يقال ان على الكتاب الشباب ان يتبعوا نصيحة الأدباء الكبار القائلة: ضع دفتر ملاحظات بجانب السرير واقرأ بنهم واكتب حتى أكثر مما تقرأ. ولكن هناك من يضيف نصيحة التزم بها مبدوعون عظام هي الاستيقاظ في ساعة مبكرة.
ويتناول كتاب "طقوس يومية" للمؤلف مايسون كاري الوقت الذي كان يمضيه في النوم والتمارين البدنية والأكل ادباء مثل تشارلس ديكنز وفرانز كافكا.
ويشير الكتاب الى ان الكاتب الياباني هاروكي موراكامي يمضي ساعات اليوم من الواحدة بعد الظهر الى الثامنة مساء في الأعمال المنزلية وانجاز المعاملات الرسمية والجلوس مع العائلة في حين ان الموسيقار فولفغانغ اماديوس موزارت كان يستمتع بالجلوس خمس ساعات مع الأصدقاء على مائدة الغداء قبل ان يتناول وجبة العشاء بين الثامنة والحادية عشرة مساء.
وكان فولتير يمضي الدقائق الواقعة بين ساعة الظهيرة والثانية عشرة والنصف في ارتداء الملابس في حين كان فكتور هوغو يخصص ساعتين في اليوم لأخذ حمامات ثلجية وزيارة الحلاق.
ولكن هؤلاء المبدعين الكبار على اختلاف عاداتهم يشتركون في شيء واحد هو الاستيقاط في ساعة مبكرة من الصباح. ويعتبر اونوريه دي بلزاك حالة متطرفة لأنه كان يستيقظ للكتابة في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.
وكان دبليو. اتش. اودن ولودفيغ بيتهوفن ولو كوربوزييه وفكتور هوغو كلهم يحبون الاستيقاظ في الساعة السادسة صباحا في حين ان كورت فونيغوت ومايا انغيلو كانا يستيقظان في ساعة ابكر. والساعة الرابعة فجرا هي ساعة الاستيقاظ المفضلة لكل من موروكامي وفولتير وجون ملتون.

&