عبدالله السمطي من الرياض: يرعى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم الأربعاء حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 25) الذي ينظمه الحرس الوطني بالجنادرية. وأكد نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية، نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ونائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير بدر بن عبدالعزيز.
وقال الأمير متعب: quot;إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة، وهي أيضًا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي. وأشاد سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي، مرحبًا بمشاركة الجمهورية الفرنسية (ضيفة شرف) في (جنادرية 25) معربًا عن اعتزازه بهذه المشاركة بوصفها إحدى إضافات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة وامتدادًا للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان كل عام.

وقد دعا المهرجان إلى حضور فاعلياته الثقافية والتراثية أكثر من (400) مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في إثراء النشاط الثقافي هذا العام، والذي سيشمل إقامة العديد من الأنشطة في عدة مدن تناقش محاور مختلفة من أهمها رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الآخر ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوبquot;. ومن أبرز المدعوين للمهرجان: بطرس غالي، مراد هوفمان، شتيفان ليدر، ديريك كيركوف، قاسم وهبة، فريد زكريا، برنار هيكل، أدموند غريب، كلوفيس مقصود، ميزا مايكل، عادل محمود، عبدالله رضوان، محمد صالح الشنطي، أحمد الكبيسي، سعيد حارب، كريم العراقي، محمد جابر الأنصاري، عرفان نظام الدين، جهاد الخازن، سمير عطالله، عطاء الله مهاجراني، مأمون فندي، هاتف الجنابي، ومجموعات من مثقفي تركيا، والبرتغال، وتونس، ومصر، وروسيا، والجزائر، ورومانيا، وسنغافورة، والسنغال، والسودان، ولبنان، وسوريا، والعراق، وسويسرا، والصين، وعمان.

وينطلق المهرجان في الرابعة عصرًا بسباق الهجن السنوي، ثم يتم مساء اليوم عرض أوبريت:quot; وحدة وطن quot; وتقوم قناة MBC1، بنقل وقائع الحفل في تمام الساعة الـ8.30 من مساء اليوم وعلى الهواء مباشرة عبر شاشتها. ومن المنتظر أن يحيي الأوبريت نخبة من كبار فناني الخليج والعالم العربي ومنهم: محمد عبده، وعبدالمجيد عبدالله، وراشد الماجد، وعباس إبراهيم، وماجد المهندس الذي قام كذلك بوضع ألحان الأوبريت، بالإضافة إلى صوتَين نسائيين هما يارا وفدوى المالكي.
أما أبرز ما يميز الأوبريت هذا العام، فهو التقنيات الحديثة المستخدمة بما في ذلك الديكور الذي أشرفت عليه شركة عالمية متخصصة. ويجسد الديكور فكرة الأوبريت معتمدًا على الدمج بين الماضي والحاضر. يضاف إلى ذلك وجود ثلاث شاشات LCD عملاقة تهدف إلى إعطاء الحاضرين مشهدًا ثلاثي الأبعاد 3D، إضافة إلى أكثر من 20 كاميرًا وسواها من أحدث تقنيات الديكور والبث المباشر والإنتاج والإخراج.

سباق الهجن:
وينطلق سباق الهجن السنوي الكبير في الرابعة عصرا، و يحضر شوطه الأول الملك عبد الله بن عبد العزيز وهو السباق رقم ( 36) في تاريخ هذه المسابقة التي يشارك فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.
ويحتوي المهرجان على أكثر من 1000 ألف مشارك في سباق الهجن الكبير بواقع ستة أشواط موزعة على أربعة أيام وقيمة الجوائز النقدية والعينية لجميع الأشواط أكثر من اثنين مليون ومئتي ألف ريال، وتمت زيادة قيمة الجوائز النقدية وكذلك أعداد الفائزين لجميع الأشواط، وسيتم تقديم عشر سيارات للفائزين.. منها خمس سيارات للخمسة الأوائل في الشوط الأول، وتبلغ مسافة الشوط الأول الذي يرعاه الملك 20كلم وقد خصص لهذا الشوط جوائز نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال.
كما تقام مسابقة لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات والتي تعتبر في صدارة برنامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة
كما يقام حفل خطابي وفني خلال تكريم الأديب والشاعر عبد الله بن دريس الذي تم اختياره ليكون شخصية هذا العام لما له من اسهامات ثقافية وأدبية ولدوه الريادي في الحركة الأدبية في السعودية.
ويتضمن المهرجان أيضًا العرضة السعودية وتقام لهذا العام يوم الثلاثاء 23 مارس/آذار الجاري وذلك في الصالات الرياضية بالدرعية، وتعتبر العرضة أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيدًا لعزة الأمة وقوتها وتماسكها.
وقد حظيت قرية الجنادرية بالعديد من الإنشاءات التي تخدم الجمهور والزائرين حيث تم هذا العام الانتهاء من ربط طريق التخصصي بالقرية مباشرة، وتجهيز مواقف جديدة تتسع لمئة ألف سيارة وتم تجهيز المواقف وإضاءتها بشكل كامل إضافة إلى السفلتة الكاملة للمواقف، كما تم تنفيذ وتجهيز مواقف خاصة للمشاركين تتسع لألف سيارة كما تم ضمن التحديث الذي شمل القرية تزويد القرية بنظام الإنارة الحديث وإضافة العديد من الخدمات والمرافق المساندة داخل وخارج موقع فعاليات المهرجان لخدمة الزوار للرجال والنساء في كافة أنحاء القرية وزيادة مساحات شاسعة من المسطحات الخضراء في القرية وغرس أكثر من 800 نخلة كما تم رصف كامل مساحة السوق الشعبي ببلاط (انترلوك) لراحة الزوار وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة.
وسيتم هذا العام افتتاح جناح وزارة التربية والتعليم بالجنادرية على مساحة عشرة آلاف متر مربع، وجناح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وجناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنظم إلى الأجنحة الأخرى في المهرجانquot;.
و يشهد المهرجان للمرة الأولى إقامة مهرجانات ثقافية خارج مدينة الرياض حيث ستكون هناك فعاليات ثقافية في مكة المكرمة وجدة والظهران،حيث سيتم مناقشة عدة محاور مختلفة من أهمها رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الآخر ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوب.
وسيتعرف الزائرون لقرية الجنادرية على الثقافة الفرنسية والمدن الفرنسية من خلال العروض التي ستقدم في الجناح الفرنسي وسيقام نادٍ أمام الجناح ستقدم فيه بعض العروض الرياضية وساحة لتعليم الأطفال أصول القيادة وأنظمة المرور وساحة للعبة البوتونق، وسيتيح الجناح فرصةً غنيةً للتعرف على ثقافة هذه الدولة الصديقة، كما تقام أنشطة ثقافية نسوية متعددة.


جوائز للتراث والثقافة:
وكان الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان قد أعلن عن صدور موافقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تبني جائزة عالمية للباحثين والمهتمين بمجال التراث والثقافة على المستوى العالمي تحمل مسمى (جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث والثقافة) وأوضح سموه انه ستكون هناك جائزتان سنويًا تتمثل في جائزة الملك عبدالله العالمية للثقافة، وجائزة الملك عبدالله العالمية للتراث، وكشف الأمير متعب ان القيمة المالية للجائزة ستكون مبلغا وقدره مليون ريال لكل جائزة بالاضافة لشهادة براءة وميدالية باسم الجائزة، مبينا ان الجائزة ستكون متاحة للباحثين من المملكة وكل انحاء العالم وسيبدأ تسليم جوائزها في حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة سنوياً اعتبارًا من العام القادم في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان.

وفيما يلي برنامج النشاط الثقافي في الجنادرية 2010

رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الأخر
التاريخ:18-03-2010
الوقت: الخميس: 2/4/1431هـ قاعة مكارم ــــ فندق ماريوت 10ــــ 12 صباحاً
المكان:قاعة مكارم ــــ فندق ماريوت
المشاركون:( الجلسة الأولي ): 8 مشاركين
- الشيخ صالح الحصين -معالي أ. غازي العريضي
-أ. يفجيني بريماكوف -أ. بلال الحسن
-د. تركي الحمد -أ. توماس فريدمان
-أ. أحمد بن حلي -أ. عرفان نظام الدين
- رئيس الجلسة: د. نزار عبيد مدني
الوصف:رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الأخر

________________________________________
الأديب عبدالله بن إدريس حياته وسيرته الأدبية والعملية
التاريخ:18-03-2010
الوقت: الخميس: 2/4/1431هـ قاعة الملك فيصل للمؤتمرات 8,30 ــ 10,30 مساءً
المكان:
المشاركون:جلسة واحدة:4 مشاركين
-د. حسن الهويمل -أ. أدريس الدريس
-د. محمد الربيع -د. مسعد العطوي

- رئيس الجلسة: د. عائض الردادي
- المنسق: د. إبراهيم التركي
الوصف:الأديب عبدالله بن إدريس
حياته وسيرته الأدبية والعملية

________________________________________
رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الأخر 2
التاريخ:18-03-2010
الوقت: الخميس: 2/4/1431هـ قاعة مكارم.. فندق ماريوت12,30 ــ 14,30 بعد الظهر
المكان:
المشاركون:( الجلسة الثانية ): 6 مشاركين
-أ. باتريك سيل -د. خليل عبدالله آل خليل
-أ. فواد مطـــــر -د. مأمون فندي
-أ. محمد بن عيسى -د. محمد جابر الأنصاري
-المنسق: أ. محمد رضا نصر الله
الوصف:رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الأخر

________________________________________
القيم الإنسانية المشتركة أساس لتعايش الشعوب وحوار الثقافات
التاريخ:19-03-2010
الوقت: الجمعة: 3/4/1431هـ 8,30 ــ 10,30 مساءً
المكان:قاعة الملك فيصل للمؤتمرات
المشاركون:جلسة واحدة: 8 مشاركين
-د. بطرس غالي -د. أحمد مختار أومبو
-د. غسان سلامة -أ. سيد عطاالله مهاجراني
-د. طارق متري -د. عبدالله بن بيه
-د. أحمد داوود أوغلو -د. أبو بكر باقادر

-رئيس الجلسة: معالي الأستاذ جميل الحجيلان
-المنسق: د. عبدالعزيز السويل
الوصف:القيم الإنسانية المشتركة أساس لتعايش الشعوب وحوار الثقافات

________________________________________
حفل افتتاح النشاط الثقافي
التاريخ:18-03-2010
الوقت: الخميس 2/4/1431هـ الساعه 6.30- 8مساء
المكان:قاعة الملك فيصل للمؤتمرات
المشاركون:
الوصف:حفل افتتاح النشاط الثقافي على شرف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز


تجربتي في محاربة الفقر
التاريخ:20-03-2010
الوقت: السبت 4/4/1431 هـ الساعة 8.30 - 10.30 مساءاَ
المكان:قاعة الملك فيصل للمؤتمرات
المشاركون:المحاضر: د.محمد يونس تقديم: د.محمد بن سليمان الجاسر
الوصف:تجربتي في محاربة الفقر

________________________________________
أمسية شعرية
التاريخ:20-03-2010
الوقت: السبت: 4/4/1431هـ 8,30 -10,30 مساءً
المكان:النادي الأدبي بالرياض
المشاركون:-أ. عماد الغزالي -أ. عباس علي الدليمي
-أ. عدنان ياسين -أ. أرشد توفيق
-أ. محمد الخباز -أ. محمد الحارثي
-مدير الندوة: د. عبدالله الوشمي
-تقديم: د. عبدالله الحيدري
الوصف:أمسية شعرية

________________________________________
السلفية.. المفهوم ــ المراحل ــ التحولات
التاريخ:21-03-2010
الوقت: الأحد: 5/4/1431هـ 12,30 ـــ 14,30 بعد الظهر
المكان:قاعة مكارم ـــ فندق ماريوت
المشاركون:الجلسة الثانية: 6 مشاركين
-د. صالح بن حميد -أ. محمد حسن الأمين
-د. عصام البشير -د. عبدالله البريدي
-د. محمد لـوح -د. سعيد بنسعيد بن علوي
-رئيس الجلسة: د. عبدالوهاب أبو سليمان
المنسق: د. عبد الرحمن الزنيدي
الوصف:السلفية.. المفهوم ــ المراحل ــ التحولات

________________________________________
السلفية.. المفهوم ــ المراحل ــ التحولات
التاريخ:21-03-2010
الوقت: الأحد: 5/4/1431هـ 10 ـــ 12 صباحاً
المكان:قاعة مكارم ـــ فندق ماريوت
المشاركون:الجلسة الأولى: 8 مشاركين
-د. أياد جمال الدين -د. عبدالحكيم أبو اللوز
-أ. هاني فحص -د. عبدالرحمن الزنيدي
-د. جمال سلطان -د. عبدالله الطريقي
-د. رضوان السيد -د. عبدالحميد الأنصاري

الوصف:السلفية.. المفهوم ــ المراحل ــ التحولات

________________________________________
فرنسا.. والإسلام في دراسات المفكرين الفرنسين المعاصرين
التاريخ:21-03-2010
الوقت: الأحد - 5/4/1431 هـ الساعة 8.30 -10.30 مساءً
المكان:قاعة الملك فيصل للمؤتمرات
المشاركون:رئيس الجلسة: د.عوض البادي المنسق: د.عبدالعزيز بن سلمه
د.جيل كيبيل د.مصطفى الشريف د.برنارد روجرز
د.عبدالمجيد الشرفي د.محمد البشارى د.استيفن لاكرويكس
الوصف:فرنسا.. والإسلام في دراسات المفكرين الفرنسين المعاصرين

النظام العالمي الجديد
التاريخ:21-03-2010
الوقت: الأحد 5/4/1431هـ الساعه 1:00 ظهراً
المكان:
المشاركون:تقديم: معالي الدكتور محمود سفر
الوصف:النظام العالمي الجديد
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
دولة الرئيس يخجيني بريمكوف - روسيا

________________________________________
الأزمة المالية العالمية والاقتصاديات الوطنية
التاريخ:21-03-2010
الوقت: الأحد: 5/4/1431هـ جلستان من 10 صباحاً 3,30 عصراً
المكان:جامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة
المشاركون: -د. ماجد المنيف -د. عبدالعزيز الدخيل
-د. جاسم السعدون -د. أسماعيل سراج الدين
-أ. باسكال لامي -د. يوسف السعدون
الوصف:الأزمة المالية العالمية والاقتصاديات الوطنية

-رئيس الجلسة الأولي: معالي د. هاشم عبدالله يماني
-رئيس الجلسة الثانية: معالي د. عبدالله أحمد زينل
-التنسيق (من قبل الجامعة): د. حسام العنقري
-د. أيمن فاضل

________________________________________
معوقات الحوار والسلام بين الشعوب
التاريخ:22-03-2010
الوقت: الاثنين 6/4/1431هـ 10 ــــ 12 صباحاً
المكان:قاعة مكارم ـــ فندق ماريوت
المشاركون:الجلسة الأولى: 5 مشاركين
-د. سلمان العودة
-د. جراهام فولــــر -د. أبو يعقوب المرزوقي
-د. مارك لأفيــــن -د. أسماعيل الشطــــي
الوصف:معوقات الحوار والسلام بين الشعوب
(رؤية إسلامية عربية ورؤية غربية)

________________________________________
معوقات الحوار والسلام بين الشعوب 2
التاريخ:22-03-2010
الوقت: الاثنين 6/4/1431هـ 12,30 ـــ 14,30 بعد الظهر
المكان:قاعة مكارم ــ فندق ماريوت
المشاركون:الجلسة الثانية: 3 مشاركين
-د. هاشم صالح -د. فيتالي نعومكين
-د. كلوفس مقصود

-رئيس الجلسة: د. عبدالرحمن الطيب الأنصاري
الوصف:معوقات الحوار والسلام بين الشعوب
(رؤية إسلامية عربية ورؤية غربية)

________________________________________
الرواية السعودية.. قراءة ومقاربات
التاريخ:22-03-2010
الوقت: الاثنين 6/4/1431هـ 6,30 ــ 8
المكان:قاعة الملك فيصل للمؤتمرات
المشاركون:الجلسة الأولى: 9 مشاركين
-أ. سعيد يقطين -د. نضال عبدالقادر الصالح
-أ. محمد العباس -د. حسن النعمي
-د. عمر عيلان -د. محمد صالح الشنطي
-أ. ياسين النصير -قراءة: أ. يوسف المحيميد
-قراءة: أ. إبراهيم الناصر الحميدان
رئيس الجلسة: د. عبدالمحسن فراج القحطاني
الوصف:الرواية السعودية.. قراءة ومقاربات

الرواية السعودية.. قراءة ومقاربات 2
التاريخ:22-03-2010
الوقت: الاثنين 6/4/1431هـ 8,30 ـــ 10,30 مساءً
المكان:قاعة الملك فيصل للمؤتمرات
المشاركون:الجلسة الثانية: 9 مشاركين
-أ. عبدالملك آل الشيخ -أ. خالد اليوسف
-أ. سحمي الهاجري -د. شعيب حليفي
-د. عبدالباسط بدر -أ. مبارك ربيع
-د. عبدالله العريني -قراءة: أ. عبده خال
-قراءة: أ. محمد المزيني -المنسق: د. سلطان القحطاني
الوصف:الرواية السعودية.. قراءة ومقاربات

________________________________________
الإعلام الالكتروني وقضايا الجيل
التاريخ:22-03-2010
الوقت: الاثنين 6/4/1431هـ 10-12/1.30-3.30
المكان:جامعة الملك سعود ــ الرياض جلستان: قاعة الشيخ حمد الجاسر
المشاركون:-د. عبدالعزيز الزهراني -جولياني باكاتيكو
-د. عمار بكار -د. ديفيد وبنيرقر
-د. هشام جعفر -د. حزاب السعدون
-د. أيمن الصياد -د. ديريك كيركوف
-د. محمد علم الدين -د. ميزا مايكل
-د. عبدالرحمن عزي -المنسق: د. حسن منصور
-رئيس الجلسة: د. فهد الخريجي
الوصف:الإعلام الالكتروني وقضايا الجيل


________________________________________
حلول إسلامية للأزمة الاقتصادية العالمية جلستان
التاريخ:22-03-2010
الوقت: الأثنين 6/4/1431هـ
المكان:قاعة الملك عبدالعزيز ndash;جامعة أم القرى ndash;مكة المكرمة
المشاركون:-د. عبدالله بن منيع -د. عبدالرحمن الأطرم
-د. سامي السويلــــــم -د. عبدالستار أبو غده
-د. عز الدين خوجه
-رئيس الجلسة: معالي الدكتور أحمد محمد علي
-المنسق: د. عصام بن هاشم جفري قاعة الملك عبدالعزيز
الوصف:حلول إسلامية للأزمة الاقتصادية العالمية جلستان


________________________________________
الإعلام السياسي في العالم العربي بين الحرية والمسؤولية
التاريخ:23-03-2010
الوقت: الثلاثاء 7/4/1431هـ 10 ــ 12 صباحاً
المكان:قاعة مكارم ــ فندق ماريوت
المشاركون:الجلسة الأولى: 7 مشاركين
-أ. صالح القلاب -د. فهد العرابي الحارثي
-د. أدموند غريب -أ. عماد الدين أديب
-أ. وضاح خنفر -أ. برهان بسيس
-أ. مرسيل غانم
-رئيس: معالي الدكتور عبدالعزيز خوجه
الوصف:الإعلام السياسي في العالم العربي بين الحرية والمسؤولية

________________________________________
الإعلام السياسي في العالم العربي بين الحرية والمسؤولية 2
التاريخ:23-03-2010
الوقت: الثلاثاء 7/4/1431هـ 12,30 ـــ 14,30 بعد الظهر
المكان:قاعة مكارم ــ فندق ماريوت
المشاركون:الجلسة الثانية: 7 مشاركين
-أ. صلاح نجم -أ. ماضي الخميس
-د. عمرو الحمزاوي -أ. ألان جريش
-د. حسام السكري -د. يحيى اليحياوي
-د. محمد البشر -المنسق: د. خالد الفرم
الوصف:الإعلام السياسي في العالم العربي بين الحرية والمسؤولية

القدس في ضمير العالم الحق.. التاريخ.. السلام
التاريخ:22-03-2010
الوقت: الأثنين 6/4/1431هـ
المكان:جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
المشاركون:-الشيخ: محمد حسين
-د. وليد الخالدي -د. عبدالله كنعان
-د. سلمان أبو سنة
-رئيس الجلسة والمنسق: من الجامعة
الوصف:القدس في ضمير العالم الحق.. التاريخ.. السلام