الهروب من الجنون هو عنوان الفيلم الوثائقي الجديد الذي تواجه فيه الممثلة مارييل همنغواي تحديات الانتحار والكآبة المتجذرة في عائلة همنغواي. ولأبنتي الممثلة الشابتين دور في الفيلم وكأنها تضعهما أمام الانتحار مباشرة كخطوة أولى لمحاربته وإجتياز أزمته.
ولدت مارييل حفيدة الروائي الأمريكي الكبير إرنست همنغواي بعد إنتحار جدها ببضعة أشهر. وقد حرص والدها جاك همنغواي على أن يطلق عليها اسما ذا دلالة عميقة ذاك لأن ماريل Mariel هو اسم لميناء في جزيرة كوبا التي سحرت والده بل وعاش فيها لفترة طويلة من حياته. كبرت مارييل في نفس المدينة كيتشام في ولاية آيداهو حيث عاش فيها جدها همنغواي قبل أن يموت منتحرا. وتشبّه مارييل حالة الانتحار في عائلة همنغواي بشيء من quot;لعنة آل كينيديquot; المعروفة بتسلسل الفواجع التي وقعت على أفرادها.
الهروب من الجنون فيلم من اخراج باربارا كوبل هو اعترافات مارييل بصراع العائلة مع الكآبة ومشاكل الإدمان على الكحول والعنف والانتحار بل إنها تأخذ قرارا على quot;إنهاءquot; اللعنة التي رافقت العائلة التي خيّم ظل الانتحار عليها.
راح ضحية الانتحار في عائلة الكاتب الامريكي الكبير همنغواي سبعة من أفرادها ومن ضمن من انتحر هو والد الكاتب، الطبيب المرموق في ولاية إلينوي ، كليرنس همنغواي قدّم خدمة جليلة في عالم الطب بتسجيله براءة اختراع آلة تساعد في عملية الولادة المتعسّرة. ايضا اخت الكاتب أورسلا أنهت حياتها بالانتحار وشقيق الكاتب ليستر Leicester مات منتحرا. أما في الجيل الثالث فلم تنجُ مارغو همنغواي -أخت مارييل- من الكآبة فوضعت نهاية لحياتها بالانتحار حينما كانت في الواحدة والاربعين من العمر سنة 1996 ومارغو كانت سوبرموديل ناجحة وممثلة أيضا. من أشهر أفلامها فيلم quot;أحمر شفاهquot; Lipstick
من المفارقات أن إنطلاقة الفيلم الذي عنوانه بالانجليزية Running From Crazy تزامن مع صدور كتاب من تأليف مارييل همنغواي بعنوان Running with Nature شاركها في كتابته رفيقها بوبي ويليامز وموضوع الكتاب هو الشغف بالحياة والطبيعة والجمال. تعيش مارييل حياة هادئة في مزرعة في ولاية كاليفورنيا مع صديقها ويليامز وكلبيهما وقطة وتسع دجاجات!
لقد روّجت الاعلامية أوبرا وينفري للفيلم الوثائقي الهروب من الجنون مؤخرا لنشر الوعي بين الأمريكان لمحاربة الكآبة التي هي المسبب الأول للانتحار في الولايات المتحدة وسيعرض الفيلم في نهاية هذا الشهر في شبكة التلفزيون التي تديرها وينفري. ايضا تم عرض الفيلم الهروب من الجنون في مهرجان صندانس السينمائي. علما أن مارييل همنغواي كانت قد رُشحت في سنة 1979 لجائزة الاوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم مانهاتن للمخرج الأمريكي وودي آلن.