صدرت سلسلة أكاديمية صحيفة الشرق الأوسط وتتضمن ثلاثة أجزاء تشكل زاد الصحافي في عمله اليومي، وستكون متوافرةً في جناح دار جداول في معرض الشارقة.


إيلاف: أصدرت دار الجداول للنشر والترجمة في بيروت سلسلة أكاديمية صحيفة الشرق الأوسط، وتتضمن ثلاثة أجزاء، ستتوافر جميعًا في جناح الدار بمعرض الشارقة الدولي للكتاب.
الكتاب الأول يمثل الطبعة الثانية من quot;كتاب أسلوب الشرق الأوسط Style Book quot; الذي يُعد نشره من قبل الصحيفة وتوزيعه في السوق العربية خطوة أولى على مستوى الصحافة العربية. وقد رغبت الصحيفة في أن يكون كتابها هذا مرجعًا للباحثين والمحررين وطلاب الصحافة ودارسيها، ودليل هوية وفلسفة، ومصدر معلومات ونصائح لمن يقدّر العمل الصحافي والإعلامي.
استكمال كتاب الأسلوب
الكتاب الثاني هو quot;كتاب التدريب الصحافيquot;Training Manual ، الذي أعده الصحافي حاتم البطيوي، وقدّم له الأستاذ سمير عطالله.
تناول رئيس التحرير الشرق الأوسط الدكتور عادل الطريفي الكتاب مبينًا أنه يأتي استكمالًا لـ quot;كتاب أسلوب الشرق الأوسطquot;، مع التركيز على النماذج العملية والأمثلة، واستخدام نماذج منشورة كوسائل إيضاح، بالإضافة إلى كيفية تعامل المحرر مع الخبر وتفاعله معه والتصرف به، مؤكدًا أن الصحيفة بهذا الكتاب تقطع شوطًا إضافيًا في تأكيد ريادتها، وإثبات التزامها ليس فقط مع قرائها بل مع الأجيال الواعدة من محرريها وطلبة الإعلام ككل.
تضمن هذا الكتاب المرجع فصولًا عدة، من أهمها فصل quot;العنوان الرئيس في الصفحة الأولى (المانشيت)، وفصل quot;معايير كتابة العناوينquot;، وفصل quot;أخطاء الصياغة والأسلوبquot;، وفصل quot;شروط إجراء الحوار الصحافي الناجحquot;، وفصل quot;البروفايلquot;، وفصل quot;الأسماء والألقابquot;، وفصل quot;تعدد المصادر والتأكد من صحة الأخبارquot;، وفصل quot;علامات الترقيمquot;، وفصل quot;الأخطاء الفنية والمطبعيةquot;.
أدوات الصحافي
الكتاب الثالث هو quot;دليل المحرر الصحافيThe Editorrsquo;s Guide quot;، والذي أعدته الكاتبة والمحاضرة في جنوب أفريقيا تانيا فاربر، بمساعدة من إياد أبو شقراء وحاتم البطيوي، وراجعه ربعي المدهون، وقدّم له الأستاذ عثمان العمير، رئيس سابق لتحرير الصحيفة وناشر موقع quot;إيلافquot;.
وهذا الكتاب ndash; كما يقول المعدّون له- لا يتناول تفاصيل ممارسة العمل الصحافي، لكنه مرجع سريع ومفيد في موقع العمل. ويحتوي كل فصل فيه على قائمة بالأدوات أو الوسائل العملية اللازمة للحصول على أخبار عالية المستوى.
وقد استمدت هذه الأدوات من عملية بحث مطولة، أعيدت صياغتها لتسهيل الرجوع إليها. وحينما يكون الصحافي في مهمة خارجية، يصلح هذا الكتاب لأن يكون دليله.