أعلن مهرجان ابوظبي السينمائي برنامجه للدورة السابعة وقائمة الأفلام المشاركة فيها، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في قصر الإمارات، الموقع الرسمي للدورة السابعة للمهرجان. وشملت قائمة الأسماء السينمائية، التي ستحتضنها صالات العاصمة أبوظبي، أكثر من 92 فيلماً روائياً طويلاً و 72 فيلماً قصيراً قادمة من 51 بلداً ، منها 11 فيلماً في عرضها العالمي الأول و6 أفلام في عرضها الأول خارج بلد الانتاج ، وسيقام المهرجان خلال الفترة ما بين 24 تشرين الأول/أكتوبر ولغاية 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2013.
وسيتم افتتاح الدورة السابعة بالفيلم الأميركي quot;حياة الجريمةquot; للمخرج الأميركي دانيال شيكتر، والذي يجمع النجمة جنيفر أنيستون بتيم روبنز وجون هاوكس وموس دف في إقتباس أعده المخرج، وكتب له السيناريو أيضاً.دانيال شيكتر مخرج وكاتب سيناريو ومونتير أميركي، ولد في كوينز بنيويورك نشأ في لونغ آيلاند، . ودرس في كلية ايمرسون. قدم فيلمه، quot;شخصيات مساندةquot; كما أنه كتب وأخرج الفيلم الروائي quot;وداعاً حبيبيquot; (2007). وصف فيلمه quot;حياة الجريمةquot; بأنه quot;المشروع الحلمquot; بالنسبة إليه. وفيه متابعة لحكاية يلف الإحتيال والتسلية والشد خطوط حبكتها وتفاصيلها. ومن خلال أصحاب سوابق خرجوا لتوهم من سجن، وقرارهم العودة الى ماضيهم عبر مزاولة النصب.
وستكون قائمة الخيارات السينمائية الموزعة على فقرات البرنامج مناسبة جديدة لمحبي السينما بمتابعة عرض 16 فيلماً روائياً جديداً في quot;مسابقة الأفلام الروائية الطويلةquot;، و 15 فيلماً سينمائياً ضمن quot;مسابقة آفاق جديدةquot;، و14 فيلماً وثائقياً، وهناك 26 فيلماً لـ quot;عروض السينما العالميةquot;، فضلاً عن برنامج مؤلف من 9 أفلام يحتفي بباكورة اعمال مجموعة من السينمائيين العرب والتي حققت حضورها في المشهد السينمائي العربي والدولي ،منها quot;صمت القصورquot; للتونسية مفيدة تلاتلي، quot;عصفور السطح (حلفاوين)quot; لمواطنها فريد بوغدير، و quot;عرق البلحquot; للمخرج المصري الراحل رضوان الكاشف، و quot;بيروت الغربيةquot; للبناني زياد دويري وquot;أحلام المدينةquot; للمخرج محمد ملص. وسيكون عشاق السينما على موعد مع السينما الكلاسيكية المرممة، وعلى رأسها شريط quot;أطلب الرمز (ميم) للقتلquot; لسيد التشويق ألفريد هيتشكوك.
تم اختيار الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس التي ستستلم جائزة الانجاز المهني وهي من الممثلات العربيات القليلات اللواتي منح حضورهن السينمائي بعداً استثنائياً، وهي قامة سينمائية كبيرة نالت الحب من جمهورها وحققت الاعتراف الدولي الواسع سواء في حضورها في الأدوار السينمائية المتنوعة أو في أعمالها السينمائية الخاصة. وبرزت مبكراً كممثلة مبدعة في ادوارها مع المخرج ميشيل خليفي في فيلمه quot;عرس الجليلquot;. وتوالت ادوارها السينمائية في افلام روائية وقصيرة ابرزها: quot;حيفاquot; لرشيد مشهراوي وquot;ساتان احمرquot; لرجاء عمَاري،quot;ميونيخquot; لستيفن سبيلبيرغ quot;باب الشمسquot; ليسري نصر الله، quot;الزائرquot; لتوماس مكارثي، quot;حدود السيطرةquot; لجيم جارموش ،quot;أمريكاquot; وquot;مي في الصيفquot; لشيرين دعيبس ، quot;ميرالquot; لجوليان شنايبل وغيرها العديد من الأعمال. إلى جانب اضطلاعها بأدوار تمثيلية في افلام عالمية، استعان بها مخرجون عديدون مستشارة، لاسيما في الأفلام التي قامت على شخصيات و/أو سرديات فلسطينية. قدمت هيام عباس كمخرجة فيلمين قصيرين: quot;الخبزquot; (2001) وquot;الرقصة الأبديةquot; (2004) قبل أن تنجز باكورتها الروائية الطويلة، quot;ميراثquot;،عام 2012 والذي قُدم في عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية السينمائي في قسم quot;أيام فينيسياquot;، وفي العام نفسه.
وخلال المؤتمر الصحفي، أعلن مهرجان ابوظبي السينمائي عن جائزة جديدة ، هي quot;جائزة حماية الطفلquot; التي تم استحداثها بالشراكة مع مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية بهدف لفت الإنتباه إلى ذلك النوع من الأفلام التي تعزز الوعي بالقضايا المتعلقة بالأطفال وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحمايتهم من سوء المعاملة والإهمال.
يعمل quot;مركز وزارة الداخلية لحماية الطفلquot; في الإمارات العربية المتحدة على ضمان سلامة الأطفال وأمنهم من خلال التواصل الفعّال مع جميع المعنيين، وتطوير الشراكات الداخلية والخارجية مع الجهات المختصة، وضمان تنفيذ وتنظيم تشريعات حماية الطفل، وضمان أفضل السياسات والممارسات الدولية التي تجعل من هذا المركز نموذجاً للتميّز.
في معرض تعليقه على فقرات وبرنامج الدورة السابعة لمهرجان أبو ظبي، يقول علي الجابري مدير المهرجان quot;لقد قمنا باختيار باقة من الأفلام والأسماء السينمائية التي حققت حضورها في المشهد السينمائي العالمي، وحازت على ثناء نقدي كبير. لقد جمعت فقرات هذه الدورة أفضل ما أنتج سينمائياً على الصعيدين العربي والعالمي لهذا العام، كما قمنا باستقطاب أفلام تناسب العائلات، وذلك بهدف خلق جو ترفيهي يستقطب اكبر عدد من المشاهدين. اتمنى أن ينال برنامجنا هذا العام اعجاب محبي الشاشة الفضية.