اظهر تقرير احصائي جديد ان حصة الفرد البريطاني من الكتب التي تطبعها دور النشر هي الأعلى في العالم مشيرا الى ان دور النشر البريطانية تطبع أكثر من 20 كتاباً جديداً في الساعة. وقالت رابطة الناشرين الدولية في تقريرها ان دور النشر البريطانية اصدرت 184 الف كتاب جديد أو منقح في عام 2013 ، أو ما يعادل 2875 كتاباً لكل مليون شخص من السكان. ويزيد هذا أكثر من 1000 كتاب على تايوان وسلوفينيا اللتين جاءتا بالمركز الثاني (1831 كتابا لكل مليون من السكان في كل من البلدين). وجاءت استراليا ثالثة بفارق بعيد بـ 1176 كتاباً في حين ان الولايات المتحدة نشرت العام الماضي 959 كتاباً جديداً فقط لكل مليون شخص من سكانها.

وقالت رابطة الناشرين الدولية انها توصلت الى هذه الأرقام على اساس احصاءات وفرتها اتحادات الناشرين والمكتبات الوطنية والوكالات الوطنية المختصة بتسجيل ارقام ايداع الكتب في 40 بلدا مع استثناء الكتب التي ينشرها مؤلفوها بجهودهم الذاتية. وتضاربت الآراء بشأن هذه الأرقام بين من يقول انها دليل حيوية ثقافية ومن يرى انها انتحار تُقدم عليه دور النشر. إذ قال جيمي بينج من دار كانونغيت المستقلة للنشر ان بريطانيا تنشر الكتب باسراف وان هذا يؤثر سلباً على صناعة النشر حيث من السهل امتلاك حق نشر الكتاب ولكن تسويقه بنجاح أصعب بكثير.&
ونقلت صحيفة الغارديان عن الوكيل الأدبي المعروف جوني غيلر قوله "ان نشر هذا العدد من الكتب جنون مطلق بالطبع حين يتراوح ما يقرأه الفرد الاعتيادي من كتاب واحد الى خمسة كتب في السنة" ولكنه استدرك متسائلا "هل تفضل انتاج 184 الف زوج من الأحذية الجديدة ذات العلامات التجارية المعروفة أو سلع ترفية لا معنى لها؟"
من جهة اخرى قال رولاند فيليبس مدير دار جون موراي للنشر "ان الكتب ضرورية لحيوية الثقافة وإذا كانت دور النشر تطبع الكثير منها فلا بد أنها تعتقد ان هناك اصواتاً تستحق أن تُسمع حتى وإن لا يكون لهذه الأصوات كلها تأثير في المستهلك".
واتفقت معه الكاتبة جين آشوورث الفائزة بجائزة أدبية قائلة "ان مزيداً من الكتب ومزيداً من الناس الذين يتحدثون عن الكتب أمر رائع دوما". وبالمعايير المطلقة فان بريطانيا التي تطبع 184 الف كتاب جديد في السنة تأتي ثالثة بين دول العالم والأولى في اوروبا ، بحسب تقرير رابطة الناشرين الدوليين مؤكدة تصدر الصين التي تطبع 444 الف كتاب أو ما يعادل 325 كتاباً لكل مليون شخص من السكان تليها الولايات المتحدة التي تطبع 304912 كتابا. وفي ايسلندا التي لم تشملها احصائية الرابطة يُنشر نحو 1000 كتاب جديد سنوياً بلغة لا يتكلمها إلا 320 الف شخص. كما اظهر التقرير ان بريطانيا تتصدر دول العالم في تصدير الكتاب بايرادات زادت على 1.5 مليار يورو في عام 2013 تليها الولايات المتحدة ثم اسبانيا ثالثة.
&