باريس:
حاز كريستوف انون-ديت-بيوت الخميس الجائزة الكبرى للراوية التي تمنحها الاكاديمية الفرنسية عن كتابه quot;الغوصquot; الصادر عن دار غاليمار، في افتتاح موسم الجوائز الادبية الفرنسية. واختير الكاتب بحصوله على 11 صوتا في مقابل اربعة اصوات لتوما ريفيردي عن روايته quot;المتبخرونquot;، كما أوضحت الأكاديمية.
وتبدأ الرواية عندما يبدأ بطلها سيزار وهو صحافي يعمل في القسم الثقافي في مجلة مشهورة، ويروي لابنه هكتور كيف أغرى أمه الأسبانية باز وعشقها. وسيزار الذي يعرفه الجميع ويعرف هو الجميع في وسط النقاد الصغير، يلتقي بمصورة يقع في غرامها. ولاغرائها ، يكسر الحاجز الأخلاقي الذي تتطلبه مهنته، فكتب مقالات ايجابيا عن معرضها... quot;وجدوها هكذا، عارية ميتة على شاطئ دولة عربية. مع بلورات الملح المنشرة على جلدها quot;، كتب المؤلف في مقدمة روايته quot;الغوصquot; ، وهو عمل من 400 صفحة حيث البحر و أسماك القرش تحتل موقعا ملغزا .
وولد كريستوف اونو-ديت-بيوت في كانون الثاني/يناير 1975 في الهافر في شمال فرنسا وهو مدير التحرير المساعد في مجلة quot;لوبوانquot;. وقد اصدر حتى الان اربع روايات. وقال الكاتب لوكالة فرانس برس quot;انه لامر مؤثر جدا ان احصل على هذه الجائزة في صرح الثقافة هذاquot;. واوضح ان quot;الغوصquot; quot;هو رواية تشدد على ان ثقافة العالم القديم ابدية وضرورية لفهم الحاضر والمستقبلquot;.
وافتتحت هذه الجائزة موسما ماراتونيا من الجوائز الادبية فريدا من نوعه في العالم. فبعدها تمنح جائزة غونكور ورونودو في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر وجائزة ديسامبر في الخامس منه وجائزة فيمينا في السادس من الشهر الحالي ومديسيس في 12 وانترآليه في 19 منه.