ميسون أبو الحب:&ستعرض فرنسا وهولندا بالتناوب لوحتين رسمهما رامبرانت، وذلك بعد شرائهما بشكل مشترك. وبهذا تتم الشراكة على صعيدين، المال والعرض. اما المبلغ المدفوع مقابل اللوحتين فهو 160 مليون يورو.
&
أعلنت ذلك وزيرة الثقافة الهولندية في رسالة وجهتها الى برلمان بلادها، جاء فيها "الحكومة مصممة على شراء لوحتي رامبرانت بالمشاركة مع فرنسا، التي اعلنت استعدادها لدفع نصف المبلغ المطلوب". الوزيرة جيت بوسماكر قالت ايضًا إن رئيس وزراء هولندا مارك روته، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اتفقا على ذلك خلال لقاء سابق في نيويورك.&
&
وقالت الوزيرة ايضًا إنه سيتم عرض اللوحتين معًا على الدوام وبالتناوب بين البلدين في اهم متحفين لديهما، وهما اللوفر في فرنسا والرايكميوزيوم في امستردام، ثم ذكرت أن مالك اللوحتين الحالي يؤيد هذا التعاون الثقافي الاوروبي الفريد من نوعه، حسب ما نقلت صحيفة لو بارزيان عن رسالة الوزيرة.
&
البائع أسرة روتشيلد
&
تملك أسرة روتشيلد فرع فرنسا هاتين اللوحتين منذ أكثر من قرن، وقد رسمهما الهولندي رامبرانت في عام 1634، وهما تمثلان اثنين من النبلاء هما مارلن سولمانس وزوجته اوبيين كوبت عشية يوم زفافهما.
&
ستعرض اللوحتان في هولندا اولاً، وبعد ذلك في باريس، علمًا انهما لم تعرضا على مدى السنوات المائة والخمسين الماضية غير مرة واحدة فقط في اطار معرض نظم في عام ١٩٥٦.
هذا وسيوقع البلدان والمالك اتفاقًا، من بنوده آليات التأمين والترميم وغيرها.&