نعم، أستطيع الجزم بأن الشاعر زهدي دهنيم لم يلملم كل شتاته في quot;شتاتquot; مجموعته الشعرية الأولى (دار الغاوون). بالرغم من هوسه بالمعارك الغرامية إلا أنه كثيرا ما يقف على أطلاله القديمة ليؤدي واجب العاشقين. وسواء عاد منتصراً أو بخيبة أمل فإن المعارك لا تنتهي أبدا.

quot;شتاتquot; مجموعته الأولى التي صدرت مؤخرا عن دار الغاوون ببيروت تحمل في طياتها تجربة شعرية مميزة جاءت في ظاهرها على صورة سِجال مبدع، تارة بين الشاعر ونفسه، وتارة مع الأنثى. وفي ثناياها مزيج من الدهشة والتأمل.
ولد زهدي عام 1981 م في القطيف شرق السعودية ، أنهى دراسته الأكاديمية في إدارة الأعمال ، له الكثير من القصائد والقراءات المنشورة على الشبكة وحضور قوي في الفعاليات والأنشطة الثقافية.
في هذا الحوار نتعرف على بعض ملامح تجربة زهدي مع مجموعته الشعرية quot;شتاتquot;.
- أطلقت على مجموعتك الشعرية اسم quot;شتاتquot;. ماهذا quot;الشتاتquot; يا ترى؟
لا يخلو شاعر من quot;شتاتquot; ما. هذه المفردة بكل ما تحمله من دلالات محبوبة لدى الشاعر. محبوبة وممتدة في خفايا الشاعر وصخب حياته
- هل كان ldquo;شتاتrdquo; بداية كتاباتك الشعرية؟
لا زلت في بدايات البدايات. quot; شتاتquot; مجموعة شعرية بقت على قيد الحياة ولم تعدم، لسبب خفي. أتساءل بعدما تجسدت في كتاب. لم أقدمت على هذه المغامرة.. ونشرتها للريح.
- لمن كُتِبت قصائد quot;شتاتquot;؟
السؤال الأزلي والمكرر لمن يكتب الشاعر؟ أنا أيضا أسأل نفسي: لماذا كل هذا العناء، ولماذا كل هذا التعب في الكتابة ولماذا.. أ لجميلة من الجميلات لتبتسم لي. الأنثى محرضة وغوية وملهمة.. الأنثى تسبب حرائق في قلبي، تهزني وتحيلني لشتات عاصف.
- لو أخذنا بعين الإعتبار الفترة الزمنية لقصائد المجموعة كيف ينظر زهدي دهنيم إلى تلك القصائد اليوم؟
أنظر لها بعين الجاهلي الذي يدس ابنته في التراب وهو يتأمل في القول القرآني: (وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت).
- quot;شتاتquot; يحمل الكثير من الشكوى ، الحب ، الحزن ، ويتمرد حتى على جسد الأنثى في ثنايا قصائده ورسوماته، أي رسالة يحمل زهدي للآخر في quot;شتاتquot;؟
لا أحمل رسالة ولست نبيا لأتعب في هداية أحد. لا أحمل قنديلا لأشعل عتمة المكان. أنا ألعب. وعيت على الدنيا وأنا أشعر أن شيئا بداخلي يحرضني لغواية الكتابة.. كتبت انفعالي، حنيني ، شهوتي الخ ولا أدري إلى أين أنا ماضٍ
- ولكن زهدي أتى نبياً في quot;بشارةquot; ، وأصبح رسولا في quot;حين يزهر الشوقquot; ، هل نعتبر هذا نبؤة شعرية ، أم تحديا للمستحيل؟
لطالما قلت عن نفسي بأني نبي ولكن نبي فاشل؛ لا يود أن يتعب ويقوم بنقل أفئدة أحد من الضلال إلى الهدى
- لدى زهدي من التجربة الشعرية والنثرية ما هو أحدث عهدا من شتات ، لماذا هذا الإصرار؟
الاصرار على quot; شتاتquot; مع قدمها. هو أني أود أن أخطو سلم الكتابة سلمة سلمة. لستُ متعجلا.. الدرب طويل وها أنا أجرب.. ألم يقل محمود درويش: العمل الأول الناجح لعنة على الشاعر؟
- في قصائد عدة كـquot; حين يزهر الشوقquot; و quot;صبوات نتيةquot; وغيرها استخدم زهدي العالم الإفتراضي وأدواته كمادة شعرية غزلية ، هل يمكننا اعتبار ذلك خروجا عن الإطار الكلاسيكي للشعر؟
لا أدري ماذا تعني بالخروج عن الإطار الكلاسيكي للشعر. إنما quot; العالم الإفتراضيquot; هو عالم حقيقي يجري في دمنا ولا نستطيع العيش بدونه.. تخيل نفسك يوما بدون الدخول على عالم النت. النت عالم باذخ وفيه من الصبوات ما يكفي لئن يحترق الشاعر داخله.
- لـquot;النهدquot; حضور ملحوظ في صفحات الديوان . ماذا يريد زهدي بهذا quot;النهدquot;؟
quot; النهدquot; مادة بصرية جمالية مدهشة.. أضعف كثيرا في حضرته؛ وأرتبك..
- أشرت لديوان quot;بقايا رمادquot; في قصيدتك quot;عزف الشعورquot; وكيف كان الموقف ملهما لكتابة تلك القصيدة، كيف يكتب زهدي قصائده عادةً؟
أحبُّني كثيرا إذا كتبت ُ بهذا التدفق اللاشعوري. ونادرا ما يحصل لي موقف كهذا. هذا الموقف بالذات مزلزل... أخذني حيث النص الذي رأيت. في كثير من الأحيان أذهب لمحراب الكتاب للإشتغال غير أني أكون باهتا/ هشا وquot; بلا طعمquot; ..!
- ما هو مشروع زهدي الأدبي القادم؟
لا شيء في الأفق يا صديقي غير الفوضى والكسل و... التردد.