق وواجبات!

المواطنة هي الخط الأحمر الذي لا يجوز لأي مختلف أو معارض أو مناهض أن يتجاوزه!
لا بد من احترام وجود الناس على أرض وطنهم أولاً،بكل ما له من جذور وتراث وذكريات وامتداد روحي لا يمكن تعويضه في أي مكان في العالم!

ولكن ما حدث في بلادنا للمسيحيين والمندائيين واليزيديين ومن قبلهم اليهود ليس فقط محو حقهم في المواطنة، بل محو حقهم في الوجود كأحياء وبشر لهم حق متساوٍ مع البشر الآخرين في أوطانهم!

ما الذي يجعل القتلة والإرهابيين في العراق مثلاً يرتكبون كل هذه المذابح والكوارث مع أتباع هذه الديانات العريقة؟ ألأنهم مسالمون لا يعرفون الرد العنيف ونبي المسيحيين يقول quot;من ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر؟quot; ألأنهم بلا ولاة أمور أقوياء يحمونهم؟أو لأن المسيحيين الكبار في العالم ليسوا ولاتهم ولا تعنيهم صيحة وامعتصماه؟

ملايين من المسلمين يحيون الآن في بلاد المسيحيين، يعيش كثير منهم على المساعدة الاجتماعية التي يجبى بعضها من إنتاج الخنازير والخمور والكلاب والكثير من المحرمات الإسلامية الأخرى ومع ذلك يستلمها حتى المتدينون منهم، بل إن المتزمتين والمتطرفين منهم يتهالكون عليها : يتزوجون بها ويصلون بها، ويحجون بها،وطبعاً لا يزكون بها بل يخزنونها في المصارف الإسلامية!

كثير من هؤلاء للأسف يخلقون لأنفسهم أجواء كراهية وأحقاد على أهل البلاد من حولهم خاضعين لمراجع لهم في بلدانهم أو بلدان أخرى يلقنونهم المزيد من البغضاء والشرور ضد أهل البلاد، والمحيط الحضاري حولهم فيقوم بعضهم فعلاً بقتل الناس وتدمير منشآتهم الصناعية والتجارية!

ويوظف الكثير من المراجع والأحزاب الدينية عشرات الفضائيات وغيرها من منجزات العلم في مهمة رهيبة وهي جعل أتباعهم يعيشون هاجس المؤامرة عليهم، وأن الغرب لا هم له إلا العمل على تحطيم حضارة المسلمين،وإنه يعد لحروب صليبية قادمة تبيدهم وأمجادهم التليدة والجديدة!

قادة الإرهاب تمنوا لو أن البابا ينجر لكلمة واحدة من قاموسهم ليبرروا أفعالهم المخزية. لكن البابا بندكتس السادس عشر في زيارته لعمان والقدس لم يصرخ ولم يدعو للجهاد لنصرة أبناء دينه ولم يدع طائرات حلف الأطلسي لتصب حممها على عواصم المسلمين أو مقدساتهم،ولم يناد بطرد المسلمين من بلاد المسيحيين بل دعا بهدوء إلى عدم التوظيف الأيدلوجي للدين وإلى حوار الأديان والمصالحة وأكد على أهمية أن يكون الدين قوة وحدة لا قوة فرقة.

وبدلاً من أن يستجاب لدعوته أو يدعى بمثلها، التزم المراجع العظام من السنة والشيعة الصمت والتجاهل! وهنا دق الضالون والمضللون طبولهم : لماذا لم يعتذر البابا للمسلمين عن الحروب الصليبية مثلما اعتذرت البابوية لليهود عن محارق النازيين؟ ولماذا استقبل البابا بكل هذه الحفاوة من ملك الأردن ووسائل الإعلام العربية والإسلامية؟وهل سيستقبل مرجع إسلامي كبير في دول أوربا والغرب بمثل ما استقبل به البابا؟

الأوساط العربية والإسلامية الرسمية والإعلامية لم تستقبل البابا كرجل دين وحسب أو كرئيس دولة الفاتيكان التي لا تتعدى مساحتها حياً صغيراً في روما ( حي البتاوين في بغداد أكبر منها ) إنما هم يستقبلون رجلاً يمثل المجتمع المسيحي الذي فصل الكنيسة عن الدولة منذ ما يزيد عن أربعة قرون، دون أن يعني ذلك إلحاداً أو كفراً،فكثير من قادة أوربا وأمريكا متدينون وحريصون على العبادات والكنائس لكنهم يرفضون بشدة تدخل الكنيسة بشئون الدنيا!

ترى إذا زار كبار مراجع الدين المسلمين، من السنة والشيعة أوربا أو أمريكا ماذا يقدمون للناس هناك لهم من صورة الإسلام والمسلمين عندنا؟ هل اقروا كما البابا بضرورة فصل الدين عن الدولة من أجل نقاوة الدين وسلامته من متع الدنيا الزائلة وليس العكس فقط؟ هل يقدمون لهم صورة مسلمين سعداء فرحين متعايشين بوئام وطمأنينة في مجتمعات تحترم حقوق الأديان الأخرى والنساء والأطفال والعجزة؟إذا كان هؤلاء يعتقدون أن الإسلام لحى طويلة وعمائم وسبح ومحابس فالأوربيون يعرفون أن هذه صار مكانها المتاحف أو إكسسوارات هوليود للتمثيل فقط لا غير!وهم يستثقلونها لدى البابا فكيف لدى الآخرين؟

أما اعتذار البابوية للمسلمين عن الحروب الصليبية فقد تولى بن لا دن تسويته على طريقته الخاصة المعروفة والتي احترق بنارها في 11 سبتمبر المسلمون والمسيحيون معاً!

وبدلاً من أن يواصل الفلسطينيون العمل على الحلول السلمية لقضيتهم، ممتلكين قوة الضعفاء ( حسب مصطلح فرانز فانون ) فلا يبقوا الضحية لمحرقة اليهود صاروا اليوم يتذابحون فيما بينهم على السلطة وتتصدر حماس المشهد الفلسطيني بلحاها وسكاكينها وأسلحة حسن نصرالله الإيرانية لخلط الحق الفلسطيني بقضايا الإرهاب! فلا يستطيع لا البابا ولا غيره من رجال العالم الغربي أن يفعلوا لهم شيئاً!

إذا كان أتباع القاعدة والإرهابيون يتصورون أنهم بإيذاء المسيحيين والمندائيين واليزيديين وغيرهم يضغطون على الغرب لما يسمونها قضية الإسلام فهم واهمون،إنهم في الواقع يعرون أنفسهم أكثر كأشرار عاديين يحفرون قبوراً لقضايا المسلمين!

إبرهيم أحمد