باريس: يفتح معهد العالم العربي أبوابه للجمهور للمشاركة في يوم التضامن مع الشعب السوري الأحد 24 شباط/فبراير 2013 من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى منتصف الليل عبر أنشطة فنية وأدبية وفكرية. تشارك فيها شخصيات معروفة سورية وعربية وفرنسية يكون في استقبالها واستقبال الجمهور المشارك رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ ومديرته العامة منى خزندار.
وقد تبرع عدد من الفنانين بأعمالهم الفنية من لوحات وصور فوتوغرافية كي تباع خلال هذا اليوم ومنهم زياد دلول وعمار عبد ربو وليلى مريود ومنى السعودي وضياء البطل و ابراهيم جلل ونائلة حنا و موريس ماتيو ومحمد عمران وآخرون. أما رسام الكاريكاتور علي فرزات فقد تبرع برسوم تتناول الثورة السورية وسيكون حاضراً، خلال هذا اليوم، في حوار فني مع رسام الكاريكاتور الفرنسي الشهير بلانتو وموضوعهما المشترك هو الحرية.
ستكون هناك أيضاً ندوة عن مستقبل سوريا يشارك فيها دبلوماسيون وصحافيون وأكاديميون منهم جاك راليت الوزير الفرنسي السابق و جان بيير فيليو الأستاذ الجامعي والكاتب و كريستوف عياد الصحافي وزياد ماجد الأستاذ الجامعي و هالة قضماني الصحافية ومنذر ماخوس سفير سوريا في فرنسا.
للشعر مكانه أيضاً في هذا اليوم، وفي مكتبة المعهد، بالإضافة إلى معرض كتب عن سوريا، سيكون هناكquot; إيقاع الثورةquot; قصائد شعراء سوريين تقدمها هلا عمران وداميان باربان، و قراءات شعرية يشارك فيها نيكول باريير ويسار أيوب وخلود زغير وايف لو تورنور مع العازفة على القانون هند الزواري والمغنية السوبرانو دانييلا رادا. وتقدم هذه القراءات الصحافية المغربية فاطمة غمياح.
قاعة العروض في المعهد ستستقبل خلال ساعات المساء باقة من المطربين والعازفين تطوعوا للمشاركة في هذا اليوم التضامني ومنهم الجزائرية حورية العايشي والمغربية نزهة مفتاح والتونسية عبير نصراوي والمغربي عبد الرحيم عبد المؤمن والمغربي لطيف الادريسي مع تخت التراث والعراقي فوزي العائدي و التونسية سيرين بن موسى بالإضافة إلى سميح شقير أول من غنى للثورة السورية.
يوم كامل إذن تعيشه باريس والجمهور الباريسي على إيقاع الثورة في سوريا في معهد العالم العربي.