مدريد: فاز الكاتب الاسباني خوان غويتيسولو (83 عاما) بجائزة ثرفانتيس التي تعتبر اعرق جائزة في الادب الاسباني، على ما اعلن وزير الثقافة الاسباني خوسيه اينياسي ويرت.وكافأت لجنة التحكيم المؤلفة من 11 عضوا، الكاتب خصوصا "لقدرته على التحقيق في اللغة وعباراته المعقدة من ناحية الاسلوب التي طورها في عدة انواع ادبية" فضلا عن "عزمه على اشراك جانبي الاطلسي (...) ورهانه المتواصل على الحوار بين الثقافات".
ولد الكاتب في برشلونة العام 1931 وهو صاحب روايات ومحاولات ادبية. وانطلقت مسيرته الادبية العام 1954 مع "العاب اياد". وقد منع جزء من اعماله في عهد ديكتاتورية فرانكو التي كان يعارضها.
ويروي خوان غويتيسولو انه اكتشف اسبانيا الفعلية بعد سن العشرين خلال تأديته الخدمة العسكرية موضحا "اذ انه في هذا البلد ان ولد الشخص في طبقة برجوازية فهو يجهل كل شيء عن الطبقات الاخرى". وقد منع كتابه الذي يتناول اسبانيا هذه ا وهو بعنوان "للعيش هنا". ويعتبر الكاتب من كبار منتقدي الحضارة الغربية وقد عاش طويلا بين اسبانيا وفرنسا حيث كان مستشارا ادبيا لدى دار "غاليمار "للنشر وقد تزوج من فرنسية. وهو يقيم الان في مراكش منذ حوالى عشرين عاما. ومعروف عنه ايضا دفاعه عن العالم العربي.ولخوان غويتيسولو الذي درس الادب ايضا في الولايات المتحدة، حوالى 15 راوية منها "المنفي من هنا او هناك" و"عندما تستدل الستارة" (2005). وهو شقيق الشاعر الراحل خوسيه اغوستين غويتيسولو والروائي لويس غويتيسولو.
وتترافق جائزة ثيرفانتيس مع مكافأة مالية قدرها 125 الف يورو. ومنحت في العام 2013 الى المكسيكية ايلينا بونياتوفسكا وقبلها الى الاسباني خوسيه مانويل كاباييرو بونالد. فائزين السابقين البيروفي ماريو فارغاس يوسا (1994) والارجنتيني ارنستو ساباتو (1984) والمكسيكي اوكتافيو باز (1981).
&