أعلن اليوم أن الروائي الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز توفي في مكسيكو سييتي عن 87 عاما. وأكدت المتحدثة باسم أسرته فرناندا فاميليار وفاته.وكان ماركيز يعاني في الأيام الأخيرة من التهاب رئوي، ونزل بأحد المستشفيات بمكسيكو للعلاج قبل أن يعود إلى بيته.

وقد ولد ماركيز فيكولومبيا في 6 مارس 1927، وقضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا. عمل أولا في المجال الصحافي ثم أخذ ينشر أعماله القصصية وقد توجها باعظم عمل ألا وهو quot;مئة عام من العزلةquot;، وقد أثرت هذه الرواية على كثير من الأدب الروائي خصوصا في العالم الثالث.

وحلق اسمه في عالم الرواية برائعته quot;مائة عام من العزلةquot; والتي نال شهرة كبيرة بعد نشرها مباشرة في العام 1967، فقد باعت أكثر من 30 مليون نسخة في أنحاء العالم وأعطت دفعة لأدب أميركا اللاتينية. وفي الرواية يمزج ماركيز الأحداث المعجزة والخارقة بتفاصيل الحياة اليومية والحقائق السياسية في أميركا اللاتينيةوقد اعتبرت في اللغة الأسبانية واحدة من أهم الأعمال الكلاسيكة. ويعتبرها النقاد الفرنسيون laquo;أفضل كتاب أجنبيraquo;.وقال ماركيز إنه استلهم الرواية من ذكريات الطفولة عن القصص التي كانت ترويها جدته التي يغلب عليها التراث الشعبي والخرافات، لكنها قدمت أكثر الوجوه استقامة.

وكانت له علاقة متينة مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، مما سببت له مشاكل كثيرة. ومن أعماله: quot;جئت أتكلم بالهاتف فقطquot;، quot;الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباحquot;، quot;الحب في زمن الكوليراquot;، quot;ليس للكولونيل من يكاتبهquot; وquot;وقائع موت معلنquot;. وقد ترجمت أعماله إلى عشرات اللغات، من بينها العربية حيث تم فيها ترجمة 24 كتاب. وماركيز أحد المدافعين الرئيسيين عن الواقعية السحرية، وهو أسلوب أدبي قال إنه أسلوب يجمع بين quot;الأسطورة والسحر وغيرها من الظواهر الخارقة للعادةquot;. ومن المشهور عنه أنه كان، في كثير من الأعمال،يحاكي شخصيات حقيقية وبشكل تهكمي. وبعض أعمالهكانت تتوقع صعود الدكتاتوريات في اميركا اللاتينية. في الحقيقة أن عمله ليس فقط إبداعيا أصيلا وإنما يمثل أيضا أكبر نقد لمجتمعه اللاتيني. وقالت الأكاديمية الملكية السويدية عند منحه جائزة نوبل في العام 1982 إن ماركيز يقودنا في رواياته وقصصه القصيرة إلى ذلك المكان الغريب الذي تلتقي فيه الأسطورة والواقع.

ماركيز والصحافة

عمل ماركيز، الذي كان المقربون منه يطلقون عليه لقب quot;غابوquot;، مراسلا صحافيا في الخمسينيات من القرن الماضي في الصحف المحلية الصادرة في مسقط رأسه في كولومبيا، ثم انتقل في العام 1954 الى صحيفة quot;ال اسبكتادورquot; الكبرى الصادرة في بوغوتا.

وقال الصحافي الاميركي جون اندرسون في لقاء عقد في بوغوتا احتفالا بعيد ميلاد الكاتب السابع والثمانين quot;ان اهم ما يكتسبه الصحافي من غابو هو طريقته في ملاحظة التفاصيل عندما لا يكون هناك شيء يحدثquot;.

وتميز ماركيز بطريقته quot;الفريدة والخاصةquot; في مقاربة الاحداث مع حس فكاهي يضاف الى ملاحظته الدقيقة للتفاصيل، وفق الصحافي الاميركي.

وعرف ماركيز في بداياته مع quot;ال اسبكتادورquot; انطلاقته الحقيقية في مجال الصحافة.

ويقول صديقه وزميله جيم ابيلو quot;كان عمله ذاك اول تجربة كبيرة له كمراسل صحافي وموفد خاص .. الامر الذي اتاح له ان يطور امكانياته كمراسل صحافي يبحث عن القصة التي تشكل الخبرquot;.

وما زال العاملون في quot;ال اسبكتادورquot; يستذكرون مساهماته، ومنهم مدير الصحيفة الحالي فيديل كانو الذي يشير بشكل خاص الى مقال اصبح فيما بعد مادة اولية لرواية quot;أجمل غريق في العالمquot;.

ويقول كانو quot;حين وصلت قصة هذا الناجي من الغرق الى الصحيفة كان الوقت قد مر عليها، لان هذا البحار الناجي كان قد اخبر قصته لكل الناس، لكن غابو استقبله وجلس معه، وبدأ يبحث عن اشياء اخرى فاكتشف الفضيحة الكبرى المرتبطة بالتهريب وراء حادثة الغرقquot;.

وبحسب مدير الصحيفة، فان quot;التفوق الادبي لهذه الرواية لا يضاهى، لكن قوتها الحقيقية تكمن في طريقة عرض الامور التي تتكشف شيئا فشيئاquot;.

وهكذا برع ماركيز في الصحافة، وادى في الوقت نفسه دور المراسل ومدير التحرير والمذيع التلفزيوني وكاتب المقالات.

وبعد تجربة quot;ال اسبكتادورquot;، تولى ماركيز ادارة مجلة quot;غرافيكاquot; الصادرة في فنزويلا، وبعد انطلاق الثورة الكوبية التي كان من المعجبين بها، التحق بوكالة quot;برنسا لاتيناquot; في هافانا، وبعدها انتقل الى المكسيك حيث خاض تجارب اعلامية وانكب على كتابة روايته quot;مئة عام من العزلةquot;.

في السبعينات، عاد غابو مجددا الى الصحافة، مطلقا مجلة quot;الترناتيفquot; (البديل) التي ارادها مشروعا صحافيا ذا توجهات يسارية، وفي العام 1982 حاز جائزة نوبل للآداب. وفي التسعينيات ادار مجلة quot;كامبيوquot; الكولومبية ثم قدم نشرات الاخبار على شبكة quot;كيو آي بيquot;.

وكانت آخر مهماته الصحافية في العام 1999، خلال مفاوضات السلام التي جمعت الحكومة الكولومبية ومتمردي فارك الشيوعيين في جنوب البلاد.

ويقول كانو quot;ماركيز الذي استوفى كل شيء من الادب بما في ذلك جائزة نوبل، ظل مهتما بالصحافة وبتدريب الصحافيينquot;.

وينقل عنه قوله quot;الصحافة احلى مهنة في العالمquot;.

وعندما عرف أنه أصيب بالمرض الخبيث، السرطان، كتب وصية أشبه برسالة وداع نشرت على موقعه على الإنترنت كتبها من فراش مرضه أعلن فيها اعتزاله الحياة العامة، يقول فيها: quot;لو شاء الله أن ينسى أنني دمية، وأن يهبني شيئاً من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي. ربما لن أقول كل ما أفكر به، لكنني حتماً سأفكر في كل ما سأقوله. سأمنح الأشياء قيمتها، لا لما تمثله، بل لما تعنيه. سأنام قليلاً، وأحلم كثيراً، مدركاً أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارة ستين ثانية من النور. سوف أسير فيما يتوقف الآخرون، وسأصحو فيما الكلّ نيامquot;.

وكان ماركيز قد كافح لسنوات كي يصنع اسمه روائيا، فنشر قصصا ومقالات وعدة روايات قصيرة في الخمسينيات والستينيات، أشهرها quot;عاصفة الأوراقquot; وquot;ليس لدى الكولونيل من يكاتبهquot;.