الافتتاح بفيلم للرسوم المتحركة
عدنان حسين أحمد من لندن: بحضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية أمثال براد بيت، جوني هاليداي، أريك كانتونا ومونيكا بيلوتشي وآخرين تنطلق بوستر مهرجان كان لعام 2009هذا المساء فعّاليات الدورة الثانية والستين لمهرجان quot;كانquot; السينمائي الدولي وتستمر لغاية الرابع والعشرين من مايو الجاري. وسيكون فيلم المغامرات quot;Upquot; (تحليق) هو فيلم الإفتتاح وهو من إخراج الأميركي بيت دوكتر وإنتاج أستوديو quot;بيكسار-ديزنيquot;. تدور قصة الفيلم حول مغامرة كارل فريدريسكون، بائع البالونات الذي بلغ عامه الثامن والسبعين. إذ شعر بأنه بدأ يحقق حلم حياته الطويلة نسبياً حينما ربط منزله بآلاف من البالونات، وحلّق عالياً في سماء أميركا الجنوبية، مُطلاً من عليائها على الغابات والجبال والبراري اللاتينية.
يتألف المهرجان من ستة محاور رئيسة وهي المسابقة الرسمية، نظرة خاصة، أفلام خارج المسابقة، عروض خاصة، سيني فاوندَيشن وأفلام قصيرة. إضافة الى البرنامجين الموازيين وهما quot; أسبوع النقاد الـ48quot; و quot; نصف شهر المخرجين الـ41quot;. وقد صرّح تيري فيرمو، المدير الفني للمهرجان بأن عدد الأفلام التي وصلت المهرجان هي quot;1670quot; فيلماً تمثل quot;120quot; دولة. وقد وقع الإختيار على quot;48quot; فيلماً توزعت بالشكل التالي: quot;20quot; للمسابقة الرسمية، و quot;20quot; لنظرة خاصة، و quot;8quot; خارج المسابقة. أما المحاور الثلاثة الأخرى فهيquot; عروض خاصةquot; وتضمنت quot;10quot; أفلام، و quot;سيني فاونديشنquot; التي إشتملت على quot;15quot; فيلماً، و quot;أفلام قصيرةquot; التي تضمنت quot;9quot; أفلام.

الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية
يشترك في المسابقة الرسمية لهذا العام quot;20quot; فيلماً نذكر منها quot; في البدءquot; للمخرج الفرنسي زافييهلقطة من فيلم الافتتاح تحليقجيانولي الذي نال السعفة الذهبية عن فيلمه القصير quot;مقابلةquot; عام 1998. و quot;عطشquot; للمخرج الكوري الجنوبي بارك تشان ووك، و quot;نجمة ساطعةquot; للنيوزلندية جين كامبيون التي سبق لها أن حازت على الأوسكار مرتين عن فيلميها المعروفين quot;القشرةquot; 1986، و quot;البيانوquot; 1993،و quot;حمّى الربيعquot; للصيني لو يي،و quot;الشريط الأبيضquot; للنمساوي مايكل هنيكه، و quot;حوض السمكquot; للبريطانية أندريا آرنولد التي سبق لها أن نالت السعفة أيضاً عن فيلمها الموسوم quot;الطريق الأحمرquot;، و quot; أولاد حرام خسّيسونquot; للأميركي كونتين تارانتينو،و quot;العشب البريquot; للفرنسي ألين رينيه، الذي فاز بجائزة النقاد وجائزة التحكيم عام 1980،و quot;البحث عن أريكquot; للبريطاني كين لوش الذي نال السعفة الذهبية عن فيلمه الجميلquot;الريح التي تهّز سنابل الشعيرquot; عام 2006،و quot;خارطة لضوضاء طوكيوquot; للأسبانية إيزابيل كواكسيت التي عُرض لها فيquot;كانquot; فيلم quot;أحبك يا باريسquot; عام 2006،و quot;الزمن المتبقيquot; للفلسطيني إيليا سليمان،و quot;نبيquot; للفرنسي جاك أوديار.

أفلام خارج المسابقة
تشترك في الدورة الثانية والستين لمهرجان quot;كانquot; لهذا العام عدد من الأفلام خارج إطار المسابقة الرسمية أبرزها quot;الساحةquot; للأسباني أليغاندرو أمينابار،و quot;كوكو شانيل وإيغور سترافنسكيquot; للفرنسي جان كونين،و quot;إسحبني الى الجحيمquot; للأميركي سام ريامي،و quot;جيش الجريمةquot; للفرنسي روبرت غويدغان،و quot;لا تنظر الى الوراءquot; للفرنسية مارينا دي فان،و quot;مدينة إسمها الرعبquot; للبلجيكي فنسنت باتار وستيفاني أوبير،و quot; المتحف العلمي للدكتور بارناسوسquot; للبريطاني تيري غليام، و quot;عالياquot; للأميركي بيت دوكتر.

عروض خاصة
إنتقى القائمون على لجنة الإختيار عشرة أفلام للعروض الخاصة وهي quot;رماد ودمquot; للمخرجة الفرنسية فاني آردنت،و quot;يافاquot; للإسرائيلية كيرين يدايا،و quot; شوكة في القلبquot; للفرنسي مايكل غوندري،و quot;مانيلاquot; للفليبينيين أودولفو أليكس الأصغر ورايا مارتن،و quot;أخبرني منْ أنت؟quot; للمالي سليمان سيسه،و quot;جاري، قاتليquot; للفرنسية آنا آغيون،و quot;عين العاصفةquot; للبرازيلي إدواردو فالنته، و quot;إلتماسquot; للصيني زاو ليانغ،و quot;بورتريه جماعي مع أطفال ودراجات بخاريةquot; للفرنسي بيير وليم غلين،و quot;ماركة حياة جديدةquot; للفرنسية أوني لوكومت.

لجنة التحكيم
تتألف لجنة التحكيم لهذا العام من الممثلة الفرنسية إيزابيلا هوبير رئيساً، وعضوية كل من الممثلة الإيطالية إيشيا آرجينتو، والمخرج التركي نوري بيلجي جيلان، والمخرج الأميركي جيمس غراي، والروائي والناقد البريطاني حنيف قريشي، والمخرج الكوري الجنوبي لي جانغ دونغ، والممثلة التايوانية شو كي، والممثلة الهندية شارميلا طاغور، والممثلة الأميركية روبين رايت بين.