واحد يعلن "في البدء خلق الله السماوات والأرض" ، والآخر هز المسيحية من أساسها حين طرح تشارلس دارون نظريته في الاصطفاء الطبيعي. ويرى البريطانيون ان الكتاب المقدس وأصل الأنواع هما أهم كتابين للبشرية ، كما أظهر استطلاع جديد ، ولكن النص المقدس تقدم بفارق ضئيل على كتاب دارون الذي يعتبر من اهم الأعمال في تاريخ العلم. وطُلب من المشاركين في الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة يوغوف بتكليف من دار فوليو سوسايتي للنشر بين 2044 بريطانيا بالغا ، أن يذكروا اسماء أهم الكتب للعالم الحديث. وكانت المنافسة حامية الوطيس بين الكتاب المقدس الذي نال 37 في المئة من الأصوات وكتاب دارون بنسبة 35 في المئة.
وتقدم كتاب ستيفن هوكنغ "تاريخ موجز للزمن" (17 في المئة) على نسبية آينشتاين (15 في المئة) ليأتي بالمركز الثالث. وضمت قائمة "اهم عشرة كتب للبشرية" ، بحسب نتائج الاستطلاع ، روايتين فقط هما 1984 للكاتب البريطاني جورج اورويل (14 في المئة) و"أن تقتل طائرا محاكيا" للكاتبة الاميركية هاربر لي (10 في المئة). ونال كتاب اسحاق نيوتن "الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية" 12 في المئة من الأصوات فيما جاء القرآن ثامنا بنسبة 9 في المئة من الأصوات و"ثروة الأمم" الذي وضع فيه آدم سمث مبادئ الاقتصاد الحديث تاسعا بنسبة 7 في المئة. واحتل المركز العاشر كتاب جيمس واتسن "الحلزون المزدوج" عن اكتشاف الحمض النووي. وأُعطي المشاركون في الاستطلاع قائمة تضم 30 كتاباً لاختيار ثلاثة منها يعتبرونها أهم الكتب للبشرية. وقال توم ووكر مدير التحرير في دار فوليو سوسايتي ان السؤال الذي يتبادر الى الذهن هو ما إذا كان حصول الكتاب المقدس ودارون على ارقام متقاربة يبين وجود استقطاب مستمر بين العلم والدين أو انه في الواقع يكشف عن نظرة متوازنة الى الأفكار من جانب القارئ الحديث. ونقلت صحيفة الغارديان عن ووكر قوله ان الكتاب المقدس وعمل دارون هما الفكرتان اللتان تصادمتا في القرن العشرين. ونوه ووكر باختيار القرآن بين أهم عشرة كتب للبشرية في بلد غالبيته الساحقة من المسيحيين الذين غالبيتهم الساحقة غير متدينين قائلا ان هذا يعود الى "تأثير السجالات العالمية حول الاسلام".
وأظهرت نتائج الاستطلاع على أساس جنس المشاركين ان الرجال صوتوا لصالح دارون أولا (37 في المئة) ثم الكتاب المقدس (36 في المئة) يليه هوكنغ ثالثاً واورويل رابعاً في حين صوتت النساء لصالح الكتاب المقدس أولا (38 في المئة) ثم دارون (33 في المئة) يليه هوكنغ ثالثاً وآينشتاين رابعاً ثم هاربر لي.

قائمة الكتب العشرة الأكثر أهمية للبشرية
1 ـ الكتاب المقدس (37 في المئة)
2 ـ اصول الأنواع ، تشارلس دارون (35 في المئة)
3 ـ تاريخ موجز للزمن ، ستيفن هوكنغ (17 في المئة)
4 ـ النسبية: النظرية الخاصة والعامة ، البرت آينشتاين (15 في المئة)
5 ـ رواية 1984 ، جورج اورويل (14 في المئة)
6 ـ الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية ، اسحاق نيوتن (12 في المئة)
7 ـ أن تقتل طائرا محاكيا (أو ساخرا) ، هاربر لي (10 في المئة)
8 ـ القرآن (9 في المئة)
9 ـ ثروة الأمم ، آدم سمث (7 في المئة)
10 ـ الحلزون المزدوج: تقرير شخصي عن اكتشاف بنية الحمض النووي الريبوزي منقوص الاوكسجين، جيمس واتسون (6 في المئة)
&