طبعا فضيحة أن تنشر زوجة جهاز المخابرات البريطانية ( إم آي 6 ) تفاصيل حياتهما العائلية على quot;الفيس بوكquot; بما في ذلك موقع منزل العائلة واماكن تواجد أبنائهما الثلاثة!

ويبدو أن شيلي زوجة السير جون سورز الرئيس الجديد لجهاز المخابرات البريطانية تعاني من الزهق والملل بسبب انشغال زوجها الدائم في عمله مما دفعها إلى قضاء وقت فراغها على الفيس بوك، وربما تعمدت نشر تفاصيل حياتها العائلية بهذا الشكل انتقاما من زوجها لاسباب مجهولة، فمن غير المعقول ان تكون زوجة مسئول أمني رفيع المستوى بهذه الدرجة من الغباء والاستهتار!

ومايرجح هذا الاحتمال أن شيلي التي تعمل مدرسة لم تستخدم خصوصية البيانات التي يتيحها موقع الفيس بوك، بل نشرت صور زوجها وأفراد العائلة والأصدقاء وأماكن قضاء العطلات، وتركت هذه البيانات مكشوفة أمام الجميع مما أثار ضجة هائلة في بريطانيا.

فالمعارضة في مجلس العموم طالبت بإجراء تحقيق عاجل في القضية باعتبارها تشكل تهديدا خطيرا لأمن رئيس جهاز المخابرات البريطانية وعائلته، والصحف البريطانية قالت إن السير جون سورز أهمل تعريف زوجته أبسط قواعد الأمن، وقال مسئول بارز في حزب المحافظين إن ما حدث إهدار لأموال دافعي الضرائب، أما وزير الخارجية ديفيد ميليباند المسئول عن جهاز الإم آي 6 فقد حاول التخفيف من خطورة القضية بقوله إن الكشف عن نوع الملابس الداخلية التي يستخدمها رئيس المخابرات لا يشكل تهديدا.

لكن ما قاله وزير الخارجية كلام فارغ بدليل أن البيانات التي نشرتها quot;شيليquot; على quot;الفيس بوكquot; قد تم إزالتها، كما أن مقر عائلة رئيس جهاز المخابرات البريطانية نقل إلى مكان غير معروف لاعتبارات أمنية حسب ما نشرته الصحف البريطانية.

بالطبع أمر مؤسف أن يستهل السير جون سورز عمله كرئيس جديد لجهاز المخابرات البريطانية بهذه الفضيحة، صحيح أنه سوف يتسلم منصبه رسميا في نوفمبر القادم خلفا للسير جون سكارليت، لكن ما حدث كان بداية غير موفقة بكل المعايير.

فالسير جون سورز (54 سنة) ليس جديدا على العمل في مجال المخابرات، فقد عمل في الإم آي 6 منذ تخرجه من جامعة نوتنجهام Nottingham تحت غطاء دبلوماسي في اليمن وسوريا وإيران والعراق وافغانستان والبلقان وجنوب إفريقيا وايرلندا الشمالية وواشنطن وسفيرا لبريطانيا في القاهرة خلال الفترة من 2001 إلى 2003 ثم اصبح في عام 2007 مندوب بريطانيا الدائم في الأمم المتحدة.

وطوال 32 عاما من العمل في مجال المخابرات والدراسة لبعض الوقت في جامعات سانت اندروز وويتوترسراندز وهارفارد لم ينجح الرجل كما يبدو في تعريف زوجته أبسط قواعد الأمن!

والسؤال المطروح هل ما قامت به شيلي زوجة رئيس جهاز الإم آي 6 كان متعمدا ام مجرد محاولة للتسلية وقضاء وقت الفراغ؟!

عبد العزيز محمود