فقدت الصحافة العربية واحدًا من أعلامها البارزين المؤسسين المخضرمين الكبار، فقد نعت أنباء القدس فجر اليوم الجمعة الصحافي والكاتب والأديب الفلسطيني الكبير ناصر الدين النشاشيبي.


نصر المجالي: كان الراحل ناصر الدين النشاشيبي (93 عامًا) عملاقًا شاملًا في الصحافة والسياسة والتاريخ والأدب والفن، خلال مسيرة عطاء دامت أكثر من ستين عامًا.

من أهم معالم ومميزات الراحل النشاشيبي عشقه لمدينته القدس بلا حدود له، فهو ينتمي إلى إحدى أكبر عائلاتها، وهو ولد فيها، وعاش من أجلها، وأصرّ على الثبات فيها حتى وافاه الأجل المحتوم، رغم تجواله الكثير في المغتربات، وهو ظل يقول دائمًا: quot;القدس ستبقى تسري في عروقنا، وستبقى لقمة العيش في غذائنا، ولن نكفر بها، ولن ننشد مدينة أخرى سواها، وسنبقي الضغط على جميع العرب للانتساب إليها... القدس كل ذرة فيها تساوي الدنيا بأسرهاquot;.

أمنية أخيرة تحققت
ظل ناصر الدين النشاشيبي عند عهده، حيث هو القائل: quot;سألاقي وجه ربي وأنا أكتب، فالكتابة هي ثروتي الوحيدة وهي عطائي وبسمتي وشقائي، ولا نعمة توازي نعمة القراءةquot;.

خلال مشواره الطويل أهدى الراحل النشاشيبي المكتبة العربية أكثر من خمسين كتابًا في السياسة والأدب والتراجم والرحلات من القدس إلى الصين إلى اليابان والهند وباكستان.

للنشاشيبي الراحل قول مأثور عن صحافة هذه الأيام، ففي لقاء صحافي نشر عام 2009 قال: quot;إنهم يخلطون الحابل بالنابل يعرضون الأخبار بأسلوب بدائي وهزيل جدًا، أشعر بالضيق عند قراءتي الصحف اليومquot;.

كان ناصر الدين النشاشيبي ولد في مدينة القدس عام 1920، وتخرج من مدرسة الرشيدية المعروفة، ودرس في الجامعة الأميركية في بيروت، وتخرج منها حاملًا شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية. عمل بعد تخرجه في الصحافة، ثم معلقًا أدبياً في دار الإذاعة الفلسطينية في القدس.

مناصب واستحقاقات
ونشرت مقالات ناصر الدين النشاشيبي في صحف مصر والأردن والعراق ولبنان وفلسطين، وكان عمل سكرتيرًا للوفد الفلسطيني في مجلس جامعة الدول العربية سنة 1945 في القاهرة.

كما عمل مديرًا عامًا للإذاعة الأردنية، ثم استقال وصار مندوبًا متجولًا لدار أخبار اليوم القاهرية حتى عام 1960، حيث انتقل إلى جريدة الجمهورية القاهرية، وعمل فيها حتى سنة 1966 وانتدبته الجامعة العربية بعد ذلك ليكون سفيرًا متجولًا لها.

عمل النشاشيبي عقب تخرجه معلقًا أدبيًا في دار الإذاعة في القدس، وعيّن مديرًا لقسم الصحافة في المكتب العربي عام 1945، ومديرًا للإذاعة الأردنية ومشرفًا على إذاعة (صوت العرب) القاهرية.

مؤلفات الراحل

في الآتي عدد من مؤلفات الراحل ناصر الدين النشاشيبي التي أهداها للمكتبة العربية:

bull; شباب محموم، 1949.
bull; خطوات في بريطانيا، القاهرة، 1949.
bull; عندما دخلوا التاريخ، بيروت، 1956.
bull; فلسطين والوحدة، 1959.
bull; ماذا جرى في الشرق الأوسط، بيروت، 1960.
bull; تذكرة عودة، بيروت، 1961.
bull; قصص وأصحابها، بيروت، 1962.
bull; حفنة رمال، بيروت، 1964.
bull; عربي في الصين، القاهرة، 1965.
bull; سفير متجول، بيروت، 1970.
bull; أريد أن أصلي في المسجد الأقصى.
bull; حبات البرتقال، رواية.
bull; نحن مع أحرار اليمن، القاهرة، 1962.
bull; هل تعرفون حبيبتي، رسائل، 1982.
bull; الصوت الآخر للقدس (بالإنجليزية)، لندن، 1990.
bull; لا رمل ولا جمل، باريس، 1976.
bull; الحبر الأسود... أسود، باريس، 1977.
bull; من قتل الملك عبد الله؟ الكويت، 1980.
bull; صلاة بلا مؤذن، بيروت، 1980.
bull; قصتي مع الصحافة، مدريد، 1983.
bull; لماذا وصلنا إلى هنا، لندن، 1985.
bull; المرأة تحب الكلام، لندن، 1986.
bull; حديث الكبار، 1986.
bull; آخر العمالقة جاء من القدس (قصة موسى العلمي)، مدريد، 1986.
bull; من أوراق الشرق الأوسط.
bull; في مملكة النساء.
bull; نساء من الشرق الأوسط.
bull; حضرات الزملاء المحترمين، القدس، 1995.