لندن: ضبطت سلطات الجمارك الاميركية لوحة لبيكاسو سرقت من مركز بومبيدو في باريس قبل 14 عاما، بعد إرسالها بالبريد عبر المحيط الأطلسي على انها هدية رخيصة بمناسبة عيد الميلاد. وكانت لوحة "الحلاقة" التي رسمها بيكاسو عام 1911 سُرقت من مركز بومبيدو عام 2001 وبقيت مختفية إلى ان ظهرت في نيويورك داخل طرد مُرسل من بلجيكا في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وقد كُتب على الطرد ان فيه هدية سعرها 37 دولارا مع رسالة تقول "عيد ميلاد سعيد" لإيهام الجمارك.
&&
وكان المرسل شخصاً يدعى روبرت، شحنها إلى مستودع مكيَّف في جزيرة لونغ آيلاند، بحسب صحيفة نيويورك تايمز، ولكن ضباط الجمارك الذين فحصوا الطرد اكتشفوا انها لوحة قيمتها 2.5 مليون دولار، وأحالوها على وحدة التحقيقات الدولية لمكافحة تهريب الأعمال الفنية. وتوجه مسؤولون من المتحف الفرنسي إلى نيويورك حيث أكدوا بعد فحص اللوحة انها للرسام بيكاسو، وأعلنت النيابة العامة لمدينة نيويورك "العثور على كنز مفقود".
&
وكانت لوحة "الحلاقة" البالغ طولها 46 سنتم وعرضها 33 سنتم ملك الحكومة الفرنسية، إلى أن اختفت من متحف جورج بومبيدو، وعُرضت في مدينة ميونيخ حيث أُعيرت إلى أحد متاحفها الفنية. ثم أُعيدت إلى باريس وحُفظت في مخازن مركز بومبيدو. ولم يكتشف المسؤولون اختفاءها إلا عندما تلقوا طلباً لإعارتها في عام 2001. وأعرب آلن سيبان مدير مركز بومبيدو عن الارتياح للعثور على اللوحة، في وقت ما زال العالم يشعر بالصدمة بعد الفيديو الذي ظهر فيه ملتحون من تنظيم "داعش" يدمرون آثارا عراقية في الموصل، وكان بيكاسو توفي عام 1973 وما زالت 1147 لوحة من لوحاته مسجلة حالياً ما بين مسروقة أو مفقودة أو موضع نزاع. &&
&
&
&