سيباع في المزاد لأول مرة مرة اصغر بورتريه في العالم للموسيقار موزارت طلب رسمها حين كان شاباً من أجل اهدائها الى حبيبته الأولى. وُرسمت الصورة المصغرة على قطعة عاج بحجم 4 سنتم فقط لتُحفظ داخل مدلاة تُعلق في قلادة. ويظهر فيها موزارت شاباً رُش شعره بمسحوق أبيض ويرتدي معطفاً احمر. وبقيت البورتريه بحوزة عائلة موزارت أكثر من 200 عام وكان يُعاد انتاجها في أعمال اكاديمية ولكن بالأسود والأبيض فقط. والآن عرضت دار سوذبي للمزاد الصورة الملونة لأول مرة وهي واحدة من بورتريهين فقط لموزارت يملكهما افراد. وقالت دار سوذبي ان الصورة ذات أهمية "لا تُضاهى عمليا".
وكان فولفغانغ اماديوس موزارت طلب رسم صورته بهذا الحجم الصغير عام 1777 لاهدائها الى ابنة عمه ماريا آنا تيلكا موزارت التي تصغره ثلاث سنوات. وتطورت علاقتها بموزارت على مر السنين من صداقة بين طفلين الى ارتباط رومانسي.
ورغم ان علاقتهما لم تدم طويلا فان ماريا آنا احتفظت بعربون الحب الذي قدمه موزارت لها حتى وفاتها عن 82 عاما. وانتقلت الصورة من جيل الى آخر الى ان قرر احفادها عرضها للبيع بالمزاد التي ستقيمه دار سوذبي في 21 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في لندن. ويُقدر ان يصل سعرها الى 300 الف جنيه استرليني (نحو 484 الف دولار).
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيس قسم الكتب والمخطوطات في دار سوذبي الدكتور ستيفن رو "ان المثير بصفة خاصة ان البرورتريه لن يُعد قط انتاجه بالألوان في الأعمال المعهودة عن موزارت ويمكن الآن تقدير الصفات الخاصة للصورة المصغرة على نطاق أوسع". واشار رو الى ان الفنان المجهول الذي رسم البورتريه أنجز صورة لموزارت معبرة بتفاصيلها رغم انه كان فنانا مغمورا.
وكانت ماريا آنا الابنة الوحيدة لفرانز اليوس موزارت عم الموسيقار.
&