عمان& تنهل رواية (ذكريات ضالة) للأديب الكويتي عبدالله البصيص الصادرة عن المركز الثقافي العربي في بيروت، موضوعها من جملة العلاقات الانسانية في بيئة اجتماعية تمر بفترة صعبة من حياة افراد مثقلة بالألم والعزلة والقسوة .
تمتلك الرواية اسلوبية سردية بديعة تنهض على الابتكار وهي تستمد شخوصها من خضم وقائع من العيش اليومي، مثلما ترسم الوانا من الملامح لأنماط من الشخصيات في عراكها القاسي مع ظروف اجتماعية استثنائية، حيث تتبع محطات ومواقف واحوال ما آلت اليه مصائر البعض منهم في مناخات من البؤس والظلم والتسلط .
تخوض الرواية في ذلك النوع من الفساد الذي يقرأ سلوكيات وتجارب وادق التفاصيل داخل مؤسسة , وما ينشب فيها من صراع وانكسارات تنعكس على افراد وجماعات، تمكّن فيها الروائي من تجسيدها بإتقان واحترافية جمالية على حدي التحليل والاستقصاء، وكأنه يحفر في تلك النتوءات والبؤر كاشفا عن عيوب وسلوكيات باسئلة جريئة في بنية المؤسسة وما يدور فيها من مساس بالأرواح حيث لا زمان ولا مكان , والمثقلة بذكريات اخرين في رؤى واشكال مدعمة بوقائع واحداث مشدودة الى سحر الخيال .
الجدير بالذكر أن الرواية هي الإصدار الثالث للأديب البصيص بعد مجموعتين قصصيتين، والى جوار الرواية كتب المؤلف الشعر وهو يعتبر من ابرز الذين وضعوا بصمتهم أثناء المشاركة في برنامج شاعر المليون.
&