لندن: توفيت المصورة البريطانية جاين باون صاحبة صور شهيرة بالابيض والاسود لصامويل بيكيت وجون لينون والملكة اليزابيث الثانية، عن 89 عاما، على ما افادت صحيفة "ذي اوبسرفر". وكانت المصورة الراحلة تعمل في هذه الصحيفة منذ سنة 1949. وعلى مدى اكثر من نصف قرن، توجهت باون بشكل اسبوعي الى المكتب وكانت تعمل دائما على افلام للتصوير الفوتوغرافي عيار 35 ملم. كما انها كانت جزءا من هوية الصحيفة بحسب رئيس تحرير "ذي اوبسرفر" جون مولهولاند. وقال مولهولاند "لقد التقطت بعضا من افضل واكثر الصور تأثيرا لكبار الوجوه الثقافية والسياسية في القرن العشرين"، مضيفا "صورها الملتقطة بعناية خاصة جزء من مشهدنا الثقافي". وكانت اول مهمة صحافية لها التقاط صور للفيلسوف برتراند راسل خلال فطور سنة 1949، وهي مهمة اثارت "الذعر" لديها.
والتقطت صورا للكاتب الفرنسي جان كوكتو والممثل والمخرج الاميركي اورسون ويلز واعضاء فرقة الـ"بيتلز" وميك جاغر قائد فرقة "رولينغ ستونز" والمغنية بيورك والملكة اليزابيث الثانية لمناسبة ذكرى ميلادها الثمانين.
الا ان اشهر صورها واكثرها انتشارا كانت تلك التي التقطتها للكاتب الدرامي الايرلندي صامويل بيكيت والتي تظهره محدقا بأحد الممرات المظلمة على تخوم مسرح في لندن بعدما فاجأته خلال محاولته الخروج من احدى جلسات التمرين المسرحية. وأشارت "ذي اوبسرفر" الى ان شعار جاين باون كان بأن "المصورين يجب الا يراهم او يسمعهم احد" وكانت تحب انجاز جلسات التصوير خلال عشر دقائق. وكانت تجذب الاشخاص الذين تصورهم من خلال "مظهرها كشابة من الطبقة الوسطى من نيوهامشير".
&