بيروت: قالت جماعات معارضة يوم الجمعة ان القوات الحكومية السورية اعتقلت رساما يساريا معارضا ضمن موجة جديدة من الاعتقالات تستهدف معارضين للرئيس السوري بشار الاسد على الرغم من عدم جنوحهم للعنف. وكثيرا ما انتقد الفنان التشكيلي يوسف عبدلكي (62 عاما) - الذي ألقي القبض عليه في طرطوس الساحلية يوم الخميس - الاسد ووالده حافظ الاسد الذي حكم سوريا 30 عاما قبل وفاته عام 2000. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان السلطات السورية اعتقلت أيضا شخصيتين بارزتين من حزب العمال الشيوعي المحظور وهما توفيق عمران وعدنان عباس وان الثلاثة نقلوا إلى مكان غير معلوم. وكان الثلاثة قد قضوا فترات كمعتقلين سياسيين في اوقات سابقة.
وتقول جماعات معارضة ان نشطاء حقوقيين اخرين اعتقلوا الاسبوع الماضي فيما قالوا انها علامة على ان الحكومة السورية تضاعف ضغوطها على من ينبذون العنف ويدعون إلى المقاومة السلمية للأسد.
وتحمل صفحته الشهيرة على فيسبوك اسم quot;الفن والحريةquot;. وقال فنان صديق لعبدلكي طلب عدم الكشف عن هويته ان الفنان التشكيلي السجين مثل بيكاسو وان لوحاته ورسومه الهزلية لاسرة الاسد وتدويناته التي دعم فيها فنانين شبان ألهمت الكثيرين وقال quot;هذه ضربة هائلة لثورتنا.quot;

عاد الى سوريا في 2005. وتقول زوجته انه منع من مغادرة البلاد منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري في منتصف آذار/مارس 2011 quot;وسحب منه جواز سفره لدى تقدمه بطلب تجديدهquot;. وقالت العبد الله ان زوجها quot;مؤيد للثورة بشكل علني من خلال تصريحاتهquot;، مؤكدة في الوقت نفسه انه معارض quot;لعسكرة الثورة وللتدخل الخارجيquot; في الازمة. وكان عبدلكي احد الموقعين قبل ايام على وثيقة اكدت تمسك حوالى مئة فنان ومثقف سوري بquot;المبادئ التي انطلقت منها الثورة الشعبية في آذار/مارس 2011، ... من أجل قيام نظام ديموقراطي تعدديquot;. وطالب الموقعون وبينهم روائيون وموسيقيون وكتاب وشعراء وفنانون باسقاط النظام السوري quot;بجميع رموزهquot;، تمهيدا quot;لانتقال السلطة تحت إشراف الأمم المتحدة إلى حكومة مؤقتة كاملة الصلاحياتquot;. وكتب الفنان قبل اعتقاله على صفحته على موقع quot;فيسبوكquot; على الانترنت quot;أرى أنه بقدر ما تضاعف جرعات القمع في بلد من البلدان يتصاعد شغف الناس للحريةquot;.
وعبدلكي من الفنانين التشكيليين السوريين البارزين، من مواليد 1951 في القامشلي بمحافظة الحسكة (شمال شرق). تخرج من كلية الفنون الجميلة العام 1976. وحصل على دبلوم حفر من المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس العام 1986 ثم الدكتوراه من جامعة باريس الثامنة العام 1989