ا ف ب - بغداد - انطلقت الثلاثاء فعاليات مهرجان بغداد الدولي المسرحي الاول الذي تقيمه وزارة الثقافة العراقية بالتنسيق مع دائرة السينما والمسرح التابعة لها ويندرج ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013. وتشارك في المهرجان الذي حمل شعار quot;الان المسرح يضئ الحياةquot; وتستمر فعالياته لغاية 30 تشرين الاول/نوفمبر، فرق مسرحية عربية من مصر وسوريا والاردن وتونس وفرق اجنبية من ايران وفرنسا والمانيا وروسيا واسبانيا ودول اخرى، الى جانب فرق عراقية محلية.

واستهل المهرجان باوبريت قدمته فرقة الفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح بعنوان quot;سلام على بغداد نحن ضفافهاquot;. وقال المدير العام دائرة السينما والمسرح نوفل ابو رغيف في كلمة اثناء الافتتاح ان اقامة هذا المهرجان quot;تعكس رغبة العراق في استضافة الاحداث الثقافية والفنية ومنها العروض المسرحية ليشكل فرصة متميزة في تعميق الاواصر بين الفنانين العراقيين والفنانين العرب والاجانبquot;.
واضاف ان quot;المهرجان يسعى لتكريس واشاعة ثقافة التسامح والحب والسلام ونبذ لغة العنف والتطرفquot;.
وانطلقت عروض المهرجان بتقديم مسرحية عراقية حملت عنوان quot;عربانةquot; كتبها المؤلف حامد المالكي واخرجها الفنان عماد محمد وشارك في تأدية ادوارها الفنان العراقي المعروف عزيز خيون والفنانة لمياء بدن الى جانب مجموعة من الفنانين الشباب. وتتحدث هذه المسرحية عن معاناة رجل بتدبير قوته اليومي ليسد رمق عائلته فيلجأ الى امتهان بيع الخضر على عربة صغيرة لكنه يموت في نهاية المطاف، في محاكاة الى حد بعيد لقصة الشاب التونسي الثائر محمد البوعزيزي. وحضر المهرجان مجموعة من السياسيين العراقيين الذين غادروا بعد وقت قصير من بدء العرض المسرحي.
وشكلت لجنة من الكتاب والمسرحيين والمخرجين لاختيار الاعمال المسرحية الفائزة بجوائز المهرجان كافضل عمل مسرحي وافضل مخرج وافضل فنان وفنانة الى جانب جوائز اخرى. وسيشهد المهرجان ايضا استذكار وتكريم عدد من رموز المسرح في العراق وصناعه من بينهم الراحل ابراهيم جلال.