تمر اليوم الذكرى التاسعة والأربعون لولادة جي كي رولينغ، مؤلفة أسطورة سلسلة روايات "هاري بوتر". والمعروف عن رولينغ أنها، من أثرى نساء العالم،&كانت اما عازبة بلا عمل في العاصمة الاسكتلندية ادنبرة إبان التسعينات، وعاطلة تعيش على الإعانات الاجتماعية، وكانت تلجأ الى المقهى للكتابة لأنها لم تتمكن من تحمل تكاليف التدفئة في بيتها. وتُقدر ثروة رولينغ الآن بنحو المليار دولار. وزادت مبيعات كتبها على 700 مليون نسخة وترجمت الى 67 لغة. وأُنتجت ثمانية افلام من سلسلة هاري بوتر ذات الأجزاء السبعة.

هاري بوتر ونتائجه الجماهيرية والمالية
بعد أن فتنت قلوب القراء وسحرت ألبابهم بكتابها السباعي "هاري بوتر"، تكون الكاتبة البريطانية جوان كَي. رولينغ قد حققت نجاحا مزدوجا المجد والشهرة من جهة والثروة التي حققتها من جهة ثانية.
وكتبت رولينغ في موقعها الالكتروني بمناسبة صدور الجزء السابع والأخير، أنها أحست "بإحساس النشوة والحسرة معا". غير أن هذا الاعتقاد يكون قد راح لحال سبيله منذ أن رأت وتابعت على شاشات التلفاز كيف أن طوابير من القراء والمهتمين بتتبع حياة أبطال مخلوقاتها العجيبة، وهم ينتظرون ساعة الصفر أمام المكتبات ومراكز البيع عند نزول جزء من هاري بوتر لسوق التداول. لقد حقق هذا الكتاب نجاحا باهرا وفي ظرف قليل جدا، فمن جزء لآخر ترتفع أسهمه لدى القراء والمهتمين. فمثلا الجزء السابع فقط حقق في اليوم الأول من نزوله إلى سوق الكتاب رقما قياسيا من حيث المبيعات، وفقط في لغته الأصلية أي الانكليزية، فلقد تجاوزت المبيعات وحدها في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية رقم 11 مليون نسخة، وحدها السوق الأميركية التهمت أكثر من 8 ملايين نسخة و400 ألف نسخة بيعت في السوق الألمانية. أما أوسط راليا وكندا فبيعت في كل بلد على حدا نصف مليون نسخة. و ربع مليون نسخة في كل من بلجيكا وهولندا، حتى الهند كان لها حظ وافر من تداول هذا الجزء بحوالى 170 ألف نسخة. وبعد خمسة أيام كان الكتاب في حوزة كل واحد من أصل خمسة بريطانيين. يوما عن يوم كان يشهد رقما قياسيا من حيث المبيعات، ولم تنزل فيه بعد ترجمات الجزء السابع لمختلف اللغات.
وتعتبر سنة 2000 هي السنة التي شهدت القفزة الحقيقية لمجد هذه السلسلة، حيث حققت السلسة رواجا كبيرا في السوق العالمية نعتها المتتبعون والنقاد& "بحمى قراءة هاري بوتر"، والجديد الذي حققه الجزء الرابع الذي ظهر أيضا في هذه السنة هو أن هذه الحمى تجاوزت جمهور الأطفال إلى الكبار أيضا الذين أقبلوا على السلسة بنهم كبير، وأصبحوا يشكلون 70 % من قراء السلسلة، في حين أصبح الأطفال يشكلون فقط 30 مما أضطر دور النشر إلى أعادة النظر في شكل غلاف السلسلة ليصبح موجها لجمهور القراء ما بين سن 18 و 80 سنة. بحوالى& 380 مليون نسخة بيعت على امتداد 200 دولة إضافة إلى مداخيل الكاتبة من حقوق الترجمة والأفلام والسلسلات التلفزيونية واسطوانات دي في دي والرسوم ولوحات الدعاية تكون قد جاوزت 1.56 مليار دولار، دون احتساب مداخيل الجزء السابع.
ولقد زاد من نجاح وانتشار السلسلة بداية ترويجها سينمائيا انطلاقا من شهر نوفمبر 2001 حيث اقتحمت شاشات الفن السابع هذا المجال الذي فتح سوق الترويج على مصراعيه. لقد كان تناول السلسلة سينمائيا فتحا جديدا في ترويج أجزاء الكتاب، خصوصا على الرغم من الأجزاء الأولى لم تكن مهيئة بالشكل الكافي لترويجها عن طريق الميلتيميديا. غير أن السلسلة كانت تلقى رواجا كبيرا يزداد من جزء لآخر، وهو ما كان يساهم فيه جميع المتدخلين من الكاتبة نفسها التي كانت تشد انتباه القارئ، و تحبس أنفاسه، وتجعله ينتظر بشغف كبير الجزء القادم، إلى دور النشر والمكتبات التي هي الأخرى من جانبها خصصت حملة اشهارية كبيرة لترويج السلسلة لدى الصغار والكبار.&
لقد شكلت السلسلة مصدر ثروة لعدد من المتدخلين، فإلى جانب الكاتبة، نجد وكيل أعمالها كريستوفر ليتله الذي يحصل على نصيب من المداخيل يصل إلى 10 في المئة. ولا تنحصر اللائحة فقط على الكاتبة ووكيل أعمالها بل أيضا الممثل دانيال رادكليه الذي جسد ولا يزال دور بوتر، وهو الآخر له نسبة مئوية من مداخيل السينما والسلسلات التلفزية وأسطوانات الدي في دي، و تقدر الثروة التي جناها من دوره هذا، بحوالي 86 مليون دولار.& لكن لا أحد استفاد في عالم الفن السابع من هاري بوتر بالشكل الذي استفادته شركة تايم فيرنر، وهي الشركة التي اشترت حقوق التأليف السينمائي، حيث تقدر الثروة الاجمالية التي حصلت عليها من خلال ترويج الأفلام الأربعة الأولى لهاري بوتر بحوالى 7،57 مليارات دولار، ومنذ مدة قليلة شرعت قاعات السينما بعرض الجزء الخامس من السلسلة، والذي لاقى رواجا منقطع النظير حيث قدرت فقط مداخيل الأيام الخمسة الأولى بحوالى 140 مليون دولار. إضافة إلى مداخيل التسويق والتي من المنتظر أن تذر وحدها ما يقارب 15 مليار دولار.
غير أن هذه النظرة الايجابية لا يقتسمها أصحاب المكتبات أيضا خصوصا البريطانية منها في غياب قانون ينظم سعر الكتب. فبالنسبة إليها قد يكون هذا التسابق على البيع مصدر خسارة أيضا، ففي ظل التنافسية القوية من طرف المكتبات الكبرى، والتي اقترحت فقط نصف السعر الذي يتماشى مع بريطانيا وهو& 17،99 جنيها، بل من المكتبات من أنزل الجزء السابع فقط بـ 5 جنيهات، حتى أن صاحب أشهر مكتبة الكترونية "أمازون" حذر المستثمرين من امكانية الخسارة الكبرى من جراء هذه التنافسية على البيع.
(من مواد سبق أن نشرتها إيلاف عن هاري بوتر)