اتسمت القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر العالمية التي أُعلنت في 24 آذار/مارس بالتنوع العالمي لجنسيات المرشحين، من الروائي الغواديلوبي ماريس كونديه الى الفرنسي ذي الأصل الكونغولي الن مابانكو مرورا باللبنانية هدى بركات والليبي ابراهيم الكوني. وقالت رئيسة لجنة الحكام مارينا وارنر ان القائمة تقدم للقراء "تنوعا استثنائيا من الخبرات".
تضم الأسماء العشرة المرشحة على القائمة القصيرة للجائزة البالغة قيمتها 60 الف جنيه استرليني ثمانية كتاب تُرجمت أعمالهم من لغات أخرى الى الانكليزية ومرشحين جددا لم تُدرج اسماؤهم من قبل على القائمة النهائية. وهناك ستة اسماء لم تُمثل بلدانهم من قبل على القائمة القصيرة هم ميا كوتو ، اول موزمبيقي يصل الى القائمة النهائية ، وابراهيم الكوني ، الأول من ليبيا ، وكونديه الأول من غواديلوب ، ولاسلو كراسنوهوركاي ، الأول من المجر ، ومارلين فان نيكرك الأولى من جنوب افريقيا ، ومابانكو الأول من جمهورية الكونغو الديمقراطية. ويمكن القول ان الكاتب الهندي اميتاف غوش أبرز أسم معروف عالمياً يترشح ضمن القائمة القصيرة. وتُكتمل القائمة بالكاتبة اللبنانية هدى بركات والكاتب الأرجنتيني سيزار آيرا والشاعرة والكاتبة الاميركية فاني هاو.
ومن الأسماء الكبيرة التي اخفقت في الوصول الى القائمة النهائية الياباني هاروكي موراكامي والنرويجي كارل اوفي كناوسغارد ، الذي يحظى بقدر متساو من الاحتفاء والازدراء في بلده وتلاقي اعماله المترجمة رواجاً واسعاً خارج النرويج. وتتصدر هاربر لي قائمة المرشحين للفوز بالجزائرة بعد الاعلان عن نشر روايتها الثانية "فلتعين لنفسك حارسا" Go Set a Watchman في وقت لاحق من هذا العام. ولكن اعضاء لجنة الحكام لم يطلعوا على الرواية الجديدة.
تُمنح جائزة مان بوكر العالمية كل سنتين لكاتب على قيد الحياة نشر اعمالا روائية بالانكليزية أو متاحة "عموما" بترجمة انكليزية. وفاز بالجائزة كتاب من اميركا الشمالية ثلاث مرات متتالية هم الاميركية ليديا ديفيز المتخصصة بكتابة القصص القصيرة في عام 2013 والروائي الاميركي فيليب روث في عام 2011 (رغم الجدل الذي اثاره قرار منحه الجائزة بعد استقالة كارمن كاليل من لجنة الاحكام احتجاجا على القرار) والكندية اليس مونرو في عام 2009 التي فازت لاحقا بجائزة نوبل.
ومن الفائزين بالجائزة الكاتب النيجيري الراحل تشينوا اتشيبي والألباني اسماعيل كادار. ونقلت صحيفة الغارديان عن الأكاديمية والكاتبة مارينا وارنر رئيسة لجنة الحكام ان اعضاء اللجنة "عاشوا خبرة رائعة بقراءة الأعمال المرشحة للجائزة" مشيرة الى انهم طافوا أرجاء العالم ثم ولجوا رؤية الكتاب الذين "يقدمون تنوعا استثنائيا من الخبرات".&
&
&