عبد الرحمن الماجدي من تاغيت- جنوب الجزائر: افتتح في الخامس عشر من ديسمبر الحالي مهرجان التاغيت الذهبي للافلام القصيرة بدورته الثانية التي وسعت المشاركة فيه من خارج الجزائر هذا العام بعدة أفلام من أفريقيا وآسيا وأوربا. وقد شهد حفل الإفتتاح حضورا رسميا وشعبيا من سكان المكان الذين كانوا استقبلوا المشاركين برقصات واغان فلوكلورية على طول الطريق المؤدي لمكان المهرجان في واحة التاغيت وسط الصحراء التابعة لولاية بشار.

المديرة الفنية لمهرجان التاغيت ياسمين الشويخ
وزير الاعلام الشاعر عزالدين ميهوبي ناب عن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ووزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي بحضور حفل الافتتاح الذي تشرف عليه مؤسسة الفنك الذهبي وهو اسم حبوان صحرواي شهير في الجزائر ومحبوب.

وكانت المديرة الفنية للمهرجان المخرجة ياسمين الشويخ تحدث لايلاف حول المهرجان وفكرة اقامته التي جاءت قبل احتفالات الجزائر كعاصمة للثقافة العربية من خلال رئيس المؤسسة حمرواي حبيب شوقي.


وتضيف الشويخ بأن المؤسسة كانت لديها فعالية سنوية لاختيار أفضل الاعمال التلفزيونية في الجزائر من حيث الاخراج والسيناريو والتمثيل اسمها جائزة الفنك الذهبي. وقد تم قبل ثلاث سنوات الاعلان من قبل المؤسسة عن جائزة الفنك الفضي خاصة بسيناريو الفيلم القصير وقد وصل للمؤسسة نحو 3000 سيناريو تم اختيار 15 منها فقط. وقد تم دعمها من وزارة الثقافة.
لكن تم اقتراح ان تدخل هذه الافلام التي دعمت اخراجيا في مسابقة خاصة فوصل العدد الى 32 مع ورشات عمل تم البدء بها اثناء احتفالات الجزائر عاصمة الثقافة العربية عام 2007.

وأوضحت المدير الفنية للمهرجان في حديثها لايلاف أن اختيار مكان تغيت وسط الصحراء لجمالية المكان وتمزيه بكل عناصر السينما، أي انه مكان سينمائي مغاير بامتياز. وهي أضافة لذلك تتميز بطيبة سكانها أيضاً.

وحول تخصص المهجران بالأفلام الروائية القصيرة دون اشاراك للتسجيليةقالت شويخ ان الافلام التسجيلية لها مهرجان خاص في الجزائر هو مهرجان سطيف.
وغلب الحضور الشبابي من المخرجات والمخرجين من دول تونس ومصر والجزائر.
وقد بدأت عرروض المهرجان صباح يوام الثلاثاء 21 ديسمبر وسط خيمة تم تجهيزها بشاشة عرض كبيرة وجلس المشاهدون مع لجنة التحكيم متكئين على أرائك خاصة او تمدد بعضهم لمشاهدة الأفلام. وهي طريقة جرئية ومغايرة للمشاهدة تمنح المتلقي حرية وتلقائية غير مألوفة في صالات العرض السينمائي.

خيمة عرض الافلام
حيث تم عرض فيلم تسجيلي حول المخرج الايطالي جيللو بنوتكريفو الذي أخرج فيلم ثورة الجزائر الشهير. وتلته نقاشات مع زوجة المخرج حول المخرج وأفلامه.
أضافة إلى عروض لأفلام تسجيلية أخرى تم تخصيص اليوم الأول لعرضها داخل الخيمة لتشهد بقية الايام حتى العشرين من الشهر الجاري عروضاً للافلام الروائية القصيرة البالغة جميعها 26 فيلماً من 14 دولة.

كما تشهد أيام المهرجان ورش حوار وتصوير بين المشاركين مع محاضرات سينمائية لمخريجين مثل المغربي داود أولاد السيد والمخرج الهندي ريتشي محتا.
إضافة لعرض بانوراما خاصة بتظاهرة البانـورامـا وهي مفتوحة للتعريف ببعض الأفـلام القصيرة من نوع الخيال وأشرطـة الأفلام المتحركة، الوطنية المنتجة بين عامـي 2006 و 2008. إضافة لعروض خاصة لافلام من مصر والجزائر والهند وايطاليا.

لجنة تـحكيم المسابقة الرسمية تتكون من سينمائيين و سينمائيات من دول مختلفة، و ستمنح هذه اللجنة الجوائز المحددة من قبل إدارة التاغيت الذهبي. وتتكون من خمسة أعضاء، تسند لهم مهمة الحكم على الأفلام المشاركـة في المنافسة الرسمية و اختيار الفائزين بالجوائز وهم:
المخرجة التونسية سلمى بكار رئيسة لجنة التحكيم
والمخرجة الايرانية ايتن مولتو سراي عضو لجنة التحكيم
والمخرج الهندي ريتشي محتا عضو لجنة التحكيم
ومن جزر القمر المخرج محمد سعيد امة عضو لجنة التحكيم
والناقد الجزائري مولود ميموني عضو لجنة التحكيم
اما الأفلام المشاركة في المنافسة الرسمية فهي :
ريتا الكسار الآخر
من السعودية ممدوح سالم مهمة طفل
ومن مصر أسامة العبد هوس العمق
ومن مصر سوزان عباس فيولينا
ومن بلجيكا جون جوليان كوليت E finita la commedia
ومن لبنان طلال خوري The gentleman
ومن تونس فاتن حفناوي السكات
ومن تونس اشرف العمار ليلة العيد
ومن الإمارات العربية المتحدة خالد المحمود بنت النوخذة
ومن الإمارات العربية المتحدة سعيد سالم بنت مريم
ومن الجزائر خالد بن عيسى سكتو
ومن الجزائر صبرينة ضراوي قوليلي
ومن المغرب محمد ناديف الفتاة الشابة و المعلم
ومن المغرب دريس روخ + رشيد زكي صوت مزدوج
ومن الجزائر عمار سي فوضيل الشك
ومن الاردن حاتم البيطار المشهد
ومن المانيا فابيان قاسمية Illusion
ومن ايطاليا اليزا فوكساس Please leave a message
ومن الجزائر مؤنس خمار النحلة
ومن فرنسا ماري فانارات O.S
2008 فرنسا فرنسيس سالامون Il eacute;tait une Voix
2008 سوريا جود سعيد وداعا ومن
صربيا ميلوس بوزيك Lullaby for a boy
2008 ومن مصر احمد مجدي كيكة بالكريمة
ومن تونس شوقي كنيس أيا كان
2007 ومن سوريا نضال حسان حكاية كل يوم
وتم تخصيص عروض تضم هذا العام:
ومن مصر يوسف شاهين القاهرة منورة بأهلها
ومن الهند ريتشي محتا أمال
ومن الجزائر الياس سالم مسخرة
ومن ايطاليا ماريو كنالي بونتي كورفو
جـوائـز مهرجان التاغيت الذهبي من: وتتضمن
جائزة التاغيت الذهبي لأفضل فيلم قصير
جائزة أفضل إخراج
جائزة أفضل سيناريو
جائزة أفضل تمثيل نسائي
جائزة أفضل تمثيل رجالي
جائزة أفضل فيلم قصير جزائري
لا تمنح اللجنة الجوائز مناصفة
وستجول ثلاث حافلات تابعة للمركز الوطني للسينما والسمعي والبصري عبر عدة مدن من ولاية بشار لتعرض مجموعة من إبداعات الفن السابع فوق الكثبان الرملية.