القاهرة: انطلقت الدورة السادسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب صباح يوم الأربعاء بمشاركة 26 دولة منها 19 دولة عربية وإفريقية و7 دول أجنبية، و يبلغ عدد الأجنحة 48 جناحا لـ 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا.
ويواكب اليوم الذكرى الرابعة لما أطلق عليها (جمعة الغضب) في 28 يناير كانون الثاني 2011 التي مهدت لإسقاط نظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك. وشهدت الأيام القليلة الماضية أحداث عنف في عدد من المحافظات سقط خلالها قتلى ومصابون بحسب بيانات وزارة الصحة. ويتخذ المعرض هذا العام شعار (الثقافة والتجديد) كما اختير الإمام محمد عبده شخصية المعرض باعتباره أحد أهم المجددين في العصر الحديث. ويستمر المعرض المقام في أرض المعارض بمدينة نصر في شرق القاهرة حتى 12 فبراير شباط القادم. وقال مجلس الوزراء في بيان تلقت رويترز نسخة منه إن رئيس الوزراء إبراهيم محلب افتتح المعرض اليوم الأربعاء بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين. ويواكب المعرض مجموعة من الأحداث الثقافية والفنية.
ويصاحب المعرض نشاط ثقافي من خلال إقامة العديد من الندوات التي تناقش القضايا الثقافية والفكرية والابداعية سواء في الواقع المصري أو العربي، ويحتفي المعرض هذا العام بشخصية الإمام محمد عبده وهو من رواد التجديد في مصر والعالم الاسلامي.
والمملكة السعودية هي ضيف شرف المعرض هذا العام/& وقال د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن المملكة العربية السعودية تنظم نشاطا ثقافيا مميزاً فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 46 الذى سيتم افتتاحه يوم الأربعاء 28 يناير حيث تحل السعودية ضيف شرف على المعرض هذا العام وتقيم عدة ندوات،وأمسيات شعرية، تستهلها بندوة حول العلاقات السعودية المصرية يتحدث فيها معالى السفير أحمد بن عبد العزيز قطان ويديرها د.خالد بن محمد الوهيبى، وندوة بعنوان المملكة فى كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين، والإعلام السعودى ..تاريخ وتطور، الاكتشافات الأثرية فى المملكة العربية السعودية، الأدب السعودى بأقلام النقاد المصريين، وحركة النشر فى المملكة العربية السعودية، ومصر والسعودية فى الذاكرة الثقافية، الصالون الثقافى.. حوار أدبى وقصائد شعرية، وندوة عن المرأة السعودية والإبداع العلمى والثقافى، وأيضا قراءات فى القصة والرواية والسعودية الإبداع والابتكار فى التعليم العالى السعودى. وأضاف د. أحمد مجاهد : انه جدير بالذكر فى هذا السياق أن الندوة الأولى فى قاعة ضيف الشرف تقدم فيها الهيئة المصرية العامة للكتاب،احتفاء بضيف الشرف، ملفاً خاصاً منفصلاً من مجلة الرواية يضم مقالات عن الرواية السعودية المعاصرة منها مقال بعنوان “تحولات الرواية فى المملكة العربية السعودية، ” الرواية السعودية والمجتمع المدنى.. بواكير وإرهاصات”، “تشكيل النص الروائى لسلطة الخطاب”، “سمات التجديد فى الرواية السعودية المعاصرة”، “الرواية السعودية وتحديات المجتمع”، “النقد الأدبى للرواية السعودية”،”الآخر فى الرواية السعودية.. دراسة فى الخطاب الثقافي.
&