يُقام في هونغ كونغ معرض للفن الايروتيكي الصيني يضم لوحات تصور مضاجعات جنسية واعضاء ذكرية منحوتة من الحجر والسيراميك والبرونز. ويضم المعرض الذي لم تعرف آسيا مثيلا له من قبل ما يربو على 100 قطعة فنية بينها اعمال ايروتيكية مكشوفة تغطي فترة تاريخية تمتد من سلالة هان (206 قبل الميلاد ـ 220 بعد الميلاد) الى سلالة كينغ (1644 ـ 1911). ومن بين اللوحات المعروض لوحة تصور امرأتين في لحظة حميمية مع عضو ذكري بينهما فيما تصور احدى اللفائف الفنية المعروضة مشهد 20 سحاقية في اوضاع جنسية ولوحة اخرى لرجل وامرأة هائمين بأحدهما الآخر خلال المداعبات التي تسبق المضاجعة.
وتنظم معرض quot;جنائن المتعةquot; دار سوذبي للمزاد التي اختارت الأعمال الايروتيكية من مجموعة المقتني الهولندي فرديناند برتوليت الذي يأمل بأن يُسهم المعرض في اعادة ربط الصين بماضيها المشحون جنسيا.
وقال برتوليت الذي يمتلك أكبر مجموعة من اعمال الفن الايروتيكي الصيني في العالم بنحو 500 قطعة لوكالة فرانس برس ان مثل هذا الفن المكشوف يجب ألا يُعد نتاجا بدائيا أو اباحيا بل يمثل انسجاما مع الفلسفة التاوية التي انتعشت في الصين قبل مجيء الشيوعيين الى السلطة وفوضى الثورة الثقافية.
وأوضح برتوليت quot;ان الفن الصيني يختلف اختلافا كبيرا في تعبيره عن التمثيلات الايروتيكية الأخرى بسبب خلفيته الفلسفيةquot; مضيفا ان الفلسفة التاوية تنظر الى الجنس على انه طريق الى السعادة والعمر المديد.
واشار برتوليت الى ان الحديقة التي تظهر في لوحات عديدة تمثل جانب التوحد مع الطبيعة في الفلسفة التاوية. وتابع المقتني الهولندي قائلا quot;ان الجنس كان قضية كبيرة عند الصينيين.... ولكنه فُقد تماما بعد الثورة الثقافيةquot;.
واعرب برتوليت عن الأمل بأن يساعد المعرض في ان يتعرف الصينيون بصفة خاصة على فلسفة ماضيهم. ولكن مدير فرع دار سوذبي في آسيا كيفن تشينغ لفت الى ان تصوير الجنس ما زال موضوعا حساسا في الصين وسيكون من الصعب اقامة معرض كهذا فيها بسبب قوانينها الصارمة. ونقلت وكالة فرانس برس عن تشينغ ان السلطات الصينية قد تركز على الجانب الايروتيكي بدلا من الجانب الفني.
وكان برتوليت ابتاع أول قطعة من الفن الايروتيكي الصيني في هونغ كونغ إبان السبعينات ليبدأ رحلة استكشافية قادته الى مدن كبيرة في اوروبا والولايات المتحدة. واسفرت جهوده عن اقتناء مجموعة فنية فريدة عُرضت في متاحف وغاليريات وصالونات عالمية بينها باربيكان في لندن ومتحف سرنوشي في باريس.
ومن أهم اعمال المعرض التي ليس منها أي عمل برسم البيع ثمان لوحات ايروتيكية أُنجزت بطلب من الامبراطور كانغشي خلال سلالة كينغ.
يستمر معرض quot;جنائن المتعةquot; حتى 3 ايار/مايو.