نصر المجالي: توفي النجم السينمائي البريطاني (الايرلندي الاصل) بيتر اوتول الذي اشتهر باداء دور لورانس العرب في الفيلم الذي اخرجه ديفيد لين.

وكان الممثل الراحل جسد شخصية الضابط في الجيش البريطاني توماس إدوارد لورانس، الذي عرف بـquot;لورانس العربquot; في فيلم حمل الاسم نفسه عام 1962.

وشارك النجم المصري عمر الشريف في بطولة هذا الفيلم الذي يتناول مغامرة quot;لورانس العربquot; في المنطقة العربية، حيث ساعد الشريف حسين في ثورته ضد الإمبراطورية العثمانية عام 1916.

يشار إلى أن أوتول، الذي لعب أيضا دور الإمبراطور الروماني quot;كاليغولاquot;، رشح 8 مرات للفوز بالأوسكار، إلا أن لم ينجح في الحصول على هذه الجائزة المهمة في عالم السينما.

وقد رشح اوتول لنيل الاوسكار ثماني مرات، كما كان من ممثلي المسرح الشكسبيري المعروفين.

وكان اوتول قد عانى في بعض فترات حياته من الادمان على الكحول، ولكنه عاد للتمثيل في مراحل حياته الاخيرة.

وقال وكيل اعماله إن اوتول توفي يوم امس السبت في مستشفى ولينغتون بلندن بعد صراع طويل مع مرض السرطان. وقال الوكيل ستيف كينيس quot;كان عملاقا في مجاله وموهبة لا تعوض.quot;

أول مشوار فني

بدأ بيتر اوتول مشواره الفني في بريستول ولندن عندما كان في الـ 17 من عمره، ونال فرصته الكبيرة عندما اسند المخرج الكبير ديفيد لين له دور لورانس العرب عام 1962.

واوتول من مواليد 2 أغسطس 1932، وهو حاصل على جائزة البافتا 1962 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم لورنس العرب، كما حصل على جائزة الإيمي 1999 كأفضل ممثل مساعد في مسلسل قصير عن دوره في جوان القوس، وحصل أيضاً على أربع جوائز غولدن غلوب.

ورشح بيتر اوتول لنيل جائزة الاوسكار عن افلام لورانس العرب وبيكيت والاسد في الشتاء ووداعا مستر تشيبس.

وقد وهب أوتول جائزة اوسكار تقديرية عام 2003، ولكنه رفض مبدئيا تسلم الجائزة قائلا إنه ما زال يمثل ويفضل ان يفوز بها عن جدارة.