الاقصر (مصر): فاز الفيلم الروسي "ليفاييثن" للمخرج اندري زفياغينتسيف والمرشح في فئة افضل فيلم اجنبي في حفل الاوسكار هذه السنة، مساء السبت بجائزة الجد الذهبي للافلام الروائية الطويلة (عمود الحياة الفرعوني) في الدورة الثالثة من مهرجان الاقصر للسينما المصرية والاوروبية. ويروي الفيلم الحائز "غولدن غلوب" عن فئة افضل فيلم اجنبي وجائزة افضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي الاخير، قصة شخص يقطن قرية نائية في روسيا في مواجهة الفساد المحلي على كل المستويات حتى الدينية منها والمشاكل الجمة التي يتعرض لها جراء ذلك. واعلن رئيس لجنة التحكيم المخرج الفرنسي ايف بواسيه باللغة الانكليزية والفنانة المصرية لبلبة باللغة العربية فوز الفيلم الجورجي "جزيرة الذرة" لجورج اوفاشيفلي بجائزة الجد الفضي. اما جائزة الجد البرونزي فكانت من نصيب الفيلم البريطاني "سيسكتين" لروب براون.
ومنحت اللجنة جائزة تقدير للفيلم الالماني "درب الصليب" لديتريتش بروغيمان الذي فاز بجائزة افضل سيناريو في مهرجان برلين العام 2014. ومنحت كذلك شهادة تقدير خاصة للفنان المصري نور الشريف عن ادائه الانساني العالي في الفيلم الذي مثل مصر في المسابقة الرسمية "بتوقيت القاهرة" لامير رمسيس.
وفي مسابقة الافلام الروائية القصيرة، فاز بجائزة الجد الذهبي الفيلم المصري "ما بعد وضع حجر الاساس لمشروع الحمام بالكيلو 375" لعمر الزهيري. وشهد حفل الختام، تكريم المخرج الفرنسي ايف بواسيه عن مجمل اعماله كما تم تكريم كاتب السيناريو الراحل فايز غالي. واعلن كامل القليوبي رئيس جمعية نون للثقافة والفنون الجهة المنظمة للمهرجان "الغاء كل مظاهر الاحتفال الفنية بمناسبة ختام المهرجان وطالب الحضور بدقيقة صمت حدادا على ضحايا" الهجوم الذي وقع وقعت في سيناء وادى الى مقتل 30 شخصا الخميس.
واحتفى المهرجان هذه السنة بالفنانة لبلبة وكرمها وعرض عددا من أفلامها. وأهدى الدورة الحالية للممثلة فاتن حمامة التي توفيت قبل على انطلاق المهرجان. وتنافس على جوائز مسابقة الافلام الروائية الطويلة 12 فيلما، و18 فيلما في فئة الافلام الروائية القصيرة
&