أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الناقد سمير فريد،عن قائمة الأفلام العربية التي سيعرضها المهرجان في الدورة الـ 36 (9- 18 نوفمبر 2014)،وتضم 17 فيلماً عربياً طويلاً بالإضافة إلى الأفلام القصيرة التي يعرضها المهرجان في البرنامج الموازي المستقل "سينما الغد الدولي"،الذي ينظمه اتحاد طلبة المعهد العالي للسينما.
& قائمة الأفلام الطويلة الـ 17 تضم 8 أفلاماً من مصر والأردن وفلسطين ولبنان والكويت وتونس والمغرب وموريتانيا، وتشارك في البرنامج الموازي المستقل "آفاق السينما العربية"، الذي تنظمه نقابة المهن السينمائية، بينما& تشارك الأفلام الـ 9 الأخرى في أقسام المهرجان المختلفة؛ حيث يمثل فيلم "باب الوداع" إخراج كريم حنفي مصر في المسابقة الدولية، في عرضه العالمي الأول، وأول فيلم روائى طويل لمخرجه الذى أخرج عدة أفلام قصيرة. الفيلم مدته ٦٥ دقيقة، وينتمى إلى نوعية السينما الصامتة، وهو تجربة بصرية لا تحتوى على أى حوار بين الأبطال، وتدور أحداثه فى مكان خاص وزمان غير محدد، فى إطار يمكن تلخيصه بأنه أشبه برحلة للبحث عن الذات. يشارك فى بطولته سلوى خطاب، وأحمد مجدي، وآمال عبدالهادي، وشمس لبيب، موسيقى تصويرية راجح داوود، ومدير تصوير زكى عارف.
ويشارك الفيلم الإماراتي الوثائقي"أحمر أزرق أصفر" إخراج نجوم الغانم، في المسابقة نفسها، في عرضه الدولي الأول، خارج بلد منشأ الإنتاج، ويسلط الضوء على الجوانب الشخصية والمهنية للفنانة التشكيلية الإماراتية الدكتورة نجاة مكي. فعلى الرغم من أن هذه الفنانة هي من أوائل الفنانات التشكيليات الاماراتيات وربما واحدة من أكثرهن شهرة على مستوى الرجال والنساء، إلا أن حياتها الشخصية بقيت بعيدة عن دائرة الضوء.
&ويمثل فلسطين في المسابقة فيلم "عيون الحرامية" إخراج نجوى نجار، في عرضه الأول في العالم العربي وأفريقيا. ويقدم صور متكاملة وعلى مدى 25 يوماً في فلسطين المحتلة، ويعتمد على قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، تدور أحداثها من خلال "طارق"، وهو فلسطيني يحيط حياته كثير من الغموض حيث اعتقله جنود الاحتلال الإسرائيلي 10 سنوات، وبعد الإفراج عنه يعود إلى بلدته ليقتفي أثر ابنته "نور". كما يكتشف التغيرات التي حدث طوال سنوات سجنه "وخيارات البقاء والمقاومة ليس للفلسطينيين وحدهم وإنما للمنطقة العربية ككل. ويشارك في بطولة الفيلم الممثل المصري خالد أبو النجا، ومن الممثلين الفلسطينيين ملك ارميلة وخالد الحوراني وإيمان عون ونسرين فاعور.
أما قسم "عروض خاصة" فيعرض من مصر "حائط البطولات" إخراج محمد راضي، تأليف إبراهيم رشاد، في عرضه العالمي الأول، وهو الفيلم الذي تم منعه بأمر من الرئيس الأسبق مبارك ليحصل مؤخرًا على تصريح العرض بعد 15 عاما، ويروى قصة المشير محمد على فهمى قائد قوات الدفاع الجوى إبان حرب أكتوبر المجيدة، وتدور أحداثه حول مهمة حربية قامت بها إحدي كتائب قوات الدفاع الجوي بقيادة الرائد فؤاد المصري الذي لعب دوره الفنان فاروق الفيشاوي لإسقاط الطائرة الإسرائيلية "كوزرا"، والتي كانت أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة الطائرات العسكرية، وكانت هذه الطائرة تقوم برصد المواقع الحصينة بدقة متناهية جدا، وبالفعل ينجح الرائد فؤاد المصري في إصابة الطائرة بل وتفجيرها ومن خلال هذه المهمة الحربية ينطلق الفيلم ليحكي قصة بناء حائط الصواريخ، وكيف كان له عظيم الأثر في حرب أكتوبر، كما يلقي الفيلم الضوء على حياة قادة وضباط وجنود قوات الدفاع الجوي.
يشارك في بطولته كل من محمود ياسين، أحمد بدير، فاروق الفيشاوى، مجدى كامل، مصطفى شعبان، حنان ترك، رغدة، حسين فهمى وعدد كبير من الفنانين.

وفيلم "ديكور" إخراج أحمد عبد الله السيد، وبطولة حورية فرغلى وخالد أبو النجا وماجد الكدواني، ويتناول قصة فتاة تعمل فى مجال تصميم ديكورات الأفلام ومعروفة بنجاحها فى هذا المجال، إلا أنها وفى أحد الأعمال التى تشارك فيها تخوض مغامرة، وتجد نفسها أمام تحولات دراماتيكية تغير مسارها فى الحياة وتكتشف نفسها من جديد. ويعد هذا العمل السينمائى الوحيد الذى يتم إنتاجه أبيض وأسود منذ فترة طويلة.
والفيلم الألماني "مياه فضية: سوريا، صورة ذاتية" من إخراج السوريين أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان، وهو الفيلم الذي عُرض في مهرجان "كان"، وفي مهرجان "لندن" حيث حصد منذ أيام جائزة جريرسون لأحسن فيلم تسجيلي في المهرجان.
&والفيلمان "ديكور" و"مياه فضية: سوريا، صورة ذاتية" يُعرضان لأول مرة في العالم العربي وأفريقيا، كما يُعرض من الإمارات فيلم "من ألف إلى باء" إخراج على مصطفى،الذي يعرض في افتتاح مهرجان أبو ظبي اليوم، في عرضه الدولي الأول.
من ناحية أخرى، وبمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاد المخرج "بركات" ينظم المهرجان معرضاً له ملصق خاص وكتالوج خاص ويُصدر كتاباً عن المخرج الكبير، كما تُعرض في قسم "كلاسيكيات الأفلام الطويلة" نسخة جديدة من فيلمه "الحرام"، الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 1965.
أما المفاجأة فتتمثل في قيام المهرجان بعرض أول فيلم أخرجه الفنان الراحل حسين حسن الإمام بعنوان "زي عود الكبريت"، وتوفي بعد أن أتم إخراجه، ويُعرض في قسم "أفلام عن السينما"، في عرضه العالمي الأول. والحصيلة الإجمالية أن الدورة ال 36 للمهرجان ستشهد عرض 6 أفلام من مصر، و2 من كل من الإمارات وفلسطين، وفيلم واحد من الأردن ولبنان والكويت وتونس والمغرب وموريتانيا إلى جانب فيلم المخرجين السوريين.
&