إيلاف من أمستردام: تستعد مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمشاركة في فعاليات معرض فرانكفورت للكتاب الذي يبدأ في الخامس عشر من شهر أكتوبر الجاري لغاية التاسع عشر منه. ويعتبر من أكبر معارض الكتاب في العالم.
وقد أعدت المؤسسة برنامجاً لمشاركتها يتضمن محاضرات ومحطات حوارية ولقاءات فكرية وموائد مستديرة بمشاركة مجموعة كتاب ألمان، ففي اليوم الأول سيقيم جناح المؤسسة حفلاً يحتفي بالكتاب والناشرين العالميين الذين يلقون الضوء من خلال أعمالهم على تنوّع الأدب العربي بمشاركة ديوان شرق غربن وسيحضر الحفل الكاتب مايكل كروغر كضيف خاص.
وفي اليوم الثاني هناك مائدة مستدير حول برنامج quot;ترجمquot; الذي أطلقته المؤسسة، والكتب العربية التي تمت ترجمتها مؤخراً إلى اللغة الألمانية وإلى اللغات العالمية؟ حيث ستتم ترجمة ألف كتاب إلى اللغة العربية عبر ثلاث سنوات، و ستطلق في جناح المؤسسة خلال تظاهرة فرانكفورت الدولية للكتاب مجموعة الكتب التي تمت ترجمتها ضمن هذا المشروع.
وفي اليوم الثالث سيجمع لقاء بين الكاتب مارتن والسر ومترجم كتابه Ein liebender Mann إلى اللغة العربية سمير غريس بمناسبة إصدار النسخة الأولى لهذه الرواية باللغة العربية.
ويتضمن برنامج اليوم الرابع حفل استقبال تقيمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم مخصصا للكتاب والمترجمين والناشرين الذين يعملون على تعزيز التفاعل مع العالم الخارجي، تستضيفها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وديوان شرق غرب.
اما اليوم الخامس فسيحتفى بالكاتب أدولف موشغ وبالطبعة الأولى الصادرة بالللغة العربية لكتبه Liebesgeschichten و Leib und Leben وSutters Gluuml;ck و Der Schein truuml;gt nicht
وفي اليوم السادس يقوم الفيلسوف والمترجم رضوان السيد بعرض لكتاب quot;محمدquot; للكاتب تيلمان ناغل بمناسبة إصدار هذا الكتاب باللغة العربية قريباً.
وفي اليوم الاخير لقاء مع الكاتب خواكيم سارتوريوس وضيوف عالميين بمناسبة إصدار كتابه Alexandria Fatamorgana باللغة العربية قريباً.
وتعتبر مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، مؤسسة غير ربحية تتخذ من دبي مقرّاً لها.. أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برأس مال وقفي مقداره 37 مليار درهم (10 مليارات دولار)، وذلك في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي بالبحر الميت/الأردن في مايو 2007.
تتبنى المؤسسة برامج تدعم الترجمة والتأليف والبعثات الأكاديمية والريادة في الأعمال، بهدف بناء جيل ينهض بالواقع العربي ويواجه التحديات المستقبلية التي تعترض تحقيق التنمية المستدامة في الوطن العربي
يذكر أن معرض فرانكفورت الدولي للكتاب ستفتتح دورته الستين هذا العام التي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بصحبة الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان ومجموعة من كبار المسؤولين الألمان والأتراك إذ سيحتفي المعرض بالأدب التركي كضيف شرف في دورته الجديدة، وستقام داخل الجناح التركي لقاءات مباشرة بين الزائرين ومجموعة من الأدباء الأتراك بينهم الفائز بجائزة نوبل في الآداب عام 2006 أورهان باموق، وأصلي أردوغان، وأليف شفيق، والأديب الألماني من أصول تركية فريدون صايم أوغلو.
ويحتفي المعرض كل عام بأدب عالمي ضمن احتفالية خاصة وقد احتفى بالادب العربي عام 2004.