يقدم مهرجان دبي السينمائي الدولي في نسخته الحادية عشرة 118 فيلمًا، بين روائي طويل وقصير وغير روائي، بينها 55 عرضًا عالميًا ودوليًا أول، من 48 دولة بما يقرب 34 لغة.

دبي: تنطلق اليوم الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتستمر حتى 17 كانون الأول (ديسمبر) الحالي. وتتضمن هذه الدورة، التي تقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، وحضور كوكبة من نجوم السينما العرب والعالميين، بينهم ممثلون ومخرجون ونقّاد وكتّاب سيناريو ومنتجون وخبراء في صناعة السينما.

افتتاح واختتام

تفتتح الدورة الحالية من مهرجان دبي السينمائي الدولي بفيلم "نظرية كل شيء"، للمخرج البريطاني جيمس مارش من بطولة إيدي ريدمايني وفيليسيتي جونس. ينتمي هذا الفيلم إلى السيرة الذاتية التي تتناول حياة أعظم عقل إنساني لا يزال على قيد الحياة، أي عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ، وقصة عشقه لطالبة كمبريدج جين وايلد.

كما تختتم الدورة بفيلم "في الغابة" للمخرج الأميركي روب مارشال، يُعرض للمرّة الأولى دوليًا، من بطولة ميريل ستريب وجوني ديب وايميلي بلنت وآنا كندرك وكريس باين. وهو فيلم موسيقي لا يخلو من الطرافة حيث قصص "سندريلا" و"ذات الرداء الأحمر" و"جاك وشجرة الفاصولياء" و"رابونزل" تتشابك في حبكة واحدة.

118 فيلمًا

يصل إجمالي عدد الأفلام التي تُعرض خلال الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي إلى 118 فيلمًا، بين روائي طويل وقصير وغير روائي، على مدى ثمانية أيام، تضم 55 عرضًا عالميًا ودوليًا أوّل، من 48 دولة بما يقرب 34 لغة، وهي من أعمال مخرجين مخضرمين وصاعدين.

ويكرم مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال العام الحالي الممثل المصري نور الشريف، ويمنحه جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" عن مسيرته الفنية الطويلة التي تشمل أدوارًا في 100 فيلم على مدى خمسة عقود.

حضور عربي

يحضر جديد السينما المصرية مع فيلم "قدرات غير عادية" للمخرج داوود عبد السيد، مقدمًا شخصية باحث يفشل في إنجاز بحث علمي ليأخذ إجازة من العمل ويستقر على البحر في فندق صغير، وهناك يجد ابتكارا من نوع خاص في الحياة.

ومن الجزائر يشارك فيلم"راني ميت" للمخرج ياسين محمد بن الحاج، بينما تعود المخرجة اليمنية خديجة السلامي الى دبي من خلال فيلمها الروائي الاول "أنا نجوم ابنة العاشرة ومطلقة"، الذي يعالج قضية الزواج المبكر لطفلة يمنية من رجل ثلاثيني.

ومن لبنان، تقدم المخرجة رين متري فيلمها الجديد "لي قبور في هذه الأرض"، مسلطة الضوء على المخاوف الديموغرافية والمناطقية التي تسود المجتمع اللبناني.

&