ستتولى المؤلفة إي. ايل. جيمس كتابة سيناريو الفيلم الثاني الذي يقتبس روايتها "درجات غراي الخمسون". وكانت ايرادات الفيلم الأول زادت على 300 مليون دولار عالميا خلال الأيام القليلة الماضية رغم الاستجهان الذي لاقاه من بعض النقاد ومخاوف هوليود مما تردد عن اعتراض الكاتبة على السيناريو. واشارت تقارير الى ان جيمس هددت بسحب دعمها للفيلم ما لم يحتفظ بالحوار الأصلي وانها تدخلت لاقناع المخرجة سام تايلور جونسون بجعل المشاهدة الجنسية في الفيلم "أكثر إثارة".
وقالت مجلة فرايتي ان المؤلفة تريد الآن ان تكتب سيناريو الفيلم الثاني بنفسها وان المحادثات مع شركة يونيفرسال هي السبب في تأخر الاعلان عن اعطاء الضوء الأخضر للفيلم الثاني. ويعني التأخير ان الفيلم الثاني لن يصل الى دور العرض قبل اواخر 2016 أو الربع الأول من 2017.
وقال مراقبون ان كتابة جيمس سيناريو الفيلم الثاني بنفسها يعني استبعاد المخرجة تايلور جونسون التي اعترفت باشتبكاها مع الكاتبة في مشادات عديدة خلال تصوير الفيلم وكذلك استبعاد كاتب السيناريو الأصلي كيلي مارسيل. كما يبدو من المستبعد أن يُشرَك في الفيلم الثاني الكاتب المسرحي باتريك ماربر الذي رفضت جيمس نصه لقصة الفيلم مفضلة الحوار الأصلي عليه.
وزادت مبيعات الرواية التي نُشرت عام 2012 على 100 مليون نسخة في انحاء العالم. وتأمل شركة يونيفرسال بانتاج فيلمين آخرين يستوحيان ثلاثية الكاتبة البريطانية عن ملياردير مهووس بالعلاقات الجنسية السادومازوخية وطالبة شابة ساذجة.
&