هل كان باخ من ألّف كل مقطوعاته الكلاسيكية؟ سؤال يقول مارتين جارفيس إن جوابه سيكون متاحًا قريبًا في ملف بعنوان "ألفتها السيدة باخ"، يضم بالبراهين المقطوعات التي ألفتها زوجة باخ ونسبت إليه.

ساره الشمالي من دبي: قال أكاديميون إن الموسيقي الكلاسيكي المشهور يوهان سيباستيان باخ لم يكن هو من ألّف كل المقطوعات المنسوبة إليه، فزوجته الثانية آنا ماغدالينا كانت من ألّف بعضها، بحسب دراسة حديثة كشفت هذه الحقيقة من خلال مقارنة خط يد كل من باخ وزوجته على النوتات الموسيقية العائدة إلى الموسيقار الشهير.

ويقول الباحثون إن السيدة باخ ساعدت زوجها في كتابة جمله الموسيقية في السنوات الأخيرة من عمره، إلا أن الدراسات المستفيضة بينت أنها كانت تفعل أكثر من مساعدته في الكتابة، أي كانت تؤلف المقطوعات بنفسها، وبينها ما عرف بـ"شيلو سويتس"، التي مضى عليها اليوم أكثر من 260 عامًا، من دون أن يخف الاقبال عليها.

وكان مارتين جارفيس، أستاذ الموسيقى في جامعة شارلز داروين الأسترالية، أمضى سنوات عديدة في البحث والتدقيق، مقارنًا خط يد باخ وزوجته، بين الرسائل والمخطوطات الموسيقية، واعدًا أن يقدم خلاصة بحثه، مدعمة بالوثائق والبراهين، للجميع في الاسبوع المقبل، بعدما يجمع كل ما لديه في ملف واحد، بعنوان "ألفتها السيدة باخ".


&