يحاول عراقيون إرجاع أيام العراق القديم، حيث كانت القراءة من أساسيات مجتمعهم، فأقاموا مشاريع ثقافية في مقاه للتشجيع على العودة إلى الكتب التقليدية.

لندن:بعد أحد عشر عاما على دخول القوات الأميركية بغداد، وإسقاط صدام حسين، ما زالت أعداد غفيرة من العراقيين الشباب يحاولون الهجرة مدفوعين باليأس من تحسن الوضع، الذي تبقى آفاقه قاتمة ومسدودة في ظل أعمال العنف والاحتقان الطائفي وتردي الخدمات وانعدام فرص العمل.
القراءة بشكلها التقليدي
ولكن علي المخزوني شاب لديه خطة أخرى يريد بها أن يستدرج أقرانه العراقيين الشباب إلى القراءة، القراءة بشكلها التقليدي، في كتاب له صفحات.
وقال المخزوني (26 عاما) إنه واصدقاءه يتمنون لو يستطيعون إعادة بغداد إلى أيامها التليدة. وأكد quot;نحن حقا نريد بغداد الثلاثيانات أو الأربعينات أو الخمسيناتquot;. وأوضح انه يعرف من الكتب والقراءة أن بغداد وقتذاك كانت أكثر تحضرًا منها اليوم.
وفي غرفة على الطابق الثاني من مقهى quot;بيت الأطرقجيquot; بدأ المخزومي مشروع مكتبة عامة غير تقليدية جمع لها نحو 800 كتاب لتشجيع رواد المقهى على القراءة، والهروب من عالم التفجيرات والفساد وفضائح السياسيين الذي يتربص بهم خارج المقهى إلى عالم الفن والأدب.
وأصبحت مظاهر العنف هذه شائعة في بغداد حتى بات العراقيون يفكرون كيف يصلون من النقطة ألف إلى النقطة باء في مدينة معسكَرة، أكثر مما يفكرون في احتمالات انفجار سيارة أو عبوة مفخخة اثناء رحلتهم. وقال المخزومي ان ازدحام الطرق بسبب حواجز التفتيش وغلق الشوارع أحالت ركوبه الحافلة للتوجه إلى مكان عمله محنة، وامتحانا لأعصابه يستمر 90 دقيقة كل يوم. وحين يقرأ المخزوني كتاباً على آيباد اثناء الرحلة يسأله ركاب الحافلة ما هذا الذي يفعله فيجيب quot;أنا اقرأ وانصحكم انتم ايضا أن تجربوا القراءةquot;.
حال العراقيين لم تكن هكذا دائما، فالعراق هو البلد الذي اخترع الكتابة وبغداد مشهورة بمكتباتها أو كانت كذلك، ولكن مستوى التعليم الأساسي تراجع عموما والاجراءات الأمنية في كل مؤسسة ومبنى تقريبا، تعني ان ارتياد المكتبة العامة لم يعد سهلا. وشارع المتنبي المشهور بوصفه معلما ثقافيا وسط بغداد، أُعيد بناؤه بعد عملية تفجير دمرته عام 2007، وأصبح اليوم منبرًا للقراءات الشعرية ومنتدى اجتماعيا تُقام فيه فعاليات ثقافية مختلفة.
لا أحد يشتري
وفي شارع قريب، وقف صاحب مكتبة وسط رفوفه العامرة بالكتب، ولكن لا احد يشتري، وقال quot;ان الشباب لم يعودوا يقرأونquot;. ولكن علي المخزومي ليس واحدًا من هؤلاء. وقال لمراسل صحيفة واشنطن بوست في بغداد، انه ورث حب الكتب وعشق القراءة من والدته، ومن والده الذي توفي عام 2001 تاركًا له مكتبة كبيرة.
ويتولى المخزومي تمويل مشروعه لتشجيع القراءة على حسابه الخاص. وبدأ به أولا في مقهى حديث في مركز المنصور التجاري ولكنه وجد زوار المركز أكثر اهتمامًا بالتسوق منه بالثفافة، فنقل غالبية كتبه، التي بعضها بالعربية وبعضها الآخر بالانكليزية، إلى مقهى بيت الأطرقجي حيث أعاد صاحب المقهى اجواء المقاهي البغدادية التقليدية.
تراث مهمل
وقال عبد الرزاق الأطرقجي الذي ينتمي إلى عائلة تبيع التحف والسجاد الفاخر منذ ما يربو على 100 عام في العراق quot;لعل في بغداد 1600 مقهى يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر ولكن ليست هناك صيانة للحفاظ عليها. فلا أحد يبالي بالتراثquot;.
وكان الاطرقجي فتح مقهاه في حي المنصور الراقي قبل ستة اشهر وزيَّنه بنوافذ وابواب وبلاطات تراثية، ورُتبت ارائك المقهى الخشبية ذات الوسائد المزركشة حول موائد بغدادية تقليدية من السيراميك المنقوش بالزهور.
وفي الطابق العلوي جلس رجال ونساء في غرفة مرصوفة بالمرايا يستمعون إلى محاضرة عن الشعر، وكان متوسط عمر الحاضرين الذين يحنون إلى بغداد القديمة 70 سنة كما يبدو من هيئتهم.
وقال المخزومي والأطرقجي إنهما يعتقدان أن الجيل الجديد من الشباب يستطيع أن يعيد بناء العراق إذا عادت الثقافة الأدبية جزء من الحياة اليومية.
وتضم المكتبة التي أنشأها المخزومي كتباً من مكتبته الشخصية واخرى تبرع بها مدرس في جامعة فرجينيا كومنولث الأميركية، التي زارها المخزومي قبل عامين في إطار برنامج للتبادل الثقافي مع الولايات المتحدة. وتضم المجموعة كتبا في التاريخ والسياسة والشعر وروايات.
وقال المخزومي إنه أُعطي كتباً في معرض بغداد الدولي للكتاب ولكنه رفض العديد منها لأنها كانت نصوصاً دينية.
وقال المخزومي quot;ان المجتمع الذي نريد بناءه مجتمع ليبرالي تسوده الديمقراطية وتستطيع ان تقول فيه ما تشاء. ونحن نحاول توفير كتب من كل الأصناف ولكننا نريد تشجيع الشاب على ان يكون منفتح الذهنquot;.

دوافع للهجرة
وهاجر العديد من اصدقاء المخزومي إلى الغرب أو طلبوا قبولهم لاجئين، ولديه هو نفسه اسباب وجيهة للهجرة. ففي عام 2005 خُطف شقيقه ودفعت عائلته قسمًا من الفدية التي طالب بها الخاطفون، ولكنهم لم يتصلوا مرة أخرى بعد ذلك. وقال المخزومي إن العائلة لم تسمع أي خبر عن ابنها منذ ذلك الحين لكنه لم يفقد الأمل.
بالاضافة إلى المكتبة، بادر المخزومي إلى تشكيل فريق من المتطوعين لتنظيف الأماكن التاريخية والتراثية، وتعريف الشباب العراقيين إلى المتاحف.
وقال المخزومي quot;تجد كثيرا من الشباب الذين يقولون quot;أُريد ان اغادر العراقquot; فهم يرون العنف في كل مكان، وعدم احترام القانون وازدحام الشوارع... ولكن عندما نقوم بهذه النشاطات الثقافية فاننا نربط تراث العراق بقلوبهمquot;.
وهذا، كما يعتقد المخزوم ، سيعطيهم سببا للبقاء.