انتهت الكاتبة والسينمائية الإماراتية منال علي بن عمرو من تصوير فيلمها الروائي القصير "رائحة الخبز"، الذي يبدأ حاليا مرحلة العمليات الفنية، للمشاركة به في مهرجان دبي السينمائي الدولي الدورة المقبلة 2015 وفي عدد من المهرجانات السينمائية الخارجية.


محمد الحمامصي: فيلم "رائحة الخبز"، الروائي القصير (مدته 20 دقيقة)، يأتي بعد أربع سنوات من فيلم المخرجة الأخير "أشياء"، الذي كان نتاج ورشة سينمائية متخصصة للمخرج الإيراني العالمي عباس كياروستامي.

وفيلم “رائحة الخبز”، الذي كتبت السيناريو الخاص به، منال بن عمرو، ينتمي لتصنيف الأفلام الدرامية الإجتماعية حيث طرح برؤية مختلفة نوعا ما في الشكل والعناصر البصرية.

حاولت فيه المزج بين الواقع والغرائبي بهدف ترك الشك واليقين للمتفرج يقرره كيفما ناسب تصوره، حيث تدور أحداثه عن فتاة بكماء وصماء تعيش مع أسرتها البسيطة الحال والتي يعمل أفرادها في صناعة وبيع الخبز.

تتعرض الفتاة لمأساة داخل البيت الذي يتفق فيه الجميع ضمنيا اختيار الصمت وتجاهل ما حدث ومتابعة الحياة كما كانت. الفيلم يسلط الضوء على تلك الحالة من النكران التي يختارها الفرد خوفا من الفضيحة أو الخزي متجاهلا أبسط حقوقه في الحياة.

والفيلم من انتاج "إنجاز" من مهرجان دبي الدولي السينمائي وإيمج نيشن، وساهم في الإنتاج كل من شركة صوت دبي، ومنال علي بن عمرو.

وتم تصوير العمل في بيت قديم من بيوت الجزيرة الحمراء في إمارة رأس الخيمة مع عدد من الممثلين:& مريم سلطان، أشجان، غانم ناصر، سمية الداهش، حسن بلهون، خالد ذياب، ولبيية ليث.

أما مدير التصوير فهو مجدي الخاروف والمونتاج وتصحيح ألوان محمد غنيم، مهندس صوت محمود البغدادي، إشراف انتاجي وعلاقات عامة محمد مجدي، مدير وتنفيذ الانتاج محمد الزعابي، تصوير فوتوغرافي محمد نذير.

يُذكر أن الكاتبة والسينمائية منال بن عمرو، خريجة& “الاتصال الجماهيري”، من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وهي واحدة من أبرز أبناء جيلها من السينمائيين الإماراتيين، الذين انطلقوا مع “مسابقة أفلام من الإمارات”، عام 2001، التي أسّسها وأدارها السينمائي مسعود أمرالله، وأطلقت جيلاً كاملاً من السينمائيين الإماراتيين، الذين منحوا السينما الإماراتية صورتها وحضورها، محلياً وعربياً.

وخلال عقد من السنوات، قدّمت الكاتبة والسينمائية منال بن عمرو، 7 أفلام قصيرة من الأفلام، منها:& "الحذاء 2006" و"وجه عالق2007"، "من أجندة الخيانة 2008"، "المستعار 2009"، "وداد 2009"، "تفاحة نورة 2010"، "أشياء 2011" وفازت عن "وجه عالق 2007" بجائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأفضل موهبة سينمائية محلية، كما حصلت في العام 2009 على جائزة أفضل مخرجة إماراتية واعدة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.