كُشف عن غلاف رواية هاربر لي الثانية التي ستصدر بعد 55 عاما على نشر روايتها الأولى والوحيدة حتى الآن "أن تقال طائرا ساخرا".
ونشرت دار وليام هاينمان الاميركية غلاف الرواية الثانية "فلتعين لنفسك حارسا" قبل أقل من ثلاثة اشهر على موعد صدورها في 14 تموز/يوليو المقبل. ويقتبس الغلاف موضوعة العمل الأول الذي فازت عليه لي بجائزة بوليتزر. ويظهر على الغلاف ظل عصفور على غصن شجرة عار من الأوراق على خلفية برتقالية. وسيكون الغلاف البرتقالي للسوق البريطانية فيما كشفت دار هاربر كولنز للنشر في وقت واحد عن غلاف طبعتها من الرواية للقراء الاميركيين وفيه ايضا شجرة ولكن من دون طائر وعلى خلفية زرقاء داكنة. كما يظهر في غلاف الطبعة الاميركي قطار قادم. ولم تتحدث لي (88 عاما) لوسائل الاعلام منذ الاعلان عن روايتها الثانية في شباط/فبراير. وقالت في بيان من خلال ناشرها انها انجزت "فلتعين لنفسك حارسا" في منتصف الخمسينات ، قبل ان تكتب "أن تقتل طائرا ساخرا".
واضاف لي انها لم تكن تعرف ببقاء الرواية وانها فوجئت وسعدت حين اكتشفها محاميها وصديقها تونجا كارتر.
وتدور احداث الرواية الثانية بعد عشرين عاما على احداث الرواية الأولى وتظهر فيها سكاوت الشخصية الرئيسية سكاوت شابة بعدما كانت فتاة صغيرة في "ان تقتل طائرا ساخرا".

واثار قرار لي نشر الرواية تكهنات وشائعات ذهب بعضها الى القول بأنها ليست في سن تتيح لها اتخاذ قراراتها بنفسها. وعُلم لاحقا ان السلطات في ولاية الباما حيث تعيش فتحت تحقيقا للتوث من انها لم تتعرض الى أي شكل من أشكال الاستغلال ، كما افادت صحيفة الغارديان. واصدرت لي نفسها بيانا آخر قالت فيه انها "حية وحيوية وسعيدة" بالاصداء التي لاقاها نبأ نشر "فلتعين لنفسك حارسا".

تعتبر رواية "ان تقتل طائرا ساخرا" من أفضل روايات القرن العشرين وزادت مبيعاتها على 40 مليون نسخة في انحاء العالم وتُرجمت الى أكثر من 40 لغة.
&